الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع

"يقترن حقّ الصيد بالإلتزام بالقيام بهذا النشاط بطريقة رشيدة، بما يضمن الصيانة والإدارة الفعالتين للموارد المائية الحية."

القضايا

تشكّل مصايد الأسماك، بما فيها تربية الأحياء المائية، مصدراً حيوياً للغذاء وفرص العمل والاستجمام والتجارة والرفاه الاقتصادي للشعوب حول العالم، لأجيال اليوم والمستقبل على حدّ سواء، ما يحتّم إدارتها بصورة رشيدة ومسؤولة. ومن شأن السياسات القومية والدولية لمصايد الأسماك والممارسات الإدارية التي تعكس بصورة أفضل مبادئ مدونة السلوك، أن تؤدي إلى مساهمة أفضل وأكثر استدامة اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً في قطاع مصايد الأسماك. ولا شك في أنّ تحسين مساهمة مصايد الأسماك في تحقيق المنافع على مستوى الغذاء وفرص العمل والاستجمام والتجارة وكذلك على مستوى النظام البيئي والرفاه الاجتماعي الاقتصادي، سيعود بالخير على الشعوب في أرجاء العالم.

بهدف تعزيز مصايد الأسماك المستدامة على المدى الطويل، قام مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العام 1995 باعتمادFAO Code of Conduct for Responsible Fisheries وهي متوفرة باللغات التالية – الألبانية، العربية، الصينية، الكرواتية، الألمانية، الإستونية، الإسبانية، الفرنسية، الأيسلندية، الإيطالية، البولندية، السينهالية، السلوفينية، التاميل، التايلندية – ويمكن الاطلاع عليها عبر النقر على الوصلة أعلاه.

للمساعدة على نشر مدونة السلوك على نطاق أوسع، تلبيةً لطلب لجان منظمة الأغذية والزراعة المعنية بمصايد الأسماك، تم إنتاج كتيّب تحت عنوان " What is the Code of Conduct for Responsible Fisheries?

ترجمت منظمة الأغذية والزراعة هذه المنشورة غير التقنية إلى كل لغاتها الرسمية. كما تُرجمت المدونة إلى عدد كبير من اللغات الأخرى. وقام برنامج منظمة الأغذية والزراعة لخليج البنغال بترجمة الوثيقة إلى:
البنغالية
الديفيهية
الغوجاراتية
الهندية
الماراتية
الأورية
السينهالية
التاميل
التيلوغو
وبالتعاون مع جامعة ساوث باسيفيك فيجي، ترجمت منظمة الأغذية والزراعة الوثيقة إلى لغات جزر كوك، تونغا، ساموا، فيجي، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، فانواتو، كيريباتي وتوفالو.
وهو يصف بطريقة غير تقنية، جوانب هامة من مدونة السلوك. والهدف من هذا المنشور هو تعزيز الوعي بشأن أهداف المدونة وغاياتها والتشجيع على تطبيقها الفعّال في كلّ مصايد الأسماك وفي تربية المائيات. ولا يعتبر الكتيّب بديلاً عن مدوّنة السلوك بل هو يكتفي بتقديم بعض من المعلومات المعقدة التي تحتويها المدونة بطريقة مبسطة، في سعي لجعلها بمتناول كافة مستخدمي مصايد الأسماك.

 

المهمة

يدعم هذا المشروع تطبيق المدوّنة، وذلك يشمل، ولو بدرجات متفاوتة، كافة وحدات إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والفرق الإقليمية المرتبطة بها. تحدد المدونة مبادئ السلوك والمعايير الدولية للممارسات الرشيدة بهدف صيانة وإدارة وتنمية الموارد المائية الحيّة بشكل فعال، وذلك ضمن احترام النظام البيئي والتنوع البيئي. تعترف المدونة بالأهمية الغذائية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية لمصايد الأسماك وكذلك بمصالح كلّ الأطراف المعنيين بقطاع المصايد. تأخذ المدونة في عين الاعتبار السمات البيولوجية للموارد وبيئتها وكذلك مصالح المستهلكين والمستخدمين الآخرين.

 
Powered by FIGIS