2nd Shenzhen Food Safety Risk Communication Forum
20 Nov 2017 - 
Codex Secretary and Codex Former Chairperson Join National and International Food Standards Experts to Highlight  [...]
Addressing AMR on a worldwide basis
17 Nov 2017 - 
The Institute of Food Technologists (IFT) is a global forum working to “transform scientific knowledge  [...]
Work on AMR a collaborative effort
16 Nov 2017 - 
In 2016 the Codex Alimentarius Commission established a Task Force on antimicrobial resistance (AMR) which  [...]
Science-based expertise for the global dairy sector
15 Nov 2017 - 
The International Dairy Federation (IDF) is the global voice of dairy towards stakeholders and intergovernmental organizations  [...]
WHO on AMR and Codex
14 Nov 2017 - 
Q&A with WHO: Kazuaki Miyagishima and Awa Aidara-Kane The Codex Alimentarius Commission agreed in July 2016  [...]

أعضاء هيئة الدستور الغذائي والمراقبون فيه

تتألف هيئة الدستور الغذائي حالياً من:

--185--عضوا - 184 من البلدان الأعضاء ومنظمة واحدة (الاتحاد الأوروبي)

--211-- مراقباً - 48 منظمة دولية حكومية، 147 منظمة غير حكومية و16 منظمة من منظمات الأمم المتحدة.

الأعضاء

عضوية الهيئة مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين في منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المهتمين بمواصفات الأغذية الدولية. ويمكن كذلك لمنظمات التكامل الاقتصادي الإقليمية التي هي أعضاء في منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية، أن تصبح أعضاء في الدستور الغذائي وتطبّق عليها قواعد خاصة. ولتقديم طلب الانضمام إلى عضوية الهيئة، يرجى النقر هنا.

الدول المؤهلة للحصول على صفة مراقب

يجوز لأي دولة عضو أو لأي عضو منتسب في منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية غير منضم إلى عضوية الهيئة أن يحضر بصفة مراقب دورات الهيئة وأجهزتها الفرعية واجتماعاتها المخصصة. ويجوز للدول التي ليست دولاً أعضاء أو لأعضاء منتسبين في منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية ولكنها أعضاء في الأمم المتحدة، أن تدعى، بناء على طلبها، إلى حضور اجتماعات الهيئة بصفة مراقب. ويتوجب على الدول المهتمة بالحصول على دعوة لحضور إحدى دورات الهيئة الاتصال خطيا بأمانة الدستور الغذائي قبل شهر على الأقل من انعقاد الدورة.
 
المنظمات المؤهلة للحصول على صفة مراقب

يطبّق على منظمات الأمم المتحدة أو المنظمات الحكومية الدولية أو المنظمات غير الحكومية الراغبة في المشاركة بصفة مراقب ما يلي:

  • على منظمات الأمم المتحدة ملء استمارة الطلب ثم تمنح صفة المراقب.
  • على المنظمات الحكومية الدولية أو المنظمات غير الحكومية التي تقيم علاقات رسمية مع منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية ملء استمارة الطلب وتمنح صفة المراقب.
  • على المنظمات الحكومية الدولية أو المنظمات غير الحكومية التي تقيم علاقات رسمية مع منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية ملء استمارة الطلب. وتدرس أمانة الدستور الغذائي ومكتبا الشؤون القانونية لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية الطلب، وقد يُطلب في إطار هذه العملية الحصول على معلومات إضافية من مقدم الطلب.
  • على المنظمات غير الحكومية التي لا تقيم علاقات رسمية مع منظمة الأغذية والزراعة أو منظمة الصحة العالمية ملء استمارة الطلب وتقديم المعلومات ذات الصلة المطلوبة في الاستمارة. ويتعين على المنظمة دراسة النص المتعلق بالمشاركة قبل تقديم الطلب للتأكد من استيفائها الشروط المطلوبة. وتنظر أمانة الدستور الغذائي ومكتبا الشؤون القانونية لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية واللجنة التنفيذية للهيئة في الطلب. ومن ثم ترفع اللجنة التنفيذية توصية إلى مدير عام منظمة الأغذية والزراعة ومدير عام منظمة الصحة العالمية بشأن هذا الطلب.

الجمهور

إن جميع اجتماعات الدستور الغذائي متاحة للجمهور حسب الأماكن المتوافرة. وعلى الأفراد من الجمهور الراغبين في حضور إحدى دورات الهيئة أن يتصلوا خطيا بأمانة الدستور الغذائي قبل شهر على الأقل من انعقاد الدورة.

تحديث على: 18-08-2016