FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم في منظمة الأغذية والزراعة
التقييم في منظمة الأغذية والزراعة

يهدف التقييم في المنظمة إلى تقديم تحليل موثوق ومفيد وقائم على الأدلة ليساهم في سياسات وممارسات منظمة الأغذية والزراعة وشركائها، بهدف المساعدة في تحقيق خفض مستدام للفقر والجوع، وبما يتماشى مع الأهداف والاستراتيجية المنظمة المتفق عليها.

التقييمات الحديثة

تقييم برنامج الحوكمة العالمية المُحسّنة للحد من الجوع

تقييم برنامج الحوكمة العالمية المُحسّنة للحد من الجوع

قام هذا التقييم بتقييم الدور الحفّاز لبرنامج الحوكمة العالمية المُحسّنة للحد من الجوع في البرنامج ومساهمته الشاملة في تعزيز وتنسيق وتنوير الحوكمة من أجل الأغذية والأمن الغذائي على الصعيد العالمي والإقليمي والدولي. وجد التقييم بأن البرنامج كان ناجحاً وبأنه حقق الكثير خلال أربع سنوات. فقد ساعد على خلق أوجهٍ للتآزر بعدة طرق بين أولويات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وخطة الاتحاد الأوروبي للتنمية. فعلى الصعيد الإقليمي، أدى البرنامج إلى إدماج الأغذية في خطط الاستثمار الوطنية في قطاع الزراعة في أفريقيا ووصل عملية تعزيز الأغذية متعددة القطاعات بالسياسات الوطنية. أما على الصعيد القطري،  فقد تم تطوير أدوات بدعم من البرنامج تُستخدم حالياً في تحسين الأساس المبني على الأدلة للأغذية والزراعة. ومن الملاحظ أن اتساق البرنامج أقل وضوحاً على الصعيد القطري وأن متابعة الحكومة التي شملت 48 بلداً لم تكن منتظمة بالقدر المتوقع. يوصي التقييم بأن يتم تعزيز آلية المجتمع المدني للجنة الأمن الغذائي العالمي من خلال عرض بياني ومشاورات أكثر شمولاً وانتظاماً. وينصح منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بأن تكثف جهودها في مواءمة نُهج قياس المرونة مع التركيز على مخرجات الأغذية والتغذية.

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة في تحقيق الهدف الاستراتيجي 5 - زيادة قدرة سبل المعيشة على الصمود أمام التهديدات والأزمات

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة في تحقيق الهدف الاستراتيجي 5 - زيادة قدرة سبل المعيشة على الصمود أمام التهديدات والأزمات

ضمن الإطار الاستراتيجي المراجع لمنظمة الأغذية والزراعة 2010-2019، تم تكريس الهدف الاستراتيجي الخامس من أجل  "زيادة قدرة سُبل العيش على الصمود أمام التهديدات والأزمات ". قام هذا التقييم بمراجعة الإطار المفاهيمي والتخطيطي للهدف الاستراتيجي الخامس، وقدرة المنظمة على ترجمة الإطار إلى عمل، والنتائج الأولية التي تم احرازها، وتحديد مكانة المنظمة عالميا في مجال القدرة على الصمود. خلُص التقييم إلى أن التعاون داخل المنظمة قد تحسّن بشكل ملحوظ فيما يتعلق بالهدف الاستراتيجي الخامس، على الرغم من أنه لا تزال هناك فرص لقدر أكبر من التآزر بين الأقسام المختلفة، كما وخلص التقييم إلى جهوزية منظمة الأغذية والزراعة للمساهمة في خطة القدرة على الصمود. ويمثل الاهتمام الدولي المتجدد في مجال القدرة على الصمود فرصةً سانحةً للمنظمة سيتطلب استغلالها تعزيز القدرة التشغيلية والبرامجية والتقنية، وزيادة استخدام الأموال المجمعة للتخفيف من آثار عدم القدرة على التنبؤ بالتمويل، وكذلك الاستثمار في القدرات والعمليات المتعلقة بالقدرة على الصمود على المدى الطويل، وزيادة الاهتمام بالتدريب وإدارة المعرفة، والجهود المخلصة لتوثيق ورفع مستوى الممارسات الجيدة المتأتية من عقود من عمل المنظمة الدؤوب في مجال القدرة على الصمود. 

التقييمات الجارية

تقييم البرنامج العالمي لدعم تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات

تقييم البرنامج العالمي لدعم تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات

يقوم هذا التقرير بتقييم المشاريع المنفّذة في إطار المرحلة 1 من برنامج الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة للحيازة (VGGT)، بما في ذلك العمليات والنتائج والتأثيرات على الصعيدين العالمي والقطري. ويقيم التقرير مساهمات البرنامج في تحقيق أهدافه: "تحسين حوكمة حيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات المساهمة في القضاء على الجوع والفقر، والتنمية المستدامة والاستخدام المستدام للبيئة." ويدرس أيضا النتائج التي تحققت في كل من مكونات البرنامج الخمس - التوعية ونشرها، وأدوات تنمية القدرات ونُهُجها، والدعم الموجّه للبلدان، والشراكات، والرصد. وستستهم النتائج في تصميم مشاريع للمرحلة 2.

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في بنغلاديش

تقييم مساهمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في بنغلاديش

يعاين هذا التقييم تعاون منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مع بنغلاديش بين عامي 2011 و2016، بما في ذلك الأنشطة الممولة من خلال صندوق الائتمان وموارد المنظمة. كما يقيّم الأهمية الاستراتيجية للمنظمة في التعامل مع حاجات البلد والتحديات التي تواجهه، بالإضافة إلى مساهماتها في الأولويات الوطنية في التنمية الريفية والزراعية. ويقيم أيضاً وضع المنظمة الاستراتيجي من حيث الشراكات واتساق البرنامج وأوجه التآزر مع  الجهات الفاعلة للتنمية والسعي للتوافق مع قواعد ومعايير الأمم المتحدة بما في ذلك الجنسانية. وستعود نتائج التقييم بالفائدة على إعادة التركيز على إطار البرمجة القطرية التالي لبنغلاديش من أجل مواءمته بشكل أفضل مع أولويات البلد والإقليم والمنظمة.

المواد الاعلامية المتعددة