Page tools
codexalimentarius > اللجان > Committee detail AR

فريق المهام الحكومي الدولي المخصص المعني بمقاومة الميكروبات للأدوية التابع لهيئة الدستور الغذائي (TFAMR)

FAO/WHO ID No:CX-804
الرمز المرجعي للوثيقة:CX/AMR
الاختصاصات:

2007-2011


الأهداف
وضع إرشادات تستند إلى العلم، مع المراعاة التامة لمبادئ تحليل المخاطر والأعمال والمواصفات الخاصة بالمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة، مثل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان. والغرض من هذه الإرشادات هو تقييم ما يحيق بصحة الإنسان من مخاطر ترتبط بوجود كائنات دقيقة مقاوِمة لمضادات الميكروبات وجينات مقاوَمة مضادات الميكروبات في الأغذية والأعلاف بما في ذلك في تربية الأحياء المائية وبانتقال هذه عبر الأغذية والأعلاف، وكذلك وضع مشورة لإدارة المخاطر ملائمة بناء على ذلك التقييم بغية الحدّ من تلك المخاطر. وينبغي أن يسعى الفريق إلى أن يضع في المنظور الصحيح مخاطر زيادة مقاومة مضادات الميكروبات في الإنسان والحيوان بفعل المجالات المختلفة لاستخدام مضادات الميكروبات، كما هو الحال في استخدام هذه المضادات في علاج الحيوانات ووقاية النباتات وتصنيع الأغذية.*
* عدّلت هذه الأهداف في الدورة الحادية والثلاثين للهيئة (2008).
الاختصاصات
تطوير إرشادات بشأن المنهجية والعمليات الخاصة بتقييم المخاطر، وتطبيقها على مضادات الميكروبات المستخدمة في الطب البشري والبيطري، كما قدمتها منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية من خلال اجتماعات الخبراء المشتركة بشأن تقدير المخاطر الميكروبيولوجية، وبالتعاون الوثيق مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان، والعمل لاحقاً على دراسة خيارات إدارة المخاطر ذات الصلة. وفي هذه العملية، يجب الأخذ بالاعتبار ما يجري من أعمال في هذا المجال قطرياً وإقليمياً ودولياً.
ملاحظة: قامت الهيئة في دورتها الرابعة والثلاثين (2011) بحل الفريق عقب اكتمال مهمته.

2017


الأهداف
وضع توجيهات مستندة إلى أسس علمية بشأن إدارة مقاومة مضادات الميكروبات التي تحملها الأغذية،
مع الأخذ في الاعتبار بشكل كامل خطة العمل العالمية الصدارة عن منظمة الصحة العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، ولا سيما الهدفان 3 و4، وعمل ومواصفات المنظمات الدولية المعنية، مثل منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ونهج صحة واحدة، لضمان حصول الأعضاء على التوجيهات الضرورية للتمكن من إدارة مقاومة مضادات الميكروبات بشكل متسق على امتداد السلسلة الغذائية.
الاختصاصات
(1) العمل، حسب الاقتضاء، على استعراض وتنقيح مدونة السلوك للحد من مقاومة المضادات الميكروبية واحتوائها (CAC/RCP 61-2005) من أجل معالجة كامل السلسلة الغذائية، تماشيا مع ولاية الدستور الغذائي.
(2) النظر في وضع توجيهات بشأن الرقابة المتكاملة لمقاومة مضادات الميكروبات، مع الأخذ في الاعتبار التوجيهات
التي تضعها المجموعة الاستشارية المعنية بالرقابة المتكاملة لمقاومة مضادات الميكروبات التابعة لمنظمة الصحة العالمية والوثائق ذات الصلة الصادرة عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان.
ملاحظة: ينجز فريق المهام عمله خلال ثلاث دورات (أربع دورات كحد أقصى)، ابتداءً من عام 2017.
الحالة:نشطة
الحكومة المضيفة:جمهورية كوريا