دودة الحشد الخريفية

تقترح منظمة الإغذية والزراعة برنامج عمل خماسيا لمساعدة المزارعين، منظماتهم، مؤسساتهم العامة، الحكومات وشركاء التنمية على الاستجابة السريعة لاجتياح دودة الحشد الخريفية لحقول صغار المرزاعين. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا المشروع 87.5 مليون دولار. وستتولى المنظمة مهمة تدريب منظمات وقاية النباتات الوطنية والخدمات الارشادية والمزارعين عن طريق مدارس المزارعين الحقلية بهدف اتخاذ الإجراءات المناسبة في الحقول وتفادي مخاطر الزلات في الوقت الذي تتم فيه ملئ الفراغ المعرفي والاستحداث لحلول مستقبلية وتطوير القدرات المحلية ودعم التقوية المحلية وتشغيل الشباب وتنسيق جهود الشركاء وزيادة النتائج وخفض عدم الكفاءة.
وتعمل المنظمة عن قرب مع شركاء التنمية والموارد لزيادة النتائج المنسقة والحد من التكرير. ولهذا الغرض، عملت المنظمة مع الشركاء في وضع اطار منسق لدودة الحشد الخريفية والذي يشمل كافة اشكال الاستجابة لدودة الحشد الخريفية بغض النظر عن مصادر التمويل. وستلعب المنظمة دورا نشطا في تنسيق أعمال الشركاء وخططهم والمناهج لتوفير ادارة مستدامة لتحدي دودة الحشد الخريفية.
وحظرت المنظمة برنامج العمل في نسق اطار الشراكة. ويعرض هذا البرنامج لشركاء التنمية والموارد ذلك الجزء من اطار الشراكة والتي حضرته المنظمة لتنسقه وتديره بشكل مباشر. وتشمل العديد من النشاطات التي جرى وصفها هنا المشاركة الحيوية للشركاء ومقدمي الخدمات. وستحضر المنظمة رسائل الاتفاق اللائقة والعقود التي توضح التزامات ومسؤوليات كل الاطراف. وستترك المنظمة جزء من عمل للميزات النسبية للشركاء والمهمات التنظيمية التي تهتم بشكل خاص بمناطق العمل هذه مثل البحث على المدى الطويل. وتركز المنظمة على قدراتها النسبية لتقترح برنامجا ينقسم إلى ستة عناصر:
1.إدارة دودة الحشد الخريفية  
2.إختبار والمصادقة على إجراءات إدارة دودة الحشد الخريفية
3.رصد وتقييم المخاطر والإخطار المبكر
4.البحث على المدى الطويل والإستحداث
5.الدعم في مجال السياسة والتشريع
6.التنسيق