ربط المزارعين بالشبكات والموارد الجديدة


كيف طبق مزارعو بنغلاديش الدروس المستفادة من الخارج على التحديات في الداخل

عبد الجبار، رئيس سارة بانغلا كريشاك جوت، يتفقد مزرعته. © الفاو/محمد رقيبُ الحسن

07/12/2018

انتاب عبد الجبار، وهو مزارع في بنغلادش، تبصّر قبل بضع سنوات. فسافر هو وزملاؤه من المزارعين إلى كينيا والفلبين والهند للتعلم من المزارعين الآخرين. وقد نظمت منظمة الأغذية والزراعة هذه الرحلات كجزء من برنامج أكبر لمساعدة صغار المزارعين في بنغلاديش، وما تعلمه عبده وزملاؤه سوف يغيّر سبل عيشهم.

"قبل اليوم، كانت حالتنا حالة ضفادع تعيش في كهف،" يقول عبده. "عندما عُدنا من تلك البلدان أدركنا أننا كنا في الظلام. لقد جمعنا الكثير من المعرفة".

تشكل الزراعة على نطاق صغير جزءاً أساسياً من اقتصاد بنغلاديش. ويعيش أكثر من 70 في المائة من سكان بنغلاديش و77 في المائة من قوتها العاملة في المناطق الريفية. ومساحات المزارع صغيرة، حيث يبلغ متوسط ​​حيازات الأراضي فيها أقل من هكتار واحد.

يمثل هذا الوضع العديد من التحديات. إذ يكون المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة ضعفاء نسبياً في السوق وقد يسعوا جاهدينً إلى الحصول على سعر عادل لمحاصيلهم. بالإضافة إلى ذلك، اكتشفت منظمة الأغذية والزراعة أنه كان هناك عدد قليل جدا من منظمات المزارعين أو التجمعات التي يمكن أن يلجأ إليها المزارعون للحصول على الدعم.

 فأصبح من الواضح أن المزارعين يحتاجون إلى منصة وطنية للربط بين مجموعات المزارعين المحلية. ولن يؤدي ذلك إلى اكتساب قدرة تفاوضية أفضل في الأسواق فحسب، وإنما قد ييسر تبادل أفضل للممارسات والفرص.

"عندما يريد المزارعون بيع المحاصيل بشكل فردي، فهم أحياناً لا يحصلون على سعر عادل"، يقول عبده. "وإن فعلوا ذلك داخل مجموعة مزارعين، واجتمعوا من أجل المشتريات، يمكنهم الحصول على بذور جيدة النوعية ومعدات أخرى بسعر أرخص. ويمكنهم أيضًا الحصول على سعر عادل عندما يبيعون منتجاتهم معًا".

دودة الأرض (إلى اليسار) وغرف السماد (إلى اليمين) في سارة بانغلا كريشاك جوت، السماد بواسطة دودة الأرض في جاترابور، بنغلاديش. الصورة: ©الفاو/محمد رقيبُ الحسن

واستجابة لضرورة التواصل والتعاون هذه، تم تشكيل جمعية جميع المزارعين في بنغلاديش في عام 2014. ويشعر عبده، رئيس الجمعية الحالي، بالفخر إزاء نمو الجمعية وتأثيرها.  فيقول "لدينا الآن أعضاء في المجموعة في جميع أنحاء بنغلاديش."

بالإضافة إلى الرحلات التعليمية في الخارج، يتم تزويد أعضاء الجمعية بخدمات مثل التطعيم وإزالة الديدان، واستئجار الآلات، وتبادل البذور ومشاتل النباتات.

ومن أنجح برامج الجمعية إنتاج سماد الديدان. إذ تشكل التربة السطحية المستنفدة تحديا رئيسيا للمزارعين. ويتذكر عبده كيف أن المزارعين في الفلبين استخدموا الديدان لتحويلها إلى سماد، وكيف أصبحت بذلك أعمالهم مربحة. واقترح على الجمعية الشروع في تجارة سماد الديدان.

"قمنا أولاً بنشر طبقة من روث الأبقار في موقع السماد، وبعد ذلك نضيف الديدان، فتهضم الديدان روث البقر في غضون 15 يومًا"، يوضح عبده. "نقوم بتحويل كومة السماد في اليوم الخامس عشر، وفي اليوم العشرين نحصل على سماد غنيّ بالمغذيات".

وبعد الحصول على مصادر الروث وديدان الأرض، تلقت الجمعية تدريباً من منظمة الأغذية والزراعة في مجال أفضل الممارسات من أجل إنتاج سماد الديدان وفتحت أبوابها لأفكار تجارية جديدة.

يناقش عبد الجبار وزملاؤه المزارعين أعمال سماد الديدان في جاترابور، بنغلاديش. الصورة: ©الفاو/محمد رقيبُ الحسن

لقد كان الطلب على هذا السماد الغني بالمغذيات هائلاً. وفي عام 2017، قامت الجمعية بتشغيل 22 غرفة سماد ويمكنها إنتاج 10 أطنان من سماد الديدان في الشهر. وقد حقق الإنتاج نجاحًا كبيرًا، وقد تصبح شركة بنغلاديش للتنمية الزراعية أول زبون رئيسي للجمعية.

وعبده شغوف إزاء الإمكانات. فهو يقول: "إن سماد الديدان هو حياة الأرض." ويضيف "بدلاً من استخدام الأسمدة الكيماوية، يمكننا استخدام السماد الطبيعي. علينا الآن إطلاع الناس على ذلك."

وهو أحد، أكثر من 5500 مزارع وموظف حكومي وتقني زراعي في بنغلادش، ممّن استفادوا من هذا البرنامج.

"نحن في هذا الوضع بفضل منظمة الفاو ومشروع الإنتاج الزراعي المتكامل. فمن عام 2013 إلى 2017، تعلمت الكثير، يقول عبده. "واستخدمُ الآن معرفتي لمساعدة المزارعين الآخرين، وأساعدهم على المضيّ قدمًا. لقد انتقلت من الصفر إلى كوني بطلاً".


يمكن للاستثمار في الزراعة أن يغيّر حياة الناس، ويقلّل من الجوع وسوء التغذية، ويقضي على الفقر. وبالتعاون مع الشركاء الدوليين، ساهمت المنظمة في أكثر من 2000 استراتيجية وسياسة عامة وبرنامج، في مجال الاستثمار الزراعية والاستثمار في المناطق الريفية في أكثر من 170 دولة. ويقوم مركز الاستثمار التابع للمنظمةبمعظم هذه الأعمال.

 للاطلاع على مزيد من المعلومات:

• القصة الكاملة: الاستثمار في شبكات المزارعين وخصوبة التربة

عمل المنظمة بشأن دعم الاستثمار

عمل المنظمة في بنغلاديش

مشروع الإنتاجية الزراعية المتكاملة في بنغلاديش

البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي

 

1. No poverty, 17. Partnership for the goals