خطوط توجيهية بشأن استخدام الشعار

1. شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

تتمثّل هوية المرئية للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 في الشعار والكلمات المصاحبة له "2014 السنة الدولية للزراعة الأسرية".

2. رزمة الشعار الرسمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

يمكن استخدام رزمة شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 (الشعار والكلمات المصاحبة له) بأشكالها الثلاثة: الأفقي (الصورة التوضيحية 1) والمربّع (الصورة التوضيحية 2) والعامودي (الصورة التوضيحية 3).

ويمكن استخدام عُنصرَيْ رزمة الشعار الرسمي كذلك بصورة مستقلة: الشعار بمفرده (الصورة التوضيحية 4) والنص بمفرده (الصورة التوضيحية 5).

غير أنه يجب وضع الكلمات المصاحبة للشعار في ثلاثة أسطر، وذلك في أشكال الشعار كافة، باستثناء النسخة الروسية الرأسية حيث يوضع النص بها في أربعة سطور (الصورة التوضيحية 6).  

3. الحروف المطبعية

لا ينبغي تعديل الكلمات المصاحبة في الشعار بأي شكل من الأشكال. بل يجب أن تبقى الحروف المطبعية "Futura Condensed". وكذلك لا ينبغي تعديل حجم الحروف أو لونها أو درجة تلوينها أو استواء اصطفافها أو مسافات الفراغات فيما بينها.

4. الخيارات المتصلة بالألوان

   

لقد حُدّدت خيارات الألوان لشعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 على النحو الآتي:

• تُستخدَم رموز CMYK  للمواد المطبوعة.

• تُستخدَم رموز RGB لمواقع وصفحات الويب والمواد السمعية- البصرية ... الخ.

• تُستخدَم رموز HEX (اللون السُدس عشري) للغة HTML.

5. الخيارات المتصلة باللغة

شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 بكافة نسخه متاحٌ للاستخدام بجميع اللغات الرسمية للمنظمة: العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية. وهو متاح أيضا باللغتين البرتغالية والسلوفاكية.

كما يمكن ترجمة الكلمات المصاحبة للشعار "2014 السنة الدولية للزراعة الأسرية" الى أية لغة أخرى. غير أنه يجب التصديق على جميع الترجمات الجديدة من قبل أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

6. مكان وضع الشعار الرسمي 

يمكن استخدام شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 منفرداً، أو بالترافق مع شعارات أخرى.

ويفضَّل وضع شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة (الصورة التوضيحية 7). وإلا فانه يمكن وضعه في الزاوية السفلى اليمنى من الصفحة (الصورة التوضيحية 8).

وتقدم الصورة التوضيحية 9 التوجيهات المتعلقة بتحديد مكان شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 في حال استخدامه مترافقاً مع شعارات الشركاء او شعارات المشروعات. وكتوجيه عام، يجب وضع شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 في الزاوية العلوية اليسرى، بينما يوضع شعار المشروع في الزاوية العلوية اليمنى. كما توضع شعارات المراقبين والشركاء في الزاويتين السفليتين.

7. إساءة استخدام الشعار الرسمي

نشجع اللجان القطرية أو مراكز الاتصال لشؤون الاحتفال بالسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 على الحفاظ على التصميم الأساسي للشعار والكلمات المصاحبة له وابقائه كما هو عند تطويرها لمواد الاتصال ذات الصلة كأوراق الخطابات الرسمية ومواقع الويب والنشرات والملصقات.

ولا ينبغي تعديل أي جزء من أجزاء شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 مطلقاً. كما لا ينبغي تمديد الشعار ولا تكييفه باستخدام ألوان مختلفة أو خيارات ألوان خاطئة.

للاطلاع على المزيد من التعليمات التفصيلية بشأن التصميم يرجى الاتصال بفريق الاتصال في أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 على Family-Farming-2014@fao.org.

8. مَن هم الذين يُسمح لهم باستخدام الهوية المرئية للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 ؟

يمكن استخدام شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 من جانب الأفراد والمنظمات غير الحكومية/المنظمات غير الربحية لأية نشاطات ترويجية تهدف الى زيادة التوعية بالسنة الدولية للزراعة الأسرية، بشرط أن تكون هذه النشاطات متّسقة مع أهداف ومبادئ السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 ولا تخالف النظام العام أو الأخلاق أو حقوق الانسان.

يجب على جميع المنظمات التي ترغب في استخدام الهوية المرئية للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 لأغراض جمع التبرعات الحصول على موافقة مسبقة من أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014.

9. إستخدامات الشعار الرسمي

يمكن استخدام شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 من جانب المنظمات أو الأفراد الذين يساندون أهداف السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 ويودّون المساعدة في زيادة التوعية بالسنة الدولية للزراعة الأسرية.

إن القصد من الشعار استخدامه لغرضين ترويجيين: الإعلام وجمع التبرعات، وذلك حسبما هو مبين أدناه:

أ. الاستخدامات الإعلامية للشعار

وهي الاستخدامات:

• التوضيحية بصورة أساسية

• التي لا يقصد منها جمع التبرعات

• التي لا تقوم بها هيئة تجارية ربحية

ب. استخدامات الشعار الهادفة الى جمع التبرعات 

وهي الاستخدامات التي يقصد منها جمع الأموال لدفع تكاليف النشاطات المتصلة بتطوير وتنمية الزراعة الأسرية المستدامة. ولا يسمح بالقيام بهذه الإستخدامات إلا للهيئات غير التجارية غير الربحية. ويعطى التصريح باستخدام الشعار لجمع التبرعات من جانب أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014.

وعند تقديم طلب للحصول على التصريح، يجب تقديم ما يلي:

• بيان قصير عن هوية الهيئة ومعلومات عامة عن عضويتها وأهدافها

• توضيح للكيفية التي سيتم استخدام الشعار بها ومكان الاستخدام

• توضيح للأغراض التي يتم جمع التبرعات من أجلها

وقبل استخدام الشعار لأغراض جمع التبرعات، يجب على الهيئة الطالبة للتصريح باستخدام الشعار التوقيع على إعفاء. ويكتب بهذا الشأن الى أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 على Family-Farming-2014@fao.org.

10. المسؤولية

يجب على جميع الهيئات التي يصرَّح لها باستخدام الشعار، سواءً للأغراض الإعلامية أو لأغراض جمع التبرعات، التوقيع على إقرار بأن:

أ‌. الهيئة تتحمل مسؤولية ضمان تنفيذ النشاطات وفقاً للقوانين المعمول بها وضمان الإحتفاظ بتأمينٍ ملائم يغطي الأخطار التي قد تنشأ عن هذه النشاطات.

ب‌. منظمة الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها لا تتحمل أية مسؤولية عن نشاطات الهيئة.

ت‌. الهيئة تحمي الأمم المتحدة ووكالاتها وموظفيها من أي أذى يلحق بها كما تدافع عنها وعن وكالاتها وموظفيها إزاء أي إجراءات يمكن تُتخذ ضدها جرّاء استخدام الشعار.   

وعند استخدام الشعار للأغراض الإعلامية أو لأغراض جمع التبرعات، يجب إدخال اللغة ضمن "إعفاء من المسؤولية" توقع عليه الهيئة. ويمكن استخدام "الإعفاء من المسؤولية" الوارد في البند 12 لهذا الغرض.

ويتعين على اللجان الوطنية أو مراكز الاتصال التي تتولى تنفيذ نشاطات السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 ضمان الحصول على جميع العقود والإعفاءات التي تحتوي على هذه اللغة قبل تنفيذ النشاطات المقترحة.

11. كيفية الحصول على الشعار عالي الوضوح

يمكن الحصول على الرمز و الشعار بجودة عالية بجميع اللغات الرسمية الست لمنظمة الاغذية والزراعة إلى جانب اللغة الإيطالية والبرتغالية والسلوفاكية من خلال تحميلها من أدوات الاتصال أما للحصول على أحجام أكبر بجودة عالية يرجى الاتصال بأمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 على العنوان Family-farming-2014@fao.org أو على الرقم 

56393 570 06 39+

12. الإعفاء من المسؤولية

يقرّ الموقع أدناه في حال استخدامه شعار السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 عالي الوضوح حسبما بيّن في طلبه المؤرخ _____________________ الى أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 بأن:

أ‌. الهيئة تتحمل مسؤولية ضمان تنفيذ النشاطات وفقاً للقوانين المعمول بها وضمان الإحتفاظ بتأمين ملائم يغطي الأخطار التي قد تنشأ عن هذه النشاطات.

ب‌. منظمة الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها لا تتحمل أية مسؤولية عن نشاطات الهيئة.

ت‌. الهيئة تحمي الأمم المتحدة ووكالاتها وموظفيها من أي أذى يلحق بها كما تدافع عنها وعن وكالاتها وموظفيها إزاء أي إجراءات يمكن تُتخذ ضدها جرّاء استخدام الشعار.   

التوقيع: _____________________________

التاريخ: _____________________________

13. الإعتراف بالجهات الراعية وتعريفها

يشار الى مستخدمي هوية السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 المصرَّح لهم من جانب أمانة السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 باستخدام الشعار لأغراض جمع التبرعات، وذلك بحسب نوع الرعاية (عالمية أو قطرية فقط أو لفعالية بعينها)، على النحو التالي:

• الصعيد العالمي

o راعي عالمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

o داعم عالمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

o صديق عالمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

• الصعيد القطري/الإقليمي 

o راعي قطري/إقليمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

o داعم قطري/إقليمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 

o صديق قطري/إقليمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

• صعيد الفعاليات 

o راعي فعالية لدى السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

o داعم فعالية لدى السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

o صديق فعالية لدى السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

بوجه عام يقصد من كلمتي "راعي" و "داعم" تحديد المساندين بمبالغ نقدية، حيث يحدد حجمُ التبرع نوع التسمية. ويمكن استخدام كلمة "صديق" لتدل على مقدّمي التبرعات العينية أو المتبرعين من أنواع آخرى. ويجب استخدام الأوصاف "عالمي" و "قطري/إقليمي" و "فعالية" حسبما هو مبيّن وذلك لتجنب الخلط بين راعيين.

إن الاستجابة لطلبات الحصول على الحقوق الحصرية لصناعة ما أمرٌ ممكن، وبوجه خاص على الصعيد العالمي. كما أن الراعين العالميين هم بحكم الواقع راعون قطريون/إقليميون وينبغي تشجيعهم على المشاركة على الصعيد القطري/الإقليمي إن كان ذلك يحقق أهداف الراعي في مجال التسويق /الاتصال.

وبعكس ما مضى، فانه يتعذر إعطاء الراعي القطري/الإقليمي حقوقاً حصرية إذا كان بين المشاركين راعي عالمي من الصناعة ذاتها.

يمكن الإعتراف بالدعم المقدم لمشروعات الاتصال وما شابهها وتقديم الشكر عليها باستخدام البيانين التاليين:

أمكن تنفيذ هذا/هذه __________ بفضل ما قدّمه/قدّمته __________

تم إنجاز هذا/هذه __________ بدعم من __________     

ويُحصر الراعون في استخدام هذه الروابط أيضاً.

كما لا يسمح للراعين بالاشارة الى أنفسهم باستخدام مصطلحات أخرى مثل:

• راعي رسمي للسنة الدولية للزراعة الأسرية

• نصير للسنة الدولية للزراعة الأسرية

14. من يستطيع استخدام شعارات الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ووكالات الأمم المتحدة الأخرى؟

لا يسمح باستخدام هذه الشعارات دون الحصول على تصريح بذلك من جانب الأمم المتحدة ووكالاتها.