FAO.org

الصفحة الأولى > جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) > جوائز مؤتمر منظمة الفاو > جائزة أ. هـ. بورما
جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

جائزة أ. هـ. بورما

للصحفيين الذين ينجحون في توجيه اهتمام الجمهور نحو مواضيع الأمن الغذائي

اعترفاً بالدور الهام لوسائط الإعلام في مكافحة الجوع، تمنح الفاو منذ عام 1979 جائزة أ. هـ. بورما إلى الصحفيين أو جماعات الصحفيين من كل أنحاء العالم الذين يضعون قضايا الأمن الغذائي والتنمية الريفية في البلدان النامية في صميم اهتمام المجتمع المدني.

والصحفيون هم الحلفاء الرئيسيون للفاو في تعميق الوعي بمشكلة الجوع وسوء التغذية. وهم ينقلون القضايا الزراعية والاقتصادية المعقدة إلى قاعدة واسعة من الجمهور وينشرون الحلول والمشاريع الناجحة في معركة القضاء على الجوع. ويجب ألاّ ننسى دورهم الذي لا يقل أهمية في تزويد الملايين من المزارعين بمعلومات قيِّمة عن كيفية إنتاج المزيد من الأغذية بطريقة مستدامة.

وأنشئت جائزة أ. هـ. بورما تكريماً للدور الهام الذي ساهم به المدير العام السابق للفاو، Addeke Hendrik Boerma ، (1968-1975) في المنظمة، وقيادته القديرة والخطوات الهامة التي اتخذها باتجاه حل مشاكل الأغذية العالمية الضخمة بشكل لم يسبق له مثيل.

وتتألف الجائزة من ميدالية منقوشة وشهادة تعدد إنجازات الفائز وجائزة نقدية قدرها 000 10 دولار أمريكي.

ويشمل الفائزون السابقون فريق التنمية في صحيفة الغارديان، والصحفي Javier Blas من صحيفة فاينانشيال تايمز، و Jim Clancy، منتج ومقدِّم برنامج ’من داخل أفريقيا‘ (Inside Africa) في شبكة سي إن إن الدولية. ويمكن تقديم طلبات الترشح للجائزة من المديرين العامين المساعدين للفاو، والمديرين العاملين في المقر الرئيسي للفاو في روما، والممثلين الإقليميين والإقليميين الفرعيين، ومديري مكاتب الاتصال التابعة للفاو. ويقدَّم كل ترشيح مشفوعاً بمعلومات عن خلفية الشخص المرشَّح للجائزة، ومجموعة مختارة من المواد الإعلامية التي تُبرز عمله وتكون قد نُشرت أو أذيعت خلال السنوات الأربع الأخيرة.

ويسافر الفائزون إلى روما لتسلم جوائزهم من المدير العام في حفل خاص يقام خلال السنة التي يُعقد فيها مؤتمر الفاو.

 

 

2019في عام الفائزون

EL PAIS. الى A.H. Boerma

اعترافا بالعمل الممتاز الذي قامت به إل بايس على مر السنوات لإيصال العمل الذي تقوم به منظمة الأغذية والزراعة إلى البلدان والشركاء الآخرين من أجل تحسين الأمن الغذائي والتغذية إلى الجمهور بطريقة محفزة، قامت إل بايس، من خلال حشد جمهورها الواسع النطاق، بتغطية المواضيع المتصلة مباشرة بتكليف المنظمة والتي لها تأثير كبير، مما أدى إلى إضفاء مزيد من الوضوح على قضايا مثل الأغذية والزراعة المستدامة في سياق تغير المناخ ورفع مستوى الوعي بها. وقد أظهرت التزاما كبيرا بزيادة الوعي بخطة التنمية المستدامة الموضوعة على جدول أعمال سنة 2030 مع التركيز على الجوع وسوء التغذية والتنمية المستدامة.

الفائزون لعام 2017

تمنح جائزة أ. هـ. بورما بشكل مشترك إلى كل من السيدة Zeynab Wandati من التليفزيون الوطني الكيني والسيد Keni Lesa من صحيفة "Samoa Observer".

تمنح الجائزة إلى السيدة Zeynab Wandati من التلفزيون الوطني الكيني تقديرا لبرنامجها التليفزيوني الأسبوعي المبتكر (Food Friday)، الذي وجّه انتباه الجمهور إلى قضايا الأمن الغذائي في كينيا وفي مختلف أنحاء الإقليم. وهي تتناول مجموعة واسعة من المواضيع التي تترواح بين الممارسات الزراعية الجيدة وتحديات المناخ، ممّا يعكس قدرتها الكبيرة على التفاعل مع طائفة متنوعة من الجهات الفاعلة، بما في ذلك المزارعون والأساتذة والعلماء. وإن تغطيتها المحايدة تقدّم حلولا لقضايا معقدة، وتؤدي إلى الارتقاء بمستوى الوعي بالجوع وسوء التغذية بين جمهور أوسع نطاقا، بما يسلّط المزيد من الضوء على عمل المنظمة.

كما ذهبت الجائزة إلى السيد Keni Lesa من صحيفة "Samoa Observer" تقديرا لجهوده المتفانية إزاء قضايا الزراعة والأمن الغذائي، خاصة في ما يتعلق بالتحديات التي تواجه الدول النامية الجزرية الصغيرة، في إطار دوره كرئيس تحرير صحيفة يومية رائدة في منطقة المحيط الهادئ. وبفضل قدرته القوية على التواصل بشأن قضايا معقدة من خلال أسلوب كتابة في متناول الجميع، نجح في جذب اهتمام الرأي العام وتسليط ضوء أكبر على عمل المنظمة في المنطقة.

الفائزون في عام 2015

مُنحت جائزة عام 2015 إلى "الجمعية الجغرافية الوطنية" (ناشونال جيوغرافيك سوسايتي) لقاء االمسلسل المبدع "مستقبل الغذاء"، الذي استكشف أعماق النظم الغذائية المتنوعة لكوكبنا، والإمكانيات المتاحة لتلبية احتياجات العدد المتنامي من سكان الكوكب على نحو مستدام. و تطرّق المسلسل إلى هذه القضايا من مختلف الزوايا: العلمية، والجغرافية السياسية، والتجارية، والصحية، والتغذوية، ومن مناظير التغير المناخي، والتكنولوجيا، والفقر. واستقطبت الصور والمشاهد الأخّاذة التي عرضها "ناشونال جيوغرافيك"، مرفقة بسرد ذكي وجذّاب، اهتمام العامة مما لفت أنظار جماهير جديدة لاختصاصات المنظمة.

2012 - 2013

2012 - 2013

  • فريق تحرير التنمية العالمية بصحيفة الغارديان، لإسهامه في تحسين الفهم العالمي لقضايا التنمية، لا سيما القضايا المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي والفقر، وتركيزه على التقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

2010 - 2011

2010 - 2011

  • Javier Blas، صحفي بجريدة فاينانشيال تايمز، فاز بالجائزة لدوره الحيوي في تسليط الأضواء الدولية على الأمن الغذائي وقضايا الإنتاج الزراعي بين مراقبي الأسواق والخبراء الاقتصاديين وصناع السياسات وعامة الجمهور. وتحقق ذلك بفضل تركيزه على الصلة القوية بين تقلّب أسعار الأغذية والأمن الغذائي.

2008 - 2009

2008 - 2009

This year the Award is being granted jointly to:

Ms Laetitia Clavreul, journalist for Frances's leading newspaper, Le Monde in acknowledgement of her substantial contribution to informing the public about issues related to food and agriculture production.

Mr Shykh Seraj, leading agricultural and environmental  affairs journalist and Bangladesh television presenter for his ground breaking covering of farming issues in both the print and broadcast media. 

2006 - 2007

2006 - 2007

  • Elisabeth Rosenthal، مراسلة الصحة والعلوم والبيئة في صحيفة هيرالد تريبيون الدولية، وصحيفة نيويورك تايمز على تحقيقاتها الصحفية حول أزمة أنفلونزا الطيور.
  • هاني البنا، صحفي مصري وناشر متخصص في التنمية الزراعية، لمطبوعته الشهرية، المجلة الزراعية، وتناوله الفعال لمشاكل الأغذية والتنمية الزراعية والريفية في البلدان الناطقة باللغة العربية في الشرق الأدنى.

2004 - 2005

2004 - 2005

  • Giampaolo Cadalanu، صحفي ومراسل ميداني لجريدة لاريبابليكا الإيطالية، لتقريره الصحفي عن قضايا التنمية والحق في الغذاء والدور الذي قام به في تعميق الوعي بعمل المنظمة في إيطاليا.
  • Roger Thurow، وScott Kilman، من صحيفة وول ستريت جورنال، لكتاباته عن قضايا التجارة الزراعية والأغذية في الشمال والجنوب.

2003-2002

2003-2002

  • Marcelo Canellas، منتج أفلام وثائقية وصحفي، لدوره في تسليط الضوء على القضايا الشائكة والحساسة في كثير من الأحيان خلال فترات البث التليفزيوني الرئيسية، لا سيما أفلامه الوثائقية الخمسة عن أسباب وآثار الجوع في البرازيل والتي يُحسب لها تأثيرها في التفكير السياسي حول هذه المسألة.
  • David Brough، صحفي بريطاني، لتسليطه الضوء على الطريقة التي تحارب بها وكالة الأمم المتحدة الجوع العالمي، واستطاع بذلك أن يضع قضايا التنمية الرئيسية في الصدارة وأن يزيد فهم الجمهور لعمل المنظمة.

2001-2000

2001-2000

  • Jim Clancy، مذيع ومراسل في شبكة سي إن إن الدولية، لدوره في زيادة الوعي العام بالمشاكل المتنوعة التي تواجه القارة الأفريقية من خلال برنامجه ’من داخل أفريقيا‘ (Inside Africa)، وهو أول برنامج إخباري تلفيزيوني دولي يركز على قضايا القارة في ذلك الوقت.
  • Palagummi Sainath، صحفي هندي حر، وكاتب ومصور فوتوغرافي، لدوره في تسليط الضوء على أثر السياسات الطائشة على الأمن الغذائي والفقر، وتغيير طبيعة النقاش حول التنمية في وسائط الإعلام الهندية.

1999-1998

1999-1998

  • Patrick Luganda، مزارع أوغندي، وصحفي إذاعي وكاتب، لدوره في زيادة الوعي العام بقضايا الأمن الغذائي في أوغندا وتقديم المعلومات الفنية من خلال صحيفة ’الرؤية الجديدة‘ (The New Vision) للمزارعين من أجل استعادة الإنتاج الذي دمَّر محاصيل الكاسافا في البلد.
  • Alain Zolty، رئيس تحرير مجلة الزراعة الأفريقية، لدوره في تعزيز المعرفة بقضايا الأغذية والزراعة من خلال إصدار أعداد خاصة عن الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والحراجة، وكذلك لدوره في التعاون بين بلدان أفريقيا وبين الشمال والجنوب وتعبئة الدعم العام لعمل المنظمة.

1997-1996

1997-1996

  • رابطة الصحفيين المتخصصين في الأغذية والزراعة تقديراً للالتزام القوي من جانب الأعضاء الخمسة والثلاثين بتقديم تغطية صحفية لقضايا الأغذية والزراعة والبيئة، خاصة الحملة الإعلامية لمكافحة أعشاب الياقوتية المائية، التي عمَّقت الوعي العالمي بالتهديد الذي يتعرض له الأمن الغذائي في بحيرة فيكتوريا.
  • شبكة أنباء ’إنتربرس سرفيس‘، وهي رابطة مستقلة للصحفيين مقرها روما، وذلك على ما قدمته من تحقيقات صحفية عن التنمية الزراعية والريفية المستدامة في أكثر من 100 بلد، مع التركيز على قضايا، من قبيل الحياة في الريف، والهجرة، واللاجئين، ومِنحة النساء والأطفال.

1994-1995

1994-1995

  • فوزية المولِّد، صحفية مصرية ومنتجة إذاعية وكاتبة، نالت الجائزة لالتزامها القوي وإسهامها الصحفي الهام في قضايا التنمية، لا سيما ما يتعلق منها بالسكان الريفيين، على امتداد السنوات الأربعين الأخيرة.
  • Michael Pickstock، صحفي بريطاني لتفانيه في خدمة قضايا الزراعة والبيئة ولدوره في تحسين الفهم العام للزراعة في البلدان النامية من خلال إنتاج برنامج ’عالم الزراعة‘ (The Farming World) في هيئة الإذاعة البريطانية، والإذاعة العالمية للبيئة والموارد الطبيعية (World Radio for Environment and Natural Resources).

1993-1992

1993-1992

  • Franceline Oubda، صحفي في شبكة التليفزيون الوطني في بوركينا فاسو، لإنتاجه المسلسل التليفزيون ’النساء والتنمية‘ (Women and Development) الذي تناول مشاكل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تواجهها المرأة الريفية في بوركينا فاسو وأقر بمساهمة المرأة في التنمية

1991-1990

1991-1990

  • Sanitsuda Ekachai، مراسلة في صحيفة بانكوك بوست، لمقالاتها التي تناولت بشكل موسَّع أثر التصنيع على الزراعة في تايلند، وتركيزها على دور المرأة الريفية ومحنة السكان الريفيين في تايلند.
  • Christophe Naigeon، صحفي فرنسي ومُخرج ورئيس تحرير، لإنشائه أول شبكة فرنسية للمعلومات الإخبارية عن الزراعة، وهو النظام الفرنسي للمعلومات الزراعية (Système francophone d'information agricole)، مساهماً بذلك في تدفق المعلومات بين الشمال والجنوب ومسلطاً الاهتمام العام على قضايا الأغذية والتنمية في البلدان النامية.

1989-1988

1989-1988

  • Federico Fazzuoli، منتج تليفزيوني إيطالي، لبرنامجه التليفزيوني ’الخط الأخضر (Linea Verde)، الذي شمل تغطية متعمِّقة للمشاكل المتصلة بالبيئة والأغذية والزراعة، وساهم في زيادة الوعي العام في إيطاليا بالنضال المتواصل للمنظمة ضد الجوع وسوء التغذية في العالم.

1987-1986

1987-1986

  • Hiroyuki Ishi، مراسل ياباني لصحيفة أساهي، تقديراً لدوره على امتداد 20 سنة في تغطية المشاكل المتصلة بالأغذية والزراعة، لا سيما سلسلة مقالاته التي تناول فيها أزمة الأغذية في أفريقيا وعمّق من خلالها الوعي العام في اليابان.
  • Victor Bracamonte، صحفي وكاتب في صحيفة التجارة (El Comercio)، تقديراً لمجموعة من المقالات التي تناول فيها أهمية زراعة المحاصيل المحلية وساعدت مقالاته على زيادة الوعي بحاجة صغار المزارعين إلى إنتاج وتسويق السلع المحلية، وساهم بالتالي في تحسين التغذية وزيادة إنتاج الأغذية والدخل الريفي في بيرو

1985-1984

1985-1984

  • Claire Brisset، صحفية فرنسية، تقديراً لتغطيتها الموسَّعة للمصابين بسوء التغذية والمحرومين في الصحف الفرنسية المعروفة، وكتاباتها عن الحوار بين الشمال والجنوب وقضايا التنمية في لاتريبيون دي ليكونومي (La Tribune de l'économi).
  • محمد أمين، صحفي كيني، ومصور، ومنتج تليفزيوني، تقديراً لتغطيته الإخبارية للمجاعة التي اجتاحت إثيوبيا في عام 1984، وفيلمه الوثائقي عن أزمة الأغذية في أفريقيا، African Calvary - Uncertain Redemption (آلام أفريقيا - الخلاص غير المؤكد)، الذي كان حافزاً لحملة ”المعونة الحيّة - نحن العالم“.

1983-1982

1983-1982

  • عالم الزراعة (The Farming World)،برنامج قدم في الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية، لدوره الهام في إذكاء الوعي العالمي بالقضايا التي تشكِّل محور ولاية منظمة الأغذية والزراعة، بما في ذلك قضايا الزراعة وإنتاج الأغذية وسوء التغذية والفقر والتنمية الزراعية

1981-1980

1981-1980

  • Lester R. Brown، خبير في الاقتصاد الزراعي، تقديراً لمنشوراته الكثيرة التي تتناول انعدام الأمن الغذائي ومشاكل الموارد الطبيعية في العالم، وتحقيقاته في القضايا الأخلاقية التي ينطوي عليها الجوع، والفوارق بين الأثرياء والفقراء داخل الدول وفيما بينها.

1979-1978

1979-1978

  • Lasse and Lisa Berg، صحفيان وكاتبان، تقديراً لعملهما في قضايا التنمية والجوع، لا سيما مقالتهما الموسَّعة التي صدرت بعنوان ”الجوع العالمي: هناك ما يكفي من الغذاء للجميع ولكن الفقراء لا يتحملون تكلفة شرائه“، التي نُشرت في الصحيفة السويدية الأسبوعية Vi.
  • Anil Agarwal، صحفي متخصص في شؤون العلم والبيئة، تقديراً له على مجموعة مقالات كتبها حول الزراعة والتنمية، في مجلة ذا نيو ساينتيست، ومجلة ذي إيكونومست، وبيبول.