FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > المعايير البيئية والاجتماعية
المعايير البيئية والاجتماعية

تتصدّر منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) الجهود الرامية إلى التوصل إلى زراعة مستدامة من خلال تشجيع حماية الموارد الطبيعية واستخدامها على نحو مستدام بموازاة تلبية الاحتياجات المتنامية في المجتمع من أجل سبل عيش كريمة وقادرة على الصمود.

وقد عمدت المنظمة في هذا السياق إلى تحديث خطوطها التوجيهية للإدارة البيئية والاجتماعية من أجل دعم تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية. وتهدف الخطوط التوجيهية إلى تحديد المخاطر البيئية والاجتماعية لأيّ مشروع وتقييمها وإدارتها، وإلى اتباع تراتبية للحد من وطأة التأثيرات وتشجيع النظم الزراعية والغذائية المستدامة.

وتضع رؤية المنظمة وأهدافها الاستراتيجية ومبادئها الأساسية الخاصة بالاستدامة ومعاييرها البيئية والاجتماعية حدوداً لبرامج المنظمة ومشاريعها. وتندرج ضمن هذه الحدود المشاريع الممكنة للمنظمة التي ينبغي فيها إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية من أجل تحقيق النتائج المنشودة لكل مشروع من المشاريع بموازاة التخفيف من التأثيرات البيئية أو الاجتماعية السلبية التي قد تنتج عنها.

وتتناول المعايير البيئية والاجتماعية للمنظمة المجالات التالية:

  1. إدارة الموارد الطبيعية
  2. التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية والموائل الحرجة
  3. الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة
  4. الموارد الوراثية الحيوانية والمائية والمتعلقة بالثروة الحيوانية للأغذية والزراعة
  5. الآفات وإدارة مبيدات الآفات
  6. إعادة التوطين والتشريد القسري
  7. العمل اللائق
  8. المساواة بين الجنسين
  9. الشعوب الأصلية والإرث الثقافي

آلية استعراض الامتثال

إنّ منظمة الأغذية والزراعة ملتزمة بالحرص على تطبيق برامجها بما يتماشى مع الالتزامات البيئية والاجتماعية للمنظمة. وحرصاً على تمكين المستفيدين من برامج المنظمة من الحصول على آلية فعّالة وفي الوقت المناسب لمعالجة شواغلهم بشأن عدم الامتثال لهذه الالتزامات، فقد فوّضت المنظمة مكتب المفتش العام إجراء عملية استعراض مستقلّة للشكاوى التي لا يمكن إيجاد حلّ لها على مستوى إدارة البرامج.

وقد جرى تصميم الآلية المحددة في الخطوط التوجيهية بحيث تكون مستقلّة وشفافة وفعّالة بما يتيح للمستفيدين من البرامج الوسائل اللازمة لإيجاد حلّ لشكاواهم ولكي يبقوا على اطلاع على العمل الجاري لمعالجة شواغلهم في مختلف مراحل عملية استعراض الامتثال.