أدلّة الشباب تفتح عالَماً مُذهلاً


ما يجب على قادة الغد قراءتُه

وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10-19 سنة نسبة 16 في المائة من سكان العالم. ©FAO/Wajdi Skaf

يهدف كل ما نقوم به في منظمة الفاو إلى ضمان مستقبل أفضل. فنحن بالتأكيد بحاجة إلى معالجة التحدّي الضخم المتعلّق بالغذاء والذي نواجهه اليوم. لكن نحتفظ في أذهاننا دائما بماذا يعني ذلك غدا. أكثر من مجرد إصلاحات سريعة، نحن ننظر إلى الحلول المستدامة التي من شأنها أن تعود بالنفع على الأجيال القادمة.

إن مستقبل عالمنا يعتمد على شباب اليوم. ومن هذا المنطلق، تصدر المنظمة عددا من الأدلّة الموجهة إلى شريحة جمهورنا من الشباب. وهي أدلّة ممتعة وثريّة بالمعلومات وميسورة القراءة. وإنه لأمر مضحك، أنها جيدة أيضا لإدخال أولياء أمور القراء الشباب إلى العالم الطبيعي من حولهم. صور جميلة، وغياب المصطلحات الخاصة، ومغامرات مثيرة وروايات ممتعة- هل هناك ما لا يعجب؟

إلى اليسار: يعيش ما يقدر بثلثي جميع الأنواع البرية في الغابات أو يعتمد عليها لبقائه على قيد الحياة.©IUCN/Sergio Garrido
إلى اليمين: تغطي المحيطات 72 في المائة من مساحة سطح الأرض. ومن غيرها، ما كان للحياة على سطح الأرض أن تبدأ قبل 3.5 مليار سنة. ©FAO/Rommel Cabrera

شجرة الحياة

وفقا للأساطير الإسكندنافية القديمة، إيغدراسيل، شجرة الحياة المقدسة، وحّدت السماوات والأرض في حين كان أحد التنانين يقضم أحد جذورها. ولئن كانت مجرّد أسطورة، فالواقع هو أن الشجر يمثّل حقاًّ مجال توحيد القوة ... ومن دون الجزء المتعلّق بالتنين على كلّ حال. إن الأشجار تسقي الأرض وتضخّ الأكسجين الذي يمنح الحياة إلى الغلاف الجوي. وقد أصبحت تتقن ذلك الآن، إذ ما فتئت  تقوم بذلك منذ حوالي 370 مليون سنة!

في دليل الشباب حول الغابات، سوف تتعلم كل شيء عن الأشجار والحيوانات والحشرات وأكثر من ذلك بكثير، من موغلي في كتاب الأدغال“ لروديارد كيبلينغ إلى سمك قرموط الكلاريس العجيب في غابات جنوب شرق آسيا. وإذا كان هذا يُشَهّيك في المزيد عن القصص حول الغابات، لا تدع دليلنا حول تعلّم الأطفال عن الغابات يفوتك.

مرحباً في المحيطات!

إذا كان سمك قرموط الكلاريس لا يهمّك، وكنت تفضّل السمك في الماء، فسيُمتعك حقاًّ  دليل الشباب حول المحيط. فغُص في الأعماق، لكن قد يكون الخروج من الماء أمراً عويصاً؛ إذ إن متوسط عمق المحيط يصل إلى 4 كم، ويصل الضغط إلى أكثر من 10 طن للمتر المربّع الواحد!

وأنت تغوص في الأعماق، سلّم على 80 في المائة من الكائنات الحية في الأرض التي تعيش في المحيط. وإن كنت تبحث عن الكنز، لا تنسَ كيساً كبيرة! هناك ما يقرب من 20 مليون طن من الذهب يختبئ في أعماق البحار!

التنوع البيولوجي يعني تنوع الحياة النباتية والحيوانية في العالم أو في موئل معين. وعندما يكون هناك تنوع غني في الأنواع، أي التنوع البيولوجي، يمكن للنباتات والحيوانات أن تتكيف على نحو أفضل مع تحديات مثل تغير المناخ. ©FAO/Marcello Bizarro

كَرَم الأرض

حول الموضوع الرائع للتنوع البيولوجي، يمكنك أن تقرأ عن الجينات والأنواع والنظم الإيكولوجية وجميع التفاعلات التي تحدث لجعل العالم هذا المكان المتنوع الرائع. في دليل الشباب حول التنوع البيولوجي، سوف تسمع أيضا عن الجانب المظلم للتنمية البشرية، الذي يهدد التنوع البيولوجي من خلال فقدان الموئل، وتغير المناخ، والاستغلال المُفرط، والأنواع الغريبة الغازية والتلوث.

لحسن الحظ، لا تزال لدينا أدوات قوية للحفاظ على التنوع البيولوجي. ومن بينها علم تصنيف الأحياء الذي يساعدنا على تسمية وتتبع جميع الكائنات التي نجدها في النظم الإيكولوجية الوفيرة في العالم ... هناك حقاًّ كلمة لكل شيء.

هل ترغب في الاطّلاع على المزيد؟ اتبع الروابط أدناه.


روابط ذات صلة:

دليل الشباب للغابات

الغابات للأطفال

دليل الشباب للمحيطات

دليل الشباب للتنوع البيولوجي

الاتحاد العالمي للشباب والأمم المتحدة