إذاعات المجتمعات المحلية تساند المزارعين الأسريين والمزارعين الريفيين - منظمة الأغذية والزراعة (FAO) والرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية (AMARC) توحِّدان القوى

قامت منظمة الأغذية والزراعة بتوحيد القوى مع الرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية، وذلك في إطار السنة الدولية للزراعة الأسرية (IYFF)، من أجل إطلاق حملة توعيةٍ تستهدف منظمات المزارعين ومجتمعات سكان المناطق الريفية. ويتمثل الهدف الرئيسي من الحملة في استخدام إذاعات المجتمعات المحلية كمنصة للتشارك في المعلومات مع مجتمع المزارعين وإشراكهم أكثر في النقاشات بشأن الدور الرئيسي الذي تنهض به الزراعة الأسرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وسوف تنطلق الحملة فور تدشين السنة الدولية للزراعة الأسرية رسمياً يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني في نيويورك، على أن تستمر طوال عام 2014. وستتكون من سلسلة برامج إذاعية يتم إنتاجها بصورة مترابطة مع المشاورات وحوارات السياسات والأحداث التي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة والرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية في الأقاليم المختلفة.

وستكون البرامج المذكورة، التي تصل مدتها 60 دقيقة، قابلة للوصول إليها من جانب الإذاعات المحلية من خلال المنصات الشبكية الإقليمية للرابطة. كما ستكون الأشرطة السمعية سهلة التحميل ومعها وثائق إضافية بشأن السنة الدولية للزراعة الأسرية. ومن أجل توسيع نطاق الحملة، ستتم إقامة سلسلة من الشراكات مع المؤسسات التنموية واتحادات المزارعين ووسائل الإعلام داخل المجتمعات المحلية أيضاً.

كذلك سيتم تسجيل الرسائل ذات الصلة باللغات الإنجليزية والأسبانية والفرنسية. وسيتم تشجيع الإذاعات المختلفة على الإنتاج والبث باللغات المحلية حسب احتياجاتها. وتشمل الرسائل الرئيسية للحملة:

  1. السنة الدولية للزراعة الأسرية ومساهمة الزراعة الأسرية في استئصال شأفة الجوع.
  2. دور الإتصال ووسائل الإعلام داخل المجتمعات المحلية في الزراعة الأسرية وكمحركات للتغيير الاجتماعي في مناطق الريف.
  3. نتائج حوارات الزراعة الأسرية الإقليمية (أوروبا وآسيا الوسطى، وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وأفريقيا، والشرق الأدنى، وآسيا والمحيط الهادي)، مع إبراز أهمية الشراكات للقضاء على الجوع.

يذكر أنه سيتم بثّ البرامج المذكورة من خلال شبكة الرابطة العالمية لإذاعات المجتمعات المحلية في 42 بلداً مستهدفةً مستمعين يقدر عددهم بنحو 60 مليون شخص. ومن المقرر أن تواصل الحملة عملها خلال السنة الدولية للزراعة الأسرية بتعاونٍ وثيق مع مكاتب الرابطة الإقليمية في أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا ومنابرها الإقليمية : Onda Rural و ComDev Asia  و ComDev Africa.

 لمزيد من المعلومات، إتصلوا على: comdev@fao.org

 

 

25/11/2013