إقتراحات النشر بشأن السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014

يتمثل الهدف العام للسنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 في إعادة الزراعة الأسرية لتحتل مركز السياسات الزراعية والبيئية والاجتماعية في الأجندات القطرية، وذلك من خلال تحديد الفجوات والفرص المتاحة من أجل تشجيع التحوّل صوب تنميةٍ أكثر تكافؤاً وتوازناً. ولذلك ستقوم السنة الدولية للزراعة الأسرية 2014 بتشجيع النقاش والتعاون الواسع النطاق على الصعد القطرية والإقليمية والعالمية من أجل زيادة التوعية وفهم التحديات التي تواجه صغار الحائزين ، ومن ثم المساعدة في التعرف على السبل السليمة والكفؤة لدعم أصحاب المزارع الأسرية.

تمثل هذه السنة فرصة غير مسبوقة تتاح أمام المؤسسات والمنظمات ذات الصلة بالزراعة حول العالم لإشراك الجمهور في الحديث بشأن الدور المحوري الذي ينهض به المزارعون ذوو الحيازات الصغيرة في حياتنا.

ليس من الضروري أن تكون منظمةً كبيرة أو لديك موازنة ضخمة للاشتراك في نشاطات النشر. فالاستراتيجيات كثيرة ومتنوعة تبعاً لتنوع الجماهير التي تستهدفها والرسائل التي تودّ إيصالها. ويمكن ان تتنوع النشاطات من حملات دعائية واسعة الى حديث تلقيه في مدرسة متوسطة محلية أو ملصق تضعه على نافذة واجهة أحد المحلات التجارية.

ونقدم أدناه بضعة أفكار يمكن أن تساعدك على البدء في التفكير بشأن بدائل النشر المناسبة لمنظمتك. 

الأنشطة

 

  •  أَنشئ شبكات

إعمل على إثراء قائمة الأشخاص الذين تتواصل معهم. أسِّس قاعدة بيانات بالمستشارين الذين عملت معهم، والمنظمات التي لها أهداف تشابه أهدافك، أو الصحفيين الذين كتبوا عنك، و ضع أسماءهم جميعاً على قوائم البريد العادي لديك. 

 

  • إجعل علاقاتك رسمية وأكثر تنظيماً

إعمل بما لديك الآن بالفعل. وطِّد علاقاتك بالأشخاص او المنظمات التي نجحتَ في تعاونك معها من خلال جعل علاقتك معها رسمية أكثر. إبدأ ببرنامج للتبادل، تعاون معها بشأن حدث سنوي، حدّد مشروعاً يجري تنفيذه حالياً ويمكنكما التعاون فيه. 

 

  • أبرم شراكات جديدة

حاول الاتصال بمنظمة لم تعمل لديها سابقاً واستكشف إمكانيات التفاعل المتبادل معها. ناقش معها كيف يمكنك مساعدتها في تحقيق أهدافها وكيف يمكنها مساعدتك في تحقيق أهدافك. 

 

  •   إعمل دعاية لمهمة منظمتك

ربما تكون مهمة ونشاطات أشهر المنظمات ليست دائماً واضحة لدى الجمهور العام. خطِّط لتنفيذ فعاليات تتيح لك الفرصة لتوضيح عمل منظمتك وكيف يساهم هذا العمل في حياة المجتمع الزراعي. إنشر نشرة إخبارية تساعد الناس في فهم ما تقوم به من أعمال ولماذا تفعلها.  

الجهات المقترح استهدافها

يتمثل أحد أهم أهداف السنة الدولية للزراعة الأسرية في تشجيع من يعملون خارج قطاعات الزراعة على إدماج الاهتمام بالزراعة الأسرية والزراعة الريفية ضمن النقاشات الجارية لديهم.

 

  •  صنّاع السياسات

لا ينبغي مناقشة موضوع الزراعة الأسرية كموضوع معزول. بل يجب إبراز الصلات والعلاقات التي تربط بين الزراعة الأسرية وبين المجالات الأخرى. إنظر في إمكانية الوصول الى العاملين في مجال السياسات في ميادين خارج الزراعة الأسرية، ومن ضمنها الميادين البيئية والتنموية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.   

 

  •  المربّين

ألقِ نظرةً على المنهاج الدراسي للمدارس الأساسية والثانوية والثالثية من حولك. هل تضمّن هذه المدارس دراسة موضوعات الفلاحة والتنوع البيولوجي والزراعة المستدامة في ما تقدمه من تعليم؟ إعرض عليها ضم خبرتك الفنية الى خبراتها في التعليم لإنشاء صف أو برنامج يتناول قضايا الزراعة.

 

  •  وسائل الإعلام

كرِّس بعض الوقت لدراسة وسائل الإعلام المحلية لديك. كيف تحصل هذه الوسائل على معلوماتها؟ ما هي الصيغ التي تفضلها؟ ما طول المقال أو الفديو النموذجي لديها؟ إجعل من السهل على وسائل الإعلام التقاط المعلومات والرسائل التي ترغب في توصيلها. لا تنتظر أن تأتي هي إليك. إطرح عليها الأفكار عندما يكون لديك ما ترغب في إيصاله.

 

  •  الأطفال/ الشباب

لا شيء يبقى معك كما يلازمك ما تعلّمته خلال طفولتك. وحتى أقصر انكشاف على موضوعٍ ما يمكن أن يؤدي الى شعور بالإرتباط مدى الحياة. فكِّر في الأماكن التي يذهب الأطفال إليها وفي ما يحبون أن يفعلوه. فهذه الأماكن ملائمة تماماً لوضع الخطط لتنفيذ نشاطات تتصل بالزراعة الأسرية فيها، ومنها على سبيل المثال المزارع المحلية والمتنزهات وحدائق الحيوان.  

 

  •  مؤسسات الأعمال

بما أن الزراعة الأسرية والزراعة الريفية ترتبط، إن لم يكن بصورة مباشرة، فعلى الأقل بصورة غير مباشرة، بكل جانب من جوانب حياتنا تقريباً، ليس من الصعب على المرء أن يجد ويوضح صلةً ما بين أي مجال للأعمال وبين الزراعة الأسرية. ومؤسسات الأعمال معنية ومهتمة بإيجاد منظور أكثر اخضراراً لنفسها. أطلِعها على أحدث مستجدات المسائل التي تهمُّها. شجّعها على إدماج موضوعات الزراعة الأسرية ضمن حملاتها الدعائية أو أعمالها الخيرية.