FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > منبر معارف الزراعة الأُسرية > الموضوعات > Agroecology
منبر معارف الزراعة الأُسرية

الزراعة الإيكولوجية والزراعة الأسرية

تشكّل الزراعة الإيكولوجية تخصصاً علمياً، ومجموعة من الممارسات وحركة اجتماعية. وبصفتها تخصصاً علمياً، تدرس كيفيّة تفاعل مختلف مكونات نظام الزراعة الإيكولوجية مع بعضها البعض. وكمجموعة من الممارسات، تسعى إلى إقامة نظم زراعية مستدامة من شأنها أن تحسن العائدات إلى أقصى حد ممكن وتثبّتها. أمّا باعتبارها حركة اجتماعية، فهي تسعى إلى الارتقاء بأدوار الزراعة المتعددة الوظائف وتعزيز العدالة الاجتماعية ورعاية الهويّة والثقافة وتوطيد السلامة الاقتصادية للمناطق الريفية. والمزارعون الأسريون هم مالكوا الأدوات اللازمة لممارسة الزراعة الإيكولوجية. وهم الرعاة الحقيقيون للمعرفة والحكمة اللازمتين لتحقيق هذه الغاية. ولذلك يشكّل المزارعون الأسريون العناصر الأساسية لإنتاج الأغذية بطريقة مراعية للزراعة الإيكولوجية في جميع أنحاء العالم.

المزيد

المزيد


يشكّل المزارعون الأسريون مالكين مهمين لمعارف الزراعة الإيكولوجية، وهم بالتالي جهات رئيسية لتطبيق هذه الزراعة في الميدان. وتمثّل الزراعة الإيكولوجية إحدى الطرق لربط المعارف التقليدية والعلمية بهدف إنتاج الأغذية بصورة أكثر استدامة. كما أنها ترمي إلى إيجاد حلول محلية بعيداً عن "الحلول الواحدة التي تناسب الجميع". والحلول الزراعة الإيكولوجية هي حلول إقليمية ومحلية. وبفعل هذه الخصائص، فإنها أيضا أكثر قدرة على مواجهة تغير المناخ. 

وتركّز الزراعة الإيكولوجية، عن طريق استخدام المفاهيم والمبادئ الإيكولوجية لتصميم نظام غذائي مستدام وإدارته، على أوجه التفاعل بين النباتات والحيوانات والبشر والبيئة. وتستند ممارسات الزراعة الإيكولوجية إلى أوجه التفاعل هذه، كما تسعى إلى تطبيق الحلول المبتكرة التي تسخّر التنوع البيولوجي وتصونه. وإنها تقوم من الناحية العلمية على مبادئ مرتبطة بتدوير الكتلة الحيوية، والتربة والمساهمة الطبيعية (الأشعة الشمسية والهواء والمياه والمغذيات)، والحد من الخسائر وتحسين التنوع البيولوجي الزراعي وتعزيز التفاعل البيولوجي بين عناصر النظام الإيكولوجي الزراعي.

وتقوم الزراعة الإيكولوجية على ثلاث ركائز للتنمية المستدامة، بحيث تتمكن البلدان من زيادة إنتاجها الغذائي وحماية البيئة وتعزيز اللحمة الاجتماعية في آن واحد، بموازاة التركيز على نهج اقتصادي واجتماعي وبيئي مستدام. كما تلعب الزراعة الإيكولوجية دوراً مهماً جداً في ضمان الأمن التغذوي واستحداث نظام زراعي أكثر قدرة على مواجهة تحديات تغير المناخ. وتستند الزراعة الإيكولوجية إلى المعارف التقليدية والعلمية على حدٍ سواء لتقديم حلول مناسبة للسياقات وقابلة للتكيّف من شأنها ليس فقط تحقيق الأمن الغذائي بل وكذلك التغذية. 

ومن المهم تسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به منظمات المزارعين في المحافظة على المعرفة والأدوات اللازمة لممارسة الزراعة الإيكولوجية. وتشكّل الزراعة الإيكولوجية، بالنسبة إلى العديد من منظمات المزارعين حول العالم، السبيل الوحيد للحصول على الموارد الطبيعية والإنتاجية وممارسة الرقابة عليها (مثل الأراضي والمياه والبذور وغير ذلك) ولإنتاج أغذية صحية للسكان بانسجام مع البيئة.  

وتتمثل إحدى السمات الرئيسية للزراعة الإيكولوجية في أنها تبحث عن حلول محلية وروابط مع الاقتصاد المحلي والأسواق المحلية، وتحافظ على وجود المزارعين في الميدان مع توفير سبل كسب عيش وجودة حياة أفضل لهم. ويمكن للزراعة الإيكولوجية إذاً أن تلعب دوراً بغاية الأهمية للقضاء على الفقر والجوع في الميدان. وإن الزراعة الإيكولوجية، باعتبارها حلاً محلياً قائماً على الاحتياجات المحلية، تتميّز بسعيها أيضاً إلى زيادة الإنتاج من الأغذية المغذية والمناسبة ثقافياً مع التقليل من هدرها. وعندما يصبح الإنتاج منوّعاً، ينتج المزارعون مجموعة متنوعة من الأغذية التي تحتوي على مغذيات مختلفة مما يضمن توازناً في النظم الغذائية.

الموارد

الزراعة الايكولوجية: التكيف مع تغير المناخ في المناطق شبه القاحلة من أجل تنمية زراعية مستدامة

ستتوقف قدرة إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على تحقيق تقدم ملحوظ نحو بلوغ الهدف 2 من أهداف ّ المناخ. وقد سلك التحول الزراعي ّف مع تغير التنمية المستدامة، إلى حد كبير على الإدارة المستدامة للمياه الزراعية والتكي ً في إقليم ا أد ية، ويظهر ّ ا محدد ى إلى اختلال...
2018 - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
More

Network

International Institute for Environment and Development

Research center
IIED is an independent research organisation that aims to deliver positive change on a global scale. We deliver original, rigorous research that helps to drive progress, support sustainable development and protect the environment. We identify local solutions that can work at scale and introduce these to global forums.
United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland
More