FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > منبر معارف الزراعة الأُسرية > الموضوعات > Rural women
منبر معارف الزراعة الأُسرية

المرأة الريفية والزراعة الأسرية

يعتمد المزارعون الأسريون، لزيادة وتنويع دخلهم وسبل عيشهم، استراتيجيات مختلفة غالباً ما تكون قائمة على أساس نوع الجنس: فالرجال يركّزون عادة على المحاصيل المدرة للربح، أو يهاجرون كعمال موسميين أو بصورة دائمة؛ في حين أن المرأة تتولى زراعة أرض الأسرة لغرض الاستهلاك الأسري، والعناية بقطيع صغير من الماشية، وتحويل جزء من إنتاجها أو بيعه في الأسواق المحلية. وتهاجر المرأة الريفية أيضا بشكل متزايد سعيا وراء فرص عمل بعيداً عن مسقط رأسها. وتشارك في أنشطة داخل المزرعة وخارجها لضمان الأمن الغذائي لأسرتها ولتنويع مصادر الدخل. كما تسهم بفضل عملها ومعرفتها بالممارسات الزراعية والتنوع البيولوجي في الزراعة الأسرية. وغالباً ما يكون عملها خارج المزرعة عملا متدني الأجر ويتطلب مهارات منخفضة، ولكنّه يكتسي أهمية حاسمة للتخفيف من وطأة الصدمات التي تؤثر في الزراعة، مثل حالات الجفاف أو الفيضانات أو التقلبات الاقتصادية. ويترواح نصيب المرأة في القوة العاملة في المجال الزراعي بين 20 في المائة في أمريكا اللاتينية و50 في المائة أو أكثر في بعض المناطق في  أفريقيا وآسيا.

المزيد

المزيد

وإن القيود الشائعة التي تطال جميع المزارعين الأسريين كثيراً ما تتزايد حدّتها بالنسبة إلى المرأة الريفية، نظراً إلى أن القواعد الاجتماعية والثقافية التقييدية المفروضة على أدوار المرأة في الأسرة وفي الحياة العامة تحدّ من قدرتها على اتخاذ القرارات واغتنام الفرص. فالمرأة في المزارع الأسرية تئن تحت وطأة أعباء عمل أكثر من الرجل، إذ يجب عليها أن تجمع بين الأنشطة الزراعية والمسؤوليات المنزلية (الطهي والتنظيف وجمع حطب الوقود والمياه)، ورعاية الأطفال والمسنين، والأنشطة غير الزراعية في كثير من الأحيان، مثل التجارة في الأسواق أو الأعمال الشاقة. وهذا يؤدي إلى الافتقار إلى الوقت وتفويت الفرص لانخراط المرأة في التدريب أو الحصول على فرص عمل خارج المزرعة الأسرية أو المشاركة في المنظمات الريفية. وعلى العموم، تتاح للمرأة إمكانيات محدودة أكثر ممّا هو متاح للرجل في ما يتعلق بالحصول على التعليم والأراضي والبنية التحتية والمدخلات والخدمات وشبكات الأمان؛ وتتمتع بسلطة أقل في صنع القرار داخل الأسر والمجتمعات المحلية؛ ومن المرجح على نحو أكبر أن تعاني من التمييز والعنف القائمين على نوع الجنس.

ويتيح الدور المهم الذي تؤديه المرأة في الزراعة الأسرية العديد من الفرص لتعزيز تمكينها الاقتصادي والاجتماعي كمنتجة وقائمة على التجهيز وتاجرة وعاملة وسيدة أعمال. وإذا تمتعت المرأة كما يتمتع الرجل بنفس إمكانيات الحصول على الموارد الإنتاجية وخدمات الدعم والتكنولوجيات والقروض، يمكن لها المساهمة في تحسين الإنتاجية الزراعية للمزارع الأسرية، وبدء أنشطة مدرة للربح في مجالي التجهيز والتسويق، وزيادة صوتها في عملية اتخاذ القرارات في الأسرة والمجتمع المحلي. ومن هذا المنطلق، يمثل توسيع الخيارات المتاحة للمرأة في مجال الزراعة الأسرية حلاًّ يعود بالمنفعة على الجميع: فهو يسهم في تمكين المرأة ويؤدي في الوقت ذاته إلى زيادة الإنتاجية الزراعية وتعزيز الاقتصادات الريفية ككلّ.

الموارد

(NERC) مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى

تمثل المؤتمرات الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة منتديات رسمية يلتقي فيها وزراء زراعة ومسؤولون كبار من البلدان الأعضاء في المنطقة الجغرافية ذاتها للتباحث في التحديات الاقليمية والمسائل ذات الأولوية فيما يخص الأغذية والزراعة. ويتمثل الدور الرئيسي لهذه المؤتمرات في تشجيع الاتساق الاقليمي بشأن السياسات العالمية والقضايا السياسية. وقد صارت المؤتمرات الاقليمية للمنظمة...
2018 - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
More

Network

International Center for Environmental Education & Community Development

Civil society
ICENECDEV (International Center for Environmental Education & Community Development) was established in 2005, with registration number: 43/G.37/D.14/1/ VOL.BAPP/ in accordance of law Number. 90/53 of December 1990 under article 7 relating to the formation, governing and functioning of association in Cameroon. ICENECDEV is...
Cameroon
More

معلومات مصوّرة