الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع

إنّ خطط العمل الدولية هي وثائق طوعية تمت صياغتها في إطار مدوّنة السلوك من أجل الصيد الرشيد وهي تنطبق على كافة الدول والهيئات وصيادي الأسماك. وقد صيغت حتى اليوم أربع خطط عمل دوليّة.

لمحة تاريخية

صيغت خطط العمل الدولية تلك حين اعتبر أعضاء لجنة مصايد الأسماك COFI في العام 1997 أنه من الضروري وجود اتفاق دوليّ ما لإدارة المسائل المتعلقة بالامتثال لمدونة السلوك من أجل الصيد الرشيد. فتمت صياغة الوثيقة الأنسب لكل من النصوص الثلاثة خلال انعقاد اجتماعين حكوميين دوليين مفتوحين لكافة أعضاء منظمة الأغذية والزراعة، في العام 1998.

 


كان الهدف من الاستشارة أن يقوم أعضاء منظمة الأغذية والزراعة بدراسة، وإذا أمكن، المصادقة على خطط عمل لإدارة مصايد أسماك القرش وخفض معدلات الصيد العارض للطيور البحرية بالخط الطويل وكذلك خطة عمل أو وثيقة بديلة لإدارة طاقات الصيد (البيان الصحفي 98/64).
بغية إعداد مسودات خطط العمل، تمّ تشكيل 3 مجموعات عمل تقنية وتخصيص موضوع لكلّ منها. وقد اجتمعت هذه الفرق على الشكل التالي:
دعي أعضاء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لتقديم تعليقاتهم بشأن مسودات خطط العمل التي توصلت إليها فرق العمل التقنية. وقد درست هذه التعليقات أثناء الاجتماع التحضيري الذي عقد في المقر العام لمنظمة الأغذية والزراعة بين 22 و24 يوليو/تموز 8199. وتلا ذلك إعداد مجموعة منقحة من الوثائق التي سوف تعرض على المجلس الاستشاري ليدرسها:
  • عناصر وثيقة دولية لإدارة طاقات الصيد
  • خطة عمل دولية لصيانة وإدارة أسماك القرش
  • خطة عمل دولية للتخفيف من معدلات الصيد العارض للطيور البحرية بالخط الطويل

تمت المصادقة على خطط العمل الدولية في الجلسة الثالثة والعشرين للجنة منظمة الأغذية والزراعة حول مصايد الأسماك في فبراير/شباط 1999 كما وافق عليها مجلس المنظمة في الجلسة التي عقدها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2000.  

  خطة العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه  

صيغت خطة العمل الدولية هذه كوثيقة طوعية ضمن إطار مدوّنة السلوك من أجل الصيد الرشيد، تجاوباً مع نداء الدورة الـ23 للجنة منظمة الأغذية والزراعة حول مصايد الأسماك. تمت صياغة مسودة لخطة عمل دولية لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه في جلسة استشارية للخبراء في سيدني، أستراليا في مايو/أيار 2000. شكّلت تلك الوثيقة أساساً للمفاوضات في جلسات الاستشارات التقنية التي عقدت في المقر العام لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، في أكتوبر/تشرين الأول 2000 وفبراير/شباط 2001. إعتمدت الخطّة المذكورة بموافقة جماعية في الدورة الـ24 للجنة منظمة الأغذية والزراعة لمصايد الأسماك في 2 مارس/آذار 2001 كما وصادقت عليها الدورة الـعشرين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة في 23 يونيو/حزيران 2001.

 

 

 
Powered by FIGIS