خمسة منشورات أصدرتها منظمة الفاو يتعيّن قراءتها في عام 2020


عزم مواصلة القراءة بشأن هذه المواضيع الساخنة

الفاو/دانيل كانجيني©

13/01/2020

تعدّ بداية أي عام جديد تقليديا وقتاً لتحديد الأهداف والتخطيط للسنة المقبلة. لذا – لمَ لا تجعل "مواصلة قراءتي" أحد أهدافك لعام 2020؟

أضف هذه المنشورات الخمسة لمنظمة الأغذية والزراعة إلى قائمة قراءتك واستعرض هذه الموضوعات الساخنة:

1-التنوع البيولوجي: حالة التنوع البيولوجي في العالم للأغذية والزراعة - بإيجاز

تقدم هذه النسخة الموجزةمن أحد أهم منشورات المنظمة، لمحة شاملة عن موضوع بالغ الأهمية: التنوع البيولوجي. تعدّ النباتات والحيوانات التي توفر الغذاء والأعلاف والوقود والألياف - والكائنات الحيّة التي تدعم إنتاج الغذاء - ضرورية للحفاظ على الأمن الغذائي العالمي، ودعم النظم الغذائية الصحية والمغذّية، وتحسين سبل المعيشة الريفية، وتعزيز مرونة الناس والمجتمعات. يفحص هذا التقرير حالة التنوع البيولوجي اليوم؛ اطّلع عليها لكي تعرف معلومات أساسية حول الموضوع.

2-  فاقد الأغذية وهدرها: سلاسل فقد الغذاء وهدره وقيمته الغذائية - دليل التدريس

يقسم هذا الدليل موضوع فاقد الطعام وإهداره إلى أقسام سهلة القراءة، بدءًا من حيث يأتي طعامنا إلى حيث ينتهي به الأمر، ويسلط الضوء على كل خطوة على طول الطريق حيث يمكن أن يفقد الغذاء أو يُهدَر. ويقدم المشورة بشأن كيفية مواجهة هذه المشكلة، من نصائح تخزين المواد الغذائية المناسبة إلى عادات الشراء الأفضل.

اليسار: تعدّ طرق التخزين الصحيحة إحدى طرق ضمان سلامة الأغذية، التي يمكن أن تساعد في مواجهة الجوع في العال. ©الفاو/لويس تاتو. اليمين: إن حماية التنوع البيولوجي أمر أساسي إن أردنا كفالة لكل شخص في جميع أنحاء العالم ما يكفي من الغذاء المغذي الآمن ليعيش حياة صحية ونشطة. ©الفاو/اليساندرا بنديتي

3- سلامة الأغذية: دليل بشأن اليوم العالمي لسلامة الأغذية

تم إنشاء هذا المنشور لأول يوم عالمي لسلامة الأغذية على الإطلاق ، والذي تم عقده في عام 2019. يقدم هذا الدليل ، الذي صدر في وقت الحدث ، حقائق وأرقام عن سلامة الأغذية ويصدر دعوة للعمل من جانب جميع الصناعات إلى تأكد من أن الطعام يبقى آمنًا على طول المراحل المختلفة للسلسلة الغذائية. يعد تعزيز الوعي بسلامة الأغذية أحد أكثر الطرق الأساسية التي يمكننا من خلالها تحسين صحة الإنسان وزيادة الأمن الغذائي وإنهاء الجوع في العالم.

4-إشراك الشباب: شارة التحدي الخاصّة بالغابات

إليك أحد الأنشطة الخاصة بالأطفال. تتكون سلسلة شارات التحدي، التي تم تطويرها بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، من كتب قصيرة تهدف إلى زيادة الوعي بين الشباب حول القضايا من الزراعة إلى تغير المناخ، وتشجيعهم على أن يصبحوا عناصر فاعلة في التغيير في مجتمعاتهم المحلية. ويعمل هذا المنشور بالذات عن الغابات على تثقيف الأطفال حول أهمية الغابات بالنسبة للكوكب: فهو يمنع تآكل التربة، ويوفر موائل للحيوانات والنباتات ويقلل من الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية  على سبيل المثال لا الحصر. يشرح هذا الكتاب أيضًا كيف تتعرض الغابات للتهديد من تغير المناخ والنشاط البشري وما يمكننا القيام به للمساعدة.

يمكن أن يوفّر الابتكار الرقمي حلولًا في جميع مجالات الزراعة، في جميع أنحاء العالم. ©الفاو/يياسويوشي شيبا

5-الابتكار الرقمي: التكنولوجيات الرقمية في الزراعة والمناطق الريفية

ونحن ننتقل إلى العقد المقبل، توجد عبارة "الرقمية" على شفاه الجميع. يمكن للتكنولوجيات الرقمية المطبقة على الزراعة أن تقدم فوائد اقتصادية من خلال زيادة الإنتاجية، وخلق كفاءة في التكلفة وفتح فرص في السوق.ويمكنها أيضًا تقديم فوائد اجتماعية وثقافية عن طريق تحسين الاتصال والشمولية. ستصبح التكنولوجيا الرقمية قوة دافعة في مجال الزراعة من الآن فصاعدًا، لذا عليك التقدُّم في هذا المجال وتعزيز درايتك بالموضوع من خلال هذا التقرير!

حان وقت القراءة ...

البحث والمعرفة أمران حاسمان لتغيير العالم للأفضل. وتفخر المنظمة بجمع وتحليل وتفسير وتبادل المعلومات المتعلقة بالتغذية والأغذية والزراعة في شكل منشورات وتقارير رائدة في هذا المجال. للحصول على أحدث الإصدارات، اشترك في النشرة الإخبارية لمنشورات المنظمة. قراءة طيّبة!


للاطّلاع على مزيد من المعلومات:

المطبوعات: قائمة مطبوعات المنظمة 2019

الموقع الإلكتروني: مطبوعات المنظمة

القصّة: الانفتاح على عالم من المعرفة

المطبوع: سلسلة مطبوعات المنظمة 2019

 

4. Quality education