الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع
المهمة

تشجع الإدارة السياسات والاستراتيجيات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والرشيدة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في المياه الداخلية وفي البحار. ولهذا الغرض، توفر الإدارة ملتقى للمناقشات، والمعلومات، والأطر القانونية وأطر السياسات، والمدونات والخطوط التوجيهية، والخيارات المطروحة أمام الاستراتيجيات، والمشورة العلمية، والمواد التدريبية، وغير ذلك. ولهذا الغرض:

  • تجمع وتحلل وتنشر المعلومات عن عمليات القطاع (المصيد، والإنتاج، والقيمة، والأسعار، وأساطيل الصيد، ونظم استزراع الأسماك، والعمالة).
  • تضع منهجية لموارد الأسماك الطبيعية، وتقدر وترصد حالتها، وتسدي المشورة فيما يتعلق بإدارة هذه الموارد.
  • ترصد تنمية وإدارة تربية الأحياء المائية وتقدم المشورة فيما يتعلق بها.
  • تقوم بالتحليل الاجتماعي-الاقتصادي لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتساعد في وضع سياسات واستراتيجيات ومؤسسات التنمية والإدارة.
  • تدعم وتساعد شبكة من هيئات مصايد الأسماك الإقليمية وتشجع شبكات تربية الأحياء المائية.
  • ترصد التطورات التكنولوجية، وتجهيز الأسماك، والأمن الغذائي، والتجارة، وتقدم المشورة في كل ما يتعلق بذلك.

تلتزم إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، في إطار الولاية الممنوحة لها من الأجهزة الرياسية في منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع أعضائها وإقامة شراكات وثيقة وفعالة مع المؤسسات الوطنية والدولية، والأكاديميات، والقطاع الخاص والمجتمع المدني من أجل تحقيق نتائج مستدامة لآجالٍ طويلة في قطاع مصايد الأسماك.

وتلتزم الإدارة أيضاً بالعمل كفريق بروحٍ من التعاون والانفتاح، في الوقت الذي تستفيد فيه من الإنجازات السابقة، وتعمل في ظل مناخ من الاستقرار المتعدد الثقافات والموجه نحو المجتمعات المحلية، واحترام الاختلافات في الآراء ووجهات نظر الأقليات، مع الوعي بقضايا الجنسين، والثقة الشخصية.

الهيكل التنظيمي للإدارة

FAO Fisheries and Aquaculture department diagramme Office ADG FIDP FIPI FIDF FIPS FIP FIR FIPM FIRA FIRF FIRO ROs

تطور هيكل وعمليات إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية مع عملية إعادة هيكلة المنظمة مؤخراً لكي تركز بصورة أكبر على الأهداف الاستراتيجية، بما في ذلك المشروعات التي تقدم دعماً من خارج الميزانية لهذه الأنشطة. فمنذ عام 2010، كانت الإدارة تضم شعبتين، وست دوائر، يعمل بها أكثر من 80 موظفاً مهنياً في المقر، يغطون مجموعة عريضة من التخصصات المتعلقة بمصايد الأسماك.


مكتب المدير العام المساعد

إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية هي المسؤولة عن جميع البرامج والأنشطة المتصلة بوضع السياسات والاستراتيجيات والخطوط التوجيهية وكذلك تقديم الخدمات التقنية لأعضاء المنظمة فيما يتعلق بالإدارة والاقتصاد والسياسات والمعلومات والإحصاءات، والإنتاج والصناعة والحفظ والمساعدة في حالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتعد إدارة المصايد مسؤولة أيضا عن تعزيز ودعم تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك المتصلة بها.

وحدة تنسيق البرامج

تساعد وحدة تنسيق البرامج الإدارة في إعداد المشورة الفنية وفي مجال السياسات، وفي تنظيم عمليات التخطيط والبرمجة وتنسيقها. كما تعمل على الحفاظ على الاتصالات مع الوحدات الأخرى في المنظمة والمنظمات الأخرى لدراسة المسائل التي تقع داخل مجالات الإدارة. كما تشارك الوحدة على مستوى الإدارة في عمليات تحليل البرامج الفنية سواء من حيث الكم أو الكيف. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تقدم الدعم الإداري في مختلف المجالات على مستوى الإدارة عندما يدعو الأمر إلى ذلك.

برنامج فيش كود

المسؤوليات
تحت الإشراف الكامل من قبل المدير العام المساعد لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية بالمنظمة، والتوجيه الاستراتيجي لاجتماع كبار موظفي الإدارة (DSSM)، حين يمارس مهامه أو يفوضها، فإن برنامج فيش كود يقع في مكتب المدير العام المساعد، ويعمل بتعاون وثيق مع برنامج مجموعة البرامج والتخطيط ومنسق البرامج التابعين للمكتب. ووفقا لاختصاصاته التي تقضي بتيسير تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، على النحو المحدد في وثيقة برنامج فيش كود، سوف يكون بمثابة مرفق الدعم للشُعب التقنية ونقطة الاتصال الرئيسية لإدارة مصايد الأسماك فيما يتعلق بما يلي: إجراء المشاورات الفنية مع الجهات المانحة؛ تحديد وتطوير الفرص المتاحة للتمويل من خارج الميزانية والترويج لها؛ والإدارة التشغيلية مع مسؤوليات وضع الميزانية لجميع المشروعات المشتركة بين بلدان المنطقة الممولة من خارج الميزانية.

المهام

  • بالاستناد إلى استراتيجية إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وأولوياتها، وبالارتباط الوثيق مع الشُعب التقنية الأخرى داخل الإدارة وغيرها من الشعب داخل المنظمة، تتولى الوحدة تهيئة فرص التعبئة، ومساعدة الأقسام الفنية في صياغة البرامج والمشروعات وبالتالي تجهيزها الداخلي.
  • تضمن الوحدة التسليم في الوقت المناسب والفعال والكفء لبرنامج إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستند إلى النظم الإيكولوجية (EBF)، وذلك من خلال تسهيل الاتصال داخلها وفيما بينها بافتراض قيامها بالمسؤوليات التنفيذية بالكامل، بما في ذلك الاتصال على النحو المطلوب مع إدارة التعاون التقني وغيرها من الإدارات بالمنظمة، ومن خلال المراقبة المالية والقيام بالإبلاغ الروتيني ودعم الإجراءات التنفيذية والإدارية.


شعبة سياسات واقتصاديات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية

المسؤوليات
شعبة سياسات واقتصاديات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية هي المسؤولة عن جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية، والحوكمة والسياسات والإعلام والإدارة والإحصاءات وما بعد المصيد، وكذلك الجوانب التجارية لجميع البرامج والأنشطة ذات الصلة بمصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية وتنميتهما المستدامة، مع التركيز بوجه خاص على تحسين رفاه الإنسان والأمن الغذائي ، والحد من الفقر.

المهام
تتولى الشعبة مسؤولية الإدارة الشاملة بما في ذلك التخطيط والإشراف وضمان تنفيذ برنامج العمل والميزانية في مجال اختصاصها. وتوفر الرقابة على الموازنة والإدارة، والإشراف على الموظفين، والتنسيق مع الوحدات المعنية الأخرى في منظمة الأغذية والزراعة، بما في ذلك المكاتب الإقليمية ودون الإقليمية.

دائرة السياسات والاقتصاد والمؤسسات

المسؤوليات
شعبة سياسات واقتصاديات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية هيدائرة السياسات والاقتصاد والمؤسسات هي المسؤولة عن (1) ضمان أو دعم تنمية الصكوك الجديدة لمصايد الأسماك أو إدخال تعديلات على الصكوك القائمة، في إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد ، (2) توفير الدعم الإقليمي لأجهزة المصايد الإقليمية وضمان الاتصال والتنسيق مع أعضاء منظمة الأغذية والزراعة، والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بمصايد الأسماك الطبيعية وتربية الأحياء المائية، (3 ) تقديم المشورة والمساعدة والمعلومات لأعضاء المنظمة في مجال السياسات والخطط والاستراتيجيات والبرامج لتحقيق التنمية المستدام لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية ومن أجل تطوير التحليلات الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة.

المهام
تعمل الدائرة على: (1) الترويج لتنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والصكوك المتصلة بها وغيرها من الصكوك الدولية ذات الصلة، وإيجاد مبادئ توجيهية إضافية وخطط عمل دولية في مجالات محددة، (2) التنسيق على مستوى مصايد الأسماك العالمية والإقليمية، والتعاون، والاتفاق، والعمل وتبادل المعرفة، بما في ذلك من خلال تنظيم المؤتمرات وعقد المشاورات بالتعاون مع الوحدات ذات الصلة، من خلال تطوير شبكات إقليمية أو عالمية، ونظم المعلومات، فضلا عن التعاون والتشاور بين الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والعالمية الأخرى، الإقليمية ودون الإقليمية، والترتيبات مثل أجهزة المصايد الإقليمية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، (3) توفير المعرفة والممارسات لتحقيق الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك بما في ذلك ومن خلال إعداد دراسات تقنية، واستعراض الممارسات الإدارية والدعم لتطوير فهم إمكانيات للتحكم في الطاقة . وتقوم الدائرة بإعداد ونشر استعراضات منتظمة عن حالات وتوقعات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم، وتعد وتنشر الدراسات بشأن قضايا القطاع الرئيسية في هذا المجال؛ وتقوم بإعداد وصون سلسلة من إحداثيات الملامح القطرية لمصايد الأسماك؛ وتنسق وتساهم في إعداد استعراض حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم كل سنتين. وتقوم الدائرة أيضا بدور الأمانة العامة للجنة مصايد الأسماك؛ وتقوم بالاتصال بالوحدات الأخرى وتنسق مدخلات الإدارة إلى الأجهزة الدستورية الأخرى في المنظمة وتقوم برصد ومتابعة العمل الذي تقوم به الإدارة بشأن القرارات والتوصيات الصادرة عن هذه الهيئات.

دائرة الإحصاءات والمعلومات

المسؤوليات
دائرة الإحصاءات والمعلومات هي المسؤولة عن جمع وتصنيف وتحليل أحدث المعلومات الموثوق بها عن جميع جوانب مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم، والتحقق منها ونشرها.

المهام
تقوم الدائرة بالتنسيق وتقديم المساعدة في مجال المشورة والمعلومات إلى أعضاء المنظمة بشأن وضع معايير دولية لإحصاءات مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وتقوم بجمع وتحليل ونشر الإحصاءات على المستوى العالمي وبالنسبة لبعض المناطق، والتحقق من صحتها. وهي تدعم ترتيبات الشراكة من أجل جمع وتقاسم المعلومات، وتوفر الوصول إلى المعلومات الخاصة بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم عن طريق موارد المكتبة المؤسسية ونظم المعلومات المستندة إلى الإنترنت، وتوفر الدعم التحريري وتسهل الاتصال وإعداد المطبوعات وصفحات الويب وفقا للمعايير المؤسسية.

دائرة المنتجات والتجارة والتسويق

المسؤوليات
تروِّج دائرة المنتجات والتجارة والتسويق لتحسين الاستفادة من موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والحد من الخسائر وذلك من خلال تحسين كفاءة جميع العمليات التي تجري بين صيد الأسماك أو التربية والاستهلاك. وهي مسؤولة، من خلال التشاور مع الحكومات والمنظمات الدولية الأخرى والمنظمات غير الحكومية، عن تطوير مدونات الممارسات والمعايير ذات الصلة بسلامة المنتجات، واستخدامها وتسويقها والتجارة الرشيدة بها، وتراقب تنفيذها.

المهام
تركز الدائرة على مساعدة الدول الأعضاء في تحقيق الاستخدام الأمثل لمصيد الأسماك الطبيعية والأسماك المستزرعة لاستخراج القيمة القصوى من موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، بما في ذلك مشغلي المصايد على نطاق صغير. ويتضمن ذلك تحسين الممارسات لإنتاج وتجهيز الأسماك ومنتجات تربية الأحياء المائية بصورة آمنة وسليمة ومغذية، وتعظيم الفوائد الصحية وتعزيز المعايير الدولية المستندة إلى تحليل المخاطر ونقاط المراقبة الحرجة، بما في ذلك المصايد الصغيرة والمتوسطة الحجم والقائمين على تجهيز الأسماك وتسويقها. وتساعد الدائرة البلدان النامية على المشاركة بفعالية في التجارة الدولية بالأسماك، بما في ذلك منتجات القطاع صغير الحجم. كما ترصد وتحلل وتعد التقارير عن نمو واتجاهات التجارة الدولية بالأسماك لدعم الشفافية ونظم التداول التي يمكن التنبؤ بها والتوزيع العادل للمنافع الناشئة. ويتم وضع مبادئ توجيهية تقنية لدعم مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذها.


شعبة استخدام موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وصونها

المسؤوليات
شعبة استخدام موارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وصونها هي المسؤولة عن جميع البرامج والأنشطة ذات الصلة بإدارة الصيد الرشيد وتربية الأحياء المائية.

المهام
تقدم الشعبة المشورة والمساعدة والمعلومات لأعضاء المنظمة على تحديد وتقييم الموارد المائية الحية في النظم الإيكولوجية البحرية الداخلية في العالم بصورة فاعلة، وذلك في إطار جميع الولايات القضائية، وتطوير وتنفيذ نهج الإدارة والاستراتيجيات؛ بل تضمن التعاون والتنسيق مع سائر المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية بإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

دائرة تربية الأحياء المائية

المسؤوليات
دائرة تربية الأحياء المائية هي المسؤولة عن البرامج والأنشطة المتعلقة بتطوير وإدارة تربية الأحياء المائية البحرية والساحلية والداخلية ، فيما يتعلق بالجوانب التقنية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، والمحافظة على النظم البيئية المائية، بما يشمل التنوع البيولوجي.

المهام
توفير خدمة المعلومات ، وتقديم المشورة بشأن السياسات والمساعدة التقنية لأعضاء المنظمة عن تحسين تقنيات وأنظمة إدارة التربية من الأسماك والكائنات المائية الأخرى في المياه العذبة والمائلة للملوحة والبحرية، وتعزيز الممارسات السليمة بيئيا بصورة ودية في البحيرات والأنهار والمناطق الساحلية، وفقا للتقييم الحديث لمعايير الإدارة وأفضل الممارسات لتربية الأحياء المائية. إنها تطلع الدول الأعضاء في المنظمة على آخر التطورات المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية لتربية الأحياء المائية. وهي تضمن التعاون والتنسيق مع المؤسسات والبرامج الأخرى داخل وخارج المنظمة، سواء الحكومية وغير الحكومية، المعنية بتربية الأحياء المائية الرشيدة.

دائرة تكنولوجيا الصيد وعملياته

المسؤوليات
تتحمل دائرة تكنولوجيا الصيد وعملياته المسؤولية الرئيسية لنقل وتشجيع استخدام التكنولوجيات الملائمة، والبنية الأساسية والمعدات والممارسات المتعلقة بعمليات مصايد الأسماك البحرية والداخلية.

المهام
دعماً للاستخدام المستدام لموارد الأسماك وتربية الأحياء المائية، تقوم دائرة تكنولوجيا الصيد وعملياته بإسداء المشورة التقنية في تصميم وبناء وتشغيل واستخدام السفن ومعدات الصيد، وتعمل مع أصحاب الشأن المعنيين بالصيد والأنشطة ذات الصلة على جميع المستويات. وضمن نطاق اختصاصها، هي المسؤولة عن تطوير الأدوات والمبادئ التوجيهية الدولية، وتوفير المساعدة التقنية من أجل: زيادة الكفاءة الاقتصادية؛ والحد من النفايات والتقليل من الأضرار البيئية الناجمة عن عمليات الصيد وممارسات الصيد؛ وتحسين الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وسبل العيش في مصايد الأسماك صغيرة النطاق؛ وجعل السفن ومعدات الصيد أكثر أمانا لجميع المستخدمين؛ والمساعدة في الاستجابة لحالات الطوارئ؛ ودعم السياسات والتنفيذ في مجال إدارة المخاطر والتأهب للكوارث ؛ وتعزيز الفعالية التشغيلية للمراقبة والرصد والمراقبة ولا سيما لمكافحة الصيد غير القانونى دون ابلاغ ودون تنظيم.

دائرة مصايد الأسماك البحرية والداخلية

المسؤوليات
دائرة مصايد الأسماك البحرية والداخلية هي المسؤولة عن جميع البرامج والأنشطة المتعلقة بإدارة وصيانة الموارد السمكية، بما في ذلك تعميم التنوع البيولوجي والشواغل الخاصة بالنظام الإيكولوجي في إدارة مصايد الأسماك من خلال اتباع نهج النظم الايكولوجية في مصايد الأسماك. وتتناول أيضا الأنواع الأكثر عرضة للتهديد والموائل المعرضة للخطر من خلال أنشطة محددة.

المهام
توفر الدائرة خدمة المعلومات والمشورة والمساعدة التقنية لأعضاء المنظمة عن الحد والتخفيف من تأثير مصايد الأسماك، في النظم الإيكولوجية الداخلية والبحرية، على الموارد المستهدفة، وغير المستهدفة، والأنواع المعتمدة عليها والمرتبطة بها، وبيئتها، بما في ذلك الموائل والسلاسل الغذائية وخدمات النظام الإيكولوجي والتركيب الجيني، وفقا لتقييم حديث ومعايير الإدارة وأفضل الممارسات بشأن الصيد الرشيد. وهي تضمن التعاون والتنسيق مع المؤسسات والبرامج الأخرى داخل وخارج المنظمة، سواء الحكومية وغير الحكومية، المعنية بالصيد الرشيد.


 

كيفية الوصول إلى مقر منظمة الأغذية والزراعة

معلومات للمندوبين في الاجتماعات والزائرين لمقر المنظمة

لمزيد من المعلومات عن الإدارة وأنشطتها، يرجى الكتابة إلى:

بريد إلكتروني: FI-Inquiries

للحصول على تعليقات وآراء واقتراحات تتعلق بالموقع ، الرجاء الكتابة إلى:

بريد إلكتروني: figis-comments

 
Powered by FIGIS