منبر معارف الزراعة الأُسرية

الزراعة الأسرية في أفريقيا

  إن المزارع الأسرية، التي تُعرّف على أنها المزارع التي تعتمد على العمالة الأسرية، توفر الغذاء وتوظف ثلثي السكان في أفريقا وتفلح 62 في المائة من الأراضي. وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فإن حوالي 60 في المائة من المزارع تقل مساحتها عن هكتار واحد، وتشكل هذه المزارع قرابة 20 في المائة من الأراضي الزراعية. وعلاوة على ذلك، فإن 95 في المائة من المزارع تقل مساحتها عن 5 هكتارات وتشكل غالبية الأراضي الزراعية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويمكن العثور على المزارعين الأسريين على امتداد كامل نطاق منتجي الأغذية في أفريقيا: من إنتاج الثروة الحيوانية إلى إنتاج المحاصيل ومن إنتاج الأغذية الأساسية إلى إنتاج المحاصيل النقدية، وهم ينتجون من أجل تلبية احتياجاتهم المعيشيّة واحتياجات الأسواق المحلية على السواء. وهم يعتمدون في الغالب على أنماط تقليدية للزراعة، فالعديد منهم لا يستخدم الري أو الأسمدة الكيميائية أو أصناف البذور التجارية. كما يساهمون بشكل ملحوظ في صون النظام الإيكولوجي وحماية البيئة.

أقرأ المزيد

أقرأ المزيد

    ويكتسي المزارعون الأسريون في أفريقيا أهمية حاسمة في تحقيق الأمن الغذائي في الحاضر والمستقبل. ويعيش بعض أشد المزارعين الأسريين تهميشاً وضعفاً في العالم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ورغم ذلك، يفتقر المزارعون الأسريون إلى الدعم، ويواجهون سياسات غير متماسكة، وحقوقهم في الحصول على الموارد غير مؤمنة. وهذا ينطبق بصفة خاصة على النساء- اللاتي غالبا ما لا تُقدّرن حق قدرهنّ، رغم أنهن يتولين الجزء الأكبر من العمل الزراعي في الكثير من الأسر الأفريقية- والشباب الذين لا يرون أي مستقبل لهم في الزراعة. ولهذا، يتعين وضع سياسات لضمان تحكّم المزارعين الأسريين في الموارد التي تيسّر إنشاء منظمات المزارعين وتدعم الشباب والنساء. وعلاوة على ذلك، ينبغي وضع هذه السياسات من خلال عملية تشمل صوتا قويا للمزارعين الأسريين أنفسهم.

    وللتصدي لمختلف التحديات التي غالبا ما يواجهها المزارعون الأسريون، تعكف المنظمة حالياً على تنفيذ ثلاث (3) مبادرات إقليمية في أفريقيا.

    تهدف المبادرة الإقليمية الأولى المُعنوَنَة "الشراكة المتجددة للقضاء على الجوع في أفريقيا بحلول عام 2025" إلى إضافة قيمة إلى الأعمال الجارية على المستوى القطري من خلال زيادة تركيزها على الأمن الغذائي والتغذية وتحديد نوافذ فرص ملموسة لتعزيز اعتماد نهج متكامل لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية، من خلال تحسين التنسيق وتعميم الحماية الاجتماعية وغير ذلك، عل سبيل المثال.

    بينما ترمي المبادرة الإقليمية الثانية المُعنوَنَة "الإدارة المتكاملة للمناظر الطبيعية الزراعية في أفريقيا" إلى الاستفادة من ‏التعزيز الجاري لأفضل الممارسات بشأن مبادئ عمليات الإنتاج على مستوى المزرعة وخارج المزرعة، وما بعد الإنتاج، مع العمل في الوقت ذاته على معالجة الحاجة إلى خلق فرص عمل لائق في المناطق الريفية، خاصة للشباب، تؤدي إلى توفير أغذية سليمة وصحية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

    وأما المبادرة الإقليمية الثالثة المُعنوَنَة "بناء القدرة على الصمود في الأراضي الجافة في أفريقيا"، فتسعى إلى تعزيز القدرة على صمود السكان المستضعفين في المناطق الجافة أمام التهديدات والأزمات عن طريق تحسين القدرات المؤسسية والمجتمعية/الأسرية على الصمود ومواجهة الكوارث والأزمات. وبالإضافة إلى ذلك، فهي تعزز وتحسن الإنذار المبكر وإدارة المعلومات.

الموارد

Compromis dans l’intensification durable de l’agriculture : études de cas dans deux villages du Burkina Faso

Les petits exploitants agricoles du Burkina Faso sont confrontés à un défi constant : choisir entre de nombreux objectifs sociaux, économiques et environnementaux, souvent concurrents, tout en répondant aux attentes d’intensifier leurs pratiques agricoles de manière durable et de produire« plus avec moins ». Les agriculteurs gèrent cette situation en...
Burkina Faso
More

Network

Kenya Small Scale Farmers Forum

Farmers' organization
A grassroots registered network membership network of Small Scale Farmers SSFs and part of a similar larger regional network for all Countries of East Central and South African countries, born out of the UN World Summit on Sustainable Development WSSD02 which was held in Johannesburg in August 2002. We...
Kenya
More

المساهمون لدينا

Cycling by items - 1 second interval, enabled pause on hover

  • AFAAS
  • ASARECA
  • CORAF/WECARD
  • ICENECDEV
  • MINISTERE DE L’AGRICULTURE ET DE L’EQUIPEMENT RURAL DU SENEGAL
  • NGOPEE FOUNDATION
  • ROPPA
  • SWAGEN