FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم في منظمة الأغذية والزراعة > التقييم > Evaluation detail AR
التقييم في منظمة الأغذية والزراعة

تقييم استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة ورؤيتها للعمل في مجال التغذية

13/03/2019

يُقيِّم هذا التقييم التقدم المحرز في تنفيذ استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة ورؤيتها للعمل في مجال التغذية منذ اعتماده في عام 2012. خلص التقييم الى أن عمل المنظمة في مجال التغذية قد نما بشكل ملحوظ منذ نشر الاستراتيجية، وتطور نحو جهود أكثر تعمداً لمعالجة جميع أشكال سوء التغذية. كما شهد عمل المنظمة زيادة ملحوظة في تطوير المنتجات المعرفية. ومع ذلك، افتقرت الاستراتيجية لإطار المساءلة، ولم تولي اهتماما كافيا للقضايا التشغيلية.

إن التغذية هي مجال تهيمن عليه عادة الهواجس المتعلقة بالصحة، ولكن يتم الآن إيلاء اهتمام كبير لما يعرف بـ "النُهج القائمة على الأغذية"؛ أي النهج التي تركز على إصلاح إنتاج الأغذية وإمداداتها واستهلاكها للوقاية من سوء التغذية. ولدى المنظمة من الولاية، والخبرة الطويلة في القطاعات الفنية ذات الصلة، والأدوات والمؤشرات الصحيحة، والمكانة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية ما يؤهلها لقيادة تطوير النهج القائمة على الأغذية في مجال التغذية. مع ذلك، ورغم وجود الاستراتيجية، وجدت المنظمة صعوبة في تحديد أولويات واضحة للمشاركة في هذا المجال.

يقدم التقييم سبع توصيات عامة، موجهة نحو إعطاء دفعة جديدة لعمل المنظمة في مجال التغذية، أولاً من خلال وضع استراتيجية جديدة لتقييم التغييرات التي قد تطرأ على السياسات والتغييرات الاستراتيجية خلال فترة التقييم، والايصال الواضح لدور المنظمة ونطاق تخصصها في دعم النظم الغذائية المراعية للتغذية.