الإحتفال بـ 65 سنة من تقاسم المعارف وميراث دافيد لوبن


قبو البناية أ في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة يحتوي على 15 كيلومتر من الرفوف المخصصة للكتب

06/12/2017

قصة مكتبة منظمة الأغذية والزراعة – الذكرى الخامسة والستون 1952-2017 هي رحلة عبر الأحداث التي أفضت إلى ما أصبح يشكل اليوم واحدة من أرقى المجموعات العملية (سواء كانت إلكترونية أو منسوخة) حول الأغذية والزراعة والتنمية الدولية. 

صندوق مطرز بالحرير يضم مجموعة من الكتب النادرة باللغة الصينية. مكتب دافيد لوبن، أريكة وتمثال نصفي

تعرف المكتبة اليوم بكونها خزينة تودع بها مليون ونصف كتاب، تضاف إليها مجموعة من 400 كتاب نادرة و32 المهاديات (كتب طبعت قبل عام 1501) والآلاف من الكتب الإلكترونية. وتمتد جذورها إلى المعهد الدولي للزراعة التي أسسها الملك فيتوريو إيمانويل الثالث بروما عام 1905 بهدف حماية وعصرنة الزراعة. وشجعه في ذلك دافيد لوبن، مواطن أمريكي ومدافع شغوف على نشر المعرفة الزراعية. فقد التزم لوبن بخلق وتطوير مكتبة المعهد التي أصبح في ظرف قصير نقطة مرجعية لمراكز البحوث والحكومات والوكالات الأخرى المتخصصة في مجال الزراعة

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، كان إرث المعهد الدولي للزراعة ومكتبته الفريدة من نوعها محفوظين لدى منظمة الأغذية والزراعة. وأطلق على مكتبة المنظمة التي فتحت أبوابها عام 1952 اسم لوبن "اعترافا بالدور الريادي والاستشرافي والإسهام القيم... في التعاون الدولي في مجال الزراعة".

يكشف هذا الكتاب الستار عن مجموعة المألفات القيمة المتواجدة بالمكتبة، ابتداء من تلك التي ورثتها عن المركيز رافييل كابيلي الرئيس الثاني المعهد الدولي للزراعة، إلى الأطالس والدوريات والكتب السنوية وحتى طبعة من كتاب "كوزموس" لألكسندر فان هومبولت، الجغرافي والعالم الطبيعي الشهير، من مجموعة  المركز الدولي للحراجة*. ويأتي نص الكتاب مصحوبا بصور مأخوذة من الأرشيف تظهر قطعا نادرة من المهاديات إلى رسومات يدوية قيمة.

وماذا عن اليوم؟ ركبت المكتبة منذ السبعينيات موجة الرقمنة، حيث توفر الوصول إلى التكنولوجيات وتساعد مكتبات في أكثر من 90 دولة نامية من خلال المكاتب الإقليمية للمنظمة. ومثلما يكشف الكتاب، تواصل المكتبة رفع تحدي الرقمنة والحفاظ على دروها المحوري في زرع بذور المعرفة.    

روابط ذات الصلة

قصة مكتبة منظمة الأغذية والزراعة – الذكرى الخامسة والستون 1952-2017

مكتبة دافيد لوبن التذكارية

مجموعة  المركز الدولي للحراجة


4. Quality education