FAO.org

الصفحة الأولى > جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) > جوائز مؤتمر منظمة الفاو > جائزة إدوارد صوما
جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

جائزة إدوارد صوما

تقدَّم هذه الجائزة إلى المؤسسات التي تحقق أثراً حقيقياً في تنفيذ مشاريع الفاو بكفاءة

تمنح جائزة إدوارد صوما إلى المؤسسات الوطنية أو الإقليمية التي تنفِّذ بكفاءة متميزة مشاريع ممولة من برنامج المنظمة للتعاون التقني.

ويشكِّل برنامج التعاون التقني أحد المكونات الراسخة والبالغة الأهمية في عمل المنظمة في الميدان، وهو يسمح لها بسرعة تعبئة الموارد للاستجابة لحالات الطوارئ ولتلبية احتياجات المساعدة التقنية القصيرة الأجل غير المنظورة التي لا يمكن تغطيتها من مصادر الدعم الأخرى.

وتقدَّم هذه الجائزة، التي أنشئت في عام 1993، كل سنتين، تكريماً للسيد إدوارد صوما، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (1976-1993)، لدوره في تصميم وتنفيذ برنامج التعاون التقني.

وتشمل الجائزة ميدالية منقوشة وشهادة تصف إنجازات الفائز وجائزة نقدية قدرها 000 25 دولار أمريكي، ويتسلَّم الفائزون الجائزة من المدير العام للمنظمة في حفل خاص يقام خلال السنة التي يُعقد فيها مؤتمر المنظمة.

 

 

 

المعايير الأساسية

ينبغي أن تكون المؤسسة الفائزة متفوقة في تنفيذ مشروع مموَّل من برنامج التعاون التقني وتكون:

  • ساعدت على تعبئة الموارد بسرعة أو الاستجابة بكفاءة لحالات الطوارئ؛ وقامت بسد فجوة حرجة ونجحت في الوفاء باحتياجات المساعدة التقنية القصيرة الأجل التي لا يمكن الوفاء بها باستخدام مصادر الدعم الأخرى؛
  • حققت نواتج ومخرجات مستدامة ذات تأثير تحفيزي خاص، مثل زيادة تعبئة أموال الاستثمارات، وإجراءات المتابعة الواسعة النطاق، والتغييرات على صعيد السياسات والمؤسسات؛
  • ساهمت في تعزيز قدرات البلدان المستفيدة لضمان عدم تكرار الفجوة الحرجة والمشكلة التي يواجهها البلد أو ضمان حلها بفعالية على المستوى الوطني أو الإقليمي

ويوجه اهتمام خاص لطبيعة الإنجازات واستدامتها وإمكانية تكرارها، والآثار التحفيزية التي تولِّدها مقارنة بالمدخلات المقدَّمة من برنامج التعاون التقني. 
ويمكن تقديم اقتراحات الترشيح من المؤسسات الوطنية أو الإقليمية إلى ممثلي المنظمة أو إلى الممثلين الإقليميين والإقليميين الفرعيين للمنظمة، في البلدان التي لا يوجد فيها ممثل معتمد للمنظمة. ويجوز أيضاً تقديم الترشيحات من الممثلين الوطنيين والإقليميين والإقليميين الفرعيين للمنظمة، أو الممثلين المقيمين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

لفائزون لعام 2017

تمنح جائزة إدوار صوما بشكل مشترك إلى كل من وزارة مصايد الأسماك الداخلية والبحرية في أنغولا والمجلس الوطني لقطاع الحليب التابع لوزارة الزراعة في الجمهورية الدومينيكية.

منح الجائزة إلى وزارة مصايد الأسماك الداخلية والبحرية في أنغولا تقديرا لتنفيذها ومتابعتها بشكل فعّال واستثنائي لمشروع يهدف إلى تعزيز الممارسات الجيدة في تقنيات مناولة ما بعد المصيد وتجهيز المنتجات السمكية وتخزينها. وأدى هذا العمل إلى تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية المستضعفة التي تعاني على نحو خاص من العزلة وتفتقر إلى إمكانيات الحصول حتى على الخدمات الاجتماعية الأساسية.

كما تمنح الجائزة إلى المجلس الوطني لقطاع الحليب التابع لوزارة الزراعة في الجمهورية الدومينيكية تقديرا لدوره البارز في تنفيذ مشروع للمنظمة يرمي إلى زيادة وتحسين إنتاج الحليب وعمليات جمعه وتفتيشه وتسويقه في البلاد. وقد تسنى ضمان استمرارية المشروع واستدامته من خلال دعم الحكومة ومنتجي الحليب والقطاع الخاص، ممّا جعل هذا المشروع مثالا لنوع الشراكات المتعددة أصحاب المصلحة اللازمة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

الفائزون بالجائزة في عام 2015

الفائزون عام 2015

مُنحت هذه الجائزة لوزارة الزراعية والتعاونيات في تايلند،  لتطبيقها بفعالية مشروعاً موّله برنامج التعاون التقني لدى الفاو، من أجل تعزيز قدرات المزارعين على مكافحة بقّ الكسافا الدقيقي الزَهري، وهي آفة مدمّرة للمحصولونجحت الوزارة في مهمة التوعية بعواقب هذا المرض في صفوف مختلف الأطراف سواء على الصعيد القطري أو في منطقة "ميكونغ" دون الإقليمية الكبرى. كما ساهمت في تعزيز التعاون بالمنطقة بين خمسة بلدان، وعدة هيئات مختصة، ومعاهد البحوث.   

2013 - 2012

2013 - 2012

  • دائرة الغابات الكينية التابعة لإدارة البيئة والموارد الطبيعية في كينيا، تقديراً لدورها المتميِّز في تنفيذ مشروع المنظمة ”تطوير سُبل المعيشة المستدامة في مجمَّع غابات ماو“.

2011 - 2010

2011 - 2010

  • المكتب الحكومي للطب البيطري بوزارة التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية في البوسنة والهرسك، تقديراً لمساهمته المتميِّزة في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل تعزيز القدرة في مجال إدارة صحة الأحياء المائية (TCP/BIH/3101).
  • مكتب إدارة الغابات بإدارة البيئة والموارد الطبيعية في الفلبين، تقديراً لإسهامه المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني بغرض تطبيق ممارسات التجدد الطبيعي بمساعدة الإنسان من أجل استصلاح الغابات (TCP/PHI/3101).

2009-2008

2009-2008

  • مديرية مصايد الأسماك التابعة لوزارة البيئة والموارد السمكية بجمهورية تشاد، تقديراً لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني بهدف تعزيز القدرة الوطنية في مجال الرقابة الصحية والاستخدام المسؤول لمنتجات الأسماك (TCP/CHD/3003).

2007 - 2006

2007 - 2006

  • أمانة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والأغذية في جمهورية الأرجنتين، تقديراً لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني حول بروتوكول قرطاجنة بشأن السلامة البيولوجية (TCP/ARG/2903).

2005 - 2004

2005 - 2004

  • معهد البحوث الزراعية في مجال الفاكهة الاستوائية، جمهورية كوبا، تقديراً لإسهامه المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل إنتاج الفاكهة الاستوائي (TCP/CUB/0065).

2003 - 2002

2003 - 2002

  • محطة سيشوان لوقاية النباتات في شنغدو، بمقاطعة سيشوان في جمهورية الصين الشعبية، لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل مكافحة القوارض في المناطق الريفية من مقاطعة سيشوان (TCP/CPR/8926).
  • معهد نيكاراغوا للمرأة في ماناغوا، نيكاراغوا، تقديراً لإسهامه في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل تصميم برنامج للمرأة الريفية وتنفيذه (TCP/NIC/8923).

2001 - 2000

2001 - 2000

  • مركز بحوث الماعز والأرانب، سون تاي، مقاطعة هاتاي، فييت نام، لإسهامه المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل تطوير إنتاج الحليب من الموارد المحلية (TCP/VIE/6613)

1999 - 1998

1999 - 1998

  • مديرية الغابات بوزارة الزراعة في جمهورية كوبا، لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل صياغة قانون جديد للغابات (TCP/CUB/5612).
  • الإدارة العامة لوقاية النبات في الجمهورية اليمنية، لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع طوارئ في إطار برنامج التعاون التقني من أجل مكافحة الأرقات (TCP/YEM/4555)

1997 - 1996

1997 - 1996

  • إدارة مصايد الأسماك بوزارة مصايد الأسماك والثروة الحيوانية في بنغلاديش، لإسهامها المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل تعزيز خدمات الإرشاد في مجال استزراع الأسماك في البرك في المناطق الريفية (TCP/BGD/4451).

1995 - 1994

1995 - 1994

  • معهد البحوث الزراعية في شيلي، لإسهامه المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني بشأن تكنولوجيا المكافحة البيولوجية للتهديد المباشر لأرقة القمح الروسية (TCP/CHI/0153).
  • معهد عموم الهند للنظافة والصحة العامة، لإسهامه المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل تحسين جودة الأغذية وسلامتها في كالكوتا (TCP/IND/0155).
  • شُعبة المحاصيل البستانية التابعة لوزارة الزراعة، والمحطة الوطنية لبحوث الزراعة البستانية في كينيا، لإسهامهما المتميِّز في تنفيذ مشروع لبرنامج التعاون التقني من أجل إنتاج الخضروات الآسيوية لتلبية الطلب المحلي واحتياجات التصدير (TCP/KEN/0054)