منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

الأقاليم

الخرائط بحسب
الأقاليم

الخرائط بحسب
الموضوعات

تحليل نظم الزراعة

دراسات الحالة

اتصلوا بنا

نظم الزراعة والفقر

يقدم كتاب "نظم الزراعة والفقر: النهوض بسبل معيشة الزراعيين في عالم متغير" نتائج الدراسة التي اشتركت في إجرائها منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي والتي أسهمت في تحديث استراتيجية البنك الدولي للتنمية الريفية

فصغار المزارعون ينتجون جزءا كبيرا من أغذية العالم النامي. ومع ذلك، فهم دائما أكثر فقرا من بقية السكان في هذه البلدان، وأقل تمتعا بالأمن الغذائي من حتى نظرائهم الفقراء في المدن. وعلاوة على ذلك، فإنه على الرغم من التوسع العمراني السريع الذي يجري في الكثير من البلدان النامية، فإن السكان الزراعيين لن يكونوا أقل مما هم عليه من الأمن الغذائي عام 2030. ولذا فإن معالجة الفقر والجوع، في المستقبل القريب في أجزاء كبيرة من العالم يعني التصدي للمشكلات التي تواجه صغار المزارعين وأسرهم في صراعهم اليومي من أجل البقاء.

ويتعين أن يراعى في تحديد أولويات وسياسات الاستثمار التنوع الكبير في الفرص والمشكلات التي تواجه صغار المزارعين. والواقع أن الموارد التي يعتمدون عليها، واختيارهم للنشاطات بل وبنيان حياتهم بأكمله تتصل كلها بصورة لا انفصام لها بالبنية البيولوجية والطبيعية والاقتصادية والثقافية التي يجدون أنفسهم فيها، والتي ليس لهم حيالها الكثير من السيطرة. وفي حين أن كل مزارع حالة فريدة في حد ذاتها، فإن أولئك الذين يعيشون في نفس الظروف يشتركون في غالب الأحيان في نفس المشكلات ولهم نفس الأولويات التي تتجاوز كل حدود ادارية أو سياسية.

استنساخ الكتاب بأكمله صيغة PDF - 1.70 ميجابايت صيغة Html
استنساخ موجز الكتاب صيغة PDF - 868kb صيغة Html

 

البنك الدولي،
شعبة التنمية الريفية

منظمة الأغذية والزراعة
قسم نظم الدعم
الزراعي

منظمة الأغذية والزراعة
مركز الاستثمار

النظم المتكاملة
للانتاج

الاتحاد الدولي
لنظم الزراعة