FAO.org

الصفحة الأولى > جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) > جائزة وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما
جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

جائزة التميز لوكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما في مجال التعاون على المستوى القطري

استنادا إلى رؤية مشتركة لتعزيز الأمن الغذائي العالمي للجميع، تعمل وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي – معا على المستوى العالمي والقطري على السواء، لتعظيم النتائج ودعم البلدان في محاربة الجوع، وسوء التغذية، والفقر بصورة مستدامة. وتكرم جائزة الوكالات التي توجد مقارها في روما الأفرقة التي تذهب أبعد من تلبية نداء الواجب. وهي تعترف بفضل الأفرقة التي تفكر بصورة خلاقة وتستغل ميزتها التعاونية لمساعدة البلدان على الاقتراب أكثر من الهدف العالمي للقضاء على الجوع؛ الأفرقة التي تحد من الفقر بصورة أكثر فعالية وكفاءة وتقدم حلولا أفضل من التي يمكن لأي وكالة أن تحققها بمفردها.

وتُقدم جائزة التميز في مجال التعاون على المستوى القطري مرة كل سنتين للأفرقة الفائزة خلال حفل خاص لتقديم الجوائز يقام في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، أو برنامج الأغذية العالمي في روما.

المعايير الأساسية

سيتم النظر فقط في الأفرقة القطرية التي تمثل جميع الوكالات الثلاث للفوز بالجائزة. وعلى الأفرقة أن تدلل بالأمثلة كيف استطاعت بالبناء على أوجه القوة والميزات النسبية للوكالات الثلاث أن تحد من التكرار وأن تستخدم الموارد بصورة أكثر فعالية، بحيث قدمت خدماتها بصورة أكثر تنسيقا على المستوى القطري والإقليمي. وتبحث عملية الاختيار عن البرامج المشتركة وتقدر عدد المجالات التي تتعاون فيها جميع الوكالات الثلاث. وتحدد الأفرقة التي تظهر ابتكارا، وتنظر في كيفية ارتباط أنشطتها بالاستراتيجيات القطرية وأثرها الإيجابي على المستفيدين والنتائج الإجمالية.

الفائزون بالجوائز السابقة

2018 winner – Guatemala country team

 

The country team was selected as winner of the biennial FAO-IFAD-WFP for its efforts in improving access to and control of natural resources and productive assets for women. The RBA activities in Guatemala have directly benefitted more than 350,000 rural people, including some of the most marginalized populations - rural women, youth, children, and indigenous peoples. The activities have strengthened local capacities, prioritized rural women as community promoters.  To this end, the Guatemala RBA country team has established a common vision to guarantee a multiplier effect, identifying a number of priority areas to further strengthen collaborative efforts and joint actions towards the achievement of SDG2.

الفائز 2016 - الفريق القطري مدغشقر

فقد تم اختيار الفريق للفوز بجائزة التميز في العمل الميداني التي تقدمها المنظمات الثلاث، وهي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، مرة كل سنتين، وذلك للجهود التي بذلها في 2015-2016 لدعم سكان مدغشقر خلال معاناتهم من آثار الجفاف المتواصل على مدى سنوات عدة. وتقود الوكالات الثلاث "تجمع الأمن الغذائي وسبل المعيشة" في مدغشقر، وهو آلية دولية لتنسيق الاستجابة بين الوكالات الأممية والمنظمات غير الحكومية والحكومات والجهات الانسانية الأخرى خلال أزمات الأمن الغذائي

الفائز بجائزة عام 2014 – الفريق القطري في جمهورية الكونغو الديمقراطية

قدمت جائزة التميز لوكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما في عام 2014 للفريق العامل في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقديرا لشراكته في التصدي للجوع وسوء التغذية. وقد حقق الفريق نتائج ملموسة باستفادته من الميزة النسبية لكل وكالة، كانت إحداها إنشاء اتحاد لدعم الحكومة في تحسين قطاع الزراعة. 

الفائز بجائزة عام 2012 – الفريق القطري في موزامبيق

قدمت جائزة التميز لوكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما لأول مرة في عام 2012 للفريق القطري في موزامبيق، تقديرا لنهجه الابتكاري ولتحقيقه نتائج ملموسة لم يكن بالإمكان تحقيقها من قبل أية وكالة تعمل بمفردها. وقد شاركت الوكالات الثلاث في عدة مشروعات مشتركة مع أصحاب مصلحة مختلفين على المستوى القطري (الاتحاد الأوروبي، والحكومة البرازيلية، ومنتدى التعاون الإنمائي التابع للأمم المتحدة، ومنظمة غير حكومية بلجيكية).

وقد استغل الموظفون من كل من وكالات الأمم المتحدة الثلاث التي توجد مقارها في روما ميزتهم النسبية ومعرفتهم لضمان أمن غذائي وتنمية زراعية أكبر لسكان موزامبيق.