FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم في منظمة الأغذية والزراعة > معلومات أساسية
التقييم في منظمة الأغذية والزراعة

معلومات أساسية

تخضع جميع برامج ومشاريع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للتقييم، بغض النظر عن مصدر تمويلها. يسمح التقييم لمنظمة الفاو بتقديم توصيات مبنية على الأدلة لإداراتها وللجهات المانحة والدول الأعضاء من أجل تحسين اتساق تأثير واستدامة المشاريع والبرامج.

يقوم مكتب التقييم بتنسيق وإجراء تقييمات لبرامج ومشروعات منظمة الفاو على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية لضمان أن التدخلات متسقة استراتيجيا مع احتياجات المنظمة وأصحاب المصلحة لديها، وأنها تحقق النتائج المرجوة. وتقوم منظمة الفاو بإجراء تقييماتها من خلال إشراك أصحاب المصلحة لضمان أن تكون التقييمات وثيقة الصلة ومفيدة للمجتمعات المحلية ومن أجل تعزيز قدرات أصحاب المصلحة القطريين ولإجراء تقييمات موثوقة وموجهة نحو تحقيق النتائج.

تقوم منظمة الأغذية والزراعة بإجراء أنواع مختلفة من التقييمات

التقييمات الموضوعية

 

تقوم المنظمة بإجراء التقييمات الموضوعية والاستراتيجية استجابة لطلبات من لجنة البرنامج وبناء على الحاجة لتحقيق تغطية متوازنة لاستراتيجيات وأولويات المنظمة. وتركز التقييمات الموضوعية والاستراتيجية على الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، ومجالات أو قطاعات عمل محددة، أو القضايا الناشئة الأخرى ذات الصلة. يتم عرض النتائج على الأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة بشكل منهجي من خلال لجنة البرنامج.

 

تقييم البرامج القطرية

يتم إجراء تقييمات البرامج القطرية على مشارف نهاية إطار البرمجة القطرية (CPF) بحيث تصب النتائج والتوصيات الصادرة عن هذه التقييمات في صياغة إطار البرمجة القطري الجديد. تسعى هذه التقييمات إلى دراسة وفهم نتائج مساهمات المنظمة على المستوى القطري وتحليل الأهمية الاستراتيجية للمنظمة فيما يتعلق بسياق التنمية في القُطر المحدد.

 

تقييم المشروعات

تقوم المنظمة بإجراء تقييم للبرامج والمشاريع الفردية التي تمول عادة من الموارد من خارج الميزانية. وتكون هذه التقييمات في كثير من الأحيان تقييمات مرحلية أو نهائية للمشاريع والبرامج التي تتجاوز ميزانياتها الأربعة (4) ملايين دولار أمريكي، أو مشاريع صغيرة ذات أهمية خاصة. توفر التقييمات المرحلية معلومات تفيد في اتخاذ إجراءات تصحيحية في أنشطة المشروع، بينما تعزز التقييمات النهائية المساءلة والتعلم وتساعد في عملية صنع القرار بشأن تمديد فترة المشروع أو تجديده. لابد من تخصيص بنود ضمن الميزانية في وثائق المشروع/البرنامج من أجل القيام بهذه التقييمات، والتي يتم إدارتها بالتعاون الوثيق مع وحدات تنفيذ المشروع/البرنامج.

 

تقييمات مشتركة

يقوم مكتب التقييم بإجراء تقييمات وتقارير تجميعية مشتركة بالتعاون مع مكاتب التقييم من وكالات الأمم المتحدة الأخرى، مثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وكذلك مع الشركاء في التنمية أو الشركاء الثنائيين. تشكّل هذه التقييمات منبرا للأفكار المشتركة بشأن كيفية تحسين نتائج البرامج المستقبلية. وتعتبر منظمة الأغذية والزراعة، من خلال مكتب التقييم التابع لها، عضوا في رابطة التقييمات الإنسانية ما بين الوكالات (IAHE) والتي يشرف على تنسيقها مكتب التقييم التابع لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية (OCHA)، والتي تنضوي تحت ظل هيكل اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات (IASC). شاركت منظمة الفاو في إدارة عمليات التقييم، على أساس التناوب، مع الوكالات الشريكة الأخرى في البلاد التي تشملها رابطة التقييمات الإنسانية ما بين الوكالات، حيث تتواجد المنظمة بشكل كبير في هذه البلدان.