لماذا تعد #الجبال_مهمة


حماية حُماتنا وميادين أنشطتنا

توفر الجبال 60-80 في المائة من المياه العذبة في العالم.
©FAO/Elina Popova

11/12/2017

في بعض البلدان، تعتبر الجبال آلهة. وفي بلدان أخرى، الجبال هي عبارة عن قمم للتسلق. وفي بلدان أخرى غيرها، تعتبر الجبال، مثل البراكين، أرواحا يمكن لها أن تغضب. ولكن في شتى البلدان حول العالم، توفر الجبال المياه، والطاقة، والأغذية التي تدعم حياة أكثر من نصف سكان العالم.

وبسبب ارتفاعها، وانحدارها، واتجاهها صوب الشمس، تتضرر النظم الإيكولوجية الجبلية بسهولة من جراء التغييرات التي تطرأ على المناخ: فالنباتات والحيوانات المحلية تفقد موائلها بسرعة وتكافح من أجل البقاء على قيد الحياة في مناطق تتقلص مساحتها أكثر فأكثر، كما أن المثالج الجبلية تذوب بمعدلات غير مسبوقة. وهذه التغييرات في المثالج الجبلية لها أثر على موارد المياه في أجزاء كثيرة من العالم.

والجبال مهددة أيضا من جراء تدهور الأراضي، والاستغلال المفرط، والكوارث الطبيعية، مع ما قد يترتب على ذلك من عواقب مدمرة بعيدة المدى بالنسبة للمجتمعات الجبلية وبقية العالم. ولكن ليس من الضروري أن تسير الأمور بهذه الطريقة. فالمجتمعات الجبلية تتمتع بثروة من المعارف والخبرات التقليدية التي تمكنها من إدارة وتعزيز قدرة النظم الإيكولوجية الجبلية الهشة على الصمود. 

تعد الجبال موطنا لـ 13٪ من سكان العالم.
الصورة على اليمين: ©FAO/Edson Vandeira; الصورة على اليسار: ©FAO/Wayne Matthews

وعلى سبيل المثال، صمم مزارعو الجبال الأصليون والتقليديون نظمهم الزراعية بطريقة تحمي التربة من التعرية، وتحافظ على الموارد المائية، وتقلل من المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية. وهم يستخدمون هذه المهارات والمعارف لحماية النظم الإيكولوجية الجبلية لأن الجبال بالنسبة لهم هي موطنهم. ومع ذلك،  تعد #الجبال_مهمة بالنسبة لنا جميعا.

وإليك بعض الحقائق حول أسباب ذلك:

1-    الجبال لا توفر الغذاء المباشر لـ 915 مليون نسمة من سكان الجبال حول العالم وتعزز رفاههم وحسب، بل إنها تعود بالفائدة أيضا بشكل غير مباشر على مليارات الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المنخفضة.

2-    تعد الجبال موطنا لـ 13 في المائة من سكان العالم. ويعيش أكثر من 90 في المائة من سكان الجبال في العالم في البلدان النامية، ويعاني واحد من كل ثلاثة من سكان الجبال في البلدان النامية من انعدام الأمن الغذائي.

3-    توفر الجبال 60-80 في المائة من المياه العذبة في العالم. وبعض أكبر المدن في العالم، بما في ذلك ملبورن، ونيروبي، ونيويورك، وريو دي جانيرو، وطوكيو تعتمد على الجبال من أجل المياه العذبة.

4-    تنتج المجتمعات الجبلية وفرة من الأغذية والمنتجات عالية القيمة والجودة مثل البن، والكاكاو، والعسل، والأعشاب، والتوابل، والصناعات اليدوية التي تحسن سبل العيش وتعزز الاقتصادات المحلية. 

6 من أصل 20 من النباتات التي تمثل معظم الأغذية في العالم نشأت في المناطق الجبلية
©FAO/Sergey Kozmin

5-   تمثل السياحة الجبلية ما بين 15 و20 في المائة من صناعة السياحة العالمية. فهي تجذب السياح إلى مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك التزلج، والتسلق، والسير لمسافات طويلة، والاستكشاف. 

6-   تلعب الجبال دورًا رئيسيا في توفير الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والغاز الحيوي، لسكان المدن، والمجتمعات الجبلية النائية. وتوفر الطاقة الكهرومائية نحو خُمس الكهرباء في جميع أنحاء العالم، وتعتمد بعض البلدان بشكل حصري تقريبا على المناطق الجبلية من أجل توليد الطاقة الكهرومائية. 

7-   ستة من أصل 20 نوعا من النباتات التي تزود معظم الأغذية في العالم نشأت في المناطق الجبلية. وهذه النباتات القيمة هي الذرة، والبطاطس، والشعير، والذرة الرفيعة، والكينوا، والطماطم، والتفاح. ومن الصعب تصور نظام غذائي مغذٍ دون واحد على الأقل من هذه الأغذية. 

8-   الجبال لها أهمية ثقافية بالإضافة إلى أهميتها الطبيعية. واعترافا بذلك، سمّت منظمة اليونسكو العديد من الجبال كمواقع تراث عالمي، ومحميات المحيط الحيوي (المناطق المخصصة لإيجاد حلول بين التنمية المستدامة وحفظ التنوع البيولوجي). والواقع أن ما يقرب من 60 في المائة من جميع محميات المحيط الحيوي تحتوي على نظم إيكولوجية جبلية. 

احتفل بالجبال!

يحتفل العالم في 11 ديسمبر/كانون الأول من كل عام بـ اليوم الدولي للجبال. ساعدنا في الاحتفال بهذا اليوم من خلال تنظيم نشاط خاص – رحلة سير على جبل بالقرب منك، أو اختيار كتاب عن إيفريست، على سبيل المثال، لنادي الكتاب التالي. شارك بصورك على القنوات الاجتماعية الخاصة بك، وانشر معلومات حول لماذا  تعد #الجبال_مهمة بالنسبة لك! 


طالع المزيد:

 اليوم الدولي للجبال

الجبال وتغير المناخ

5 مناظر طبيعية وأنماط حياة رائعة قد لا تعرف أنها موجودة

15. Life on land