الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع

اتفاقية تعزيز امتثال سفن الصيد في أعالي البحار لتدابير الصيانة والإدارة الدولية
تشكّل اتفاقية تعزيز امتثال سفن الصيد في أعالي البحار لتدابير الصيانة والإدارة الدولية التي صادقت عليها الدورة الـسابعة والعشرون لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة، جزءاً لا يتجزأ من مدوّنة  السلوك بشأن الصيد الرشيد (المادة 1 - طبيعة المدونة ونطاقها). في شهر أبريل/نيسان 2003 دخلت الاتفاقية حيّز التنفيذ عقب تسلّم المدير العام وثيقة القبول الـ25 (الجدول 1). تمّت المصادقة على هذه الوثيقة للحؤول دون تجاوز التنظيمات الخاصة بالمصايد الدولية من خلال تغيير الأعلام على سفن الدول غير القادرة أو غير الراغبة في تطبيق تلك الإجراءات. وبالتالي، نجحت اتفاقية الامتثال بسد واحدة من آخر الثغرات الكبرى على صعيد الإدارة السليمة للمصايد الدولية.

الحالة
في أكتوبر/تشرين الأول 1995، أرسل المنشور الدوري للحكومات رقم (G/FI-24/PR) إلى كافة الدول التي كانت قد أبدت موافقتها على الاتفاقية، لتبليغها بأنّ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قد طورت قاعدة بيانات نموذجية وللطلب من تلك الدول أن تقدم بيانات حول التصريحات الصادرة للسفن من أجل تسهيل الاختبار. وقد بلغ العدد الإجمالي للسفن في قاعدة البيانات النموذجية بعد هذه المرحلة الاختبارية 5672 سفينة.

في أغسطس/آب 2003، أرسل المنشور الدوري الثاني رقم (G/X/FI-30) إلى كافة الدول التي كانت قد أبدت موافقتها على الاتفاقية لتبليغها بدخول الاتفاقية حيّز التنفيذ في 24 أبريل/نيسان 2003 ولتذكيرها بموجباتها المنصوص عليها في المادة السادسة من الاتفاقية. ففي الواقع تلزم المادة السادسة من الاتفاقية كافة الأطراف المعنية بتبادل المعلومات حول السفن التي رخصت لها لممارسة الصيد في أعالي البحار كما وتجبر منظمة الأغذية والزراعة بتيسير تبادل المعلومات هذا. ومن أجل تسريع وتسهيل انتقال تلك المعلومات، تمّ الاتصال بالمؤسسات/المكاتب المسؤولة لدى كلّ فريق من الفرقاء المعنيين بالاتفاقية.

 سجل الاتفاقات الخاصة بسفن الصيد في أعالي البحار – المزيد 

تحتوي قاعدة البيانات المعروفة بـ HSVAR أي سجل تصاريح السفن في أعالي البحار، على عناصر مميزة ووصفية لسفن صيد الأسماك في أعالي البحار فضلاً عن معلومات حول وضع تسجيل تلك السفن والتصاريح الصادرة لصالحها والمخالفات المرتكبة، إلخ.

 
Powered by FIGIS