FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم في منظمة الأغذية والزراعة > التقييم > Evaluation detail AR
التقييم في منظمة الأغذية والزراعة

تقييم برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الضفة الغربية وقطاع غزة

02/11/2017

 الغرض من هذا التقييم هو استعراض برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتحسين مواءمته مع احتياجات الحكومة الفلسطينية والسكان المتضررين). ويهدف التقييم أيضا إلى تعزيز أثر مساهمات المنظمة في تحقيق الأهداف العالمية لأعضاء المنظمة: (1) القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية؛ (2) القضاء على الفقر ودفع التقدم الاقتصادي والاجتماعي للأمام للجميع؛ (3) الإدارة والاستخدام المستدامين للموارد الطبيعية على المستوى القطري.

 شمل التقييم البرنامج الذي نفذته منظمة الأغذية والزراعة في الضفة الغربية وقطاع غزة بين عامي 2011 و2015 بأكمله، بما في ذلك الأنشطة الممولة من صناديق الائتمان والموارد الخاصة للمنظمة. واستند إطار التحليل في التقييم إلى أهداف وثيقتي البرمجة وخطة العمل للفترة 2011-2013 والإطار البرامجي 2014-2016.

 وتواجه الضفة الغربية وقطاع غزة أزمة طويلة الأمد بسبب الاحتلال، وتتميز بقيود على الوصول إلى المياه والأراضي وإلى الأسواق المحلية والخارجية، والنزاعات المتكررة، والأزمة الطويلة الأمد في الوصول إلى الأغذية الاقتصادية التي طال أمدها، وانهيار سبل العيش، وعدم كفاية القدرة المؤسسية على الاستجابة. وعلاوة على ذلك، فإن قابلية سبل كسب العيش الزراعية تقيدها مواطن ضعف ومخاطر محددة ومختلفة في الضفة الغربية (مثل عنف المستوطنين ومصادرة الأراضي وتقييد الحركة والوصول إلى الأراضي والمياه والمشاكل المرتبطة بإدارة المنطقة جيم) وقطاع غزة (مثل الحصار، والاعتماد المرتفع على واردات الأغذية، والوصول إلى الأراضي في منطقة التماس والبحر، والاعتماد الكبير على المعونة الغوثية، وتقلب الأسعار المرتفعة، والقيود غير المنتظمة على دخول السلع وتصديرها). وبناء على ذلك، قام التقييم بتقييم عمل المنظمة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع مراعاة التحديات المختلفة التي يواجهها السكان في المنطقتين.

وثائق لتحميل

قم بتحميل التقرير للمزيد من المعلومات حول نتائج واستنتاجات التقييم.