الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع
  1. خصائص، هيكل وموارد القطاع
    1. الملخص
    2. لمحة تاريخية ونظره عامة
    3. الموارد البشرية
    4. توزيع وخصائص أنظمة الاستزراع
    5. الأنواع المستزرعة
    6. ممارسات وأنظمة الاستزراع
  2. أداء القطاع
    1. الإنتاج
    2. السوق والتجارة
    3. المساهمة في الاقتصاد
  3. تطوير وإدارة القطاع
    1. الهيكل المؤسسي
    2. اللوائح المنظمة
    3. البحوث التطبيقية، التعليم والتدريب
  1. التوجهات، القضايا والتنمية
    1. المراجع
      1. قائمة المراجع
      2. روابط ذات صلة
    خصائص، هيكل وموارد القطاع
    الملخص
    على الرغم من التاريخ الطويل للاستزراع المائي في أوكرانيا فإن التنمية المكثفة له لم تبدأ إلا في منتصف القرن الماضي. فقد وصل الإنتاج إلى ذروته في عام 1990، حيث بلغ 500 136 طنا (Kukharev and Romanov, 1998). بعد ذلك حدث تناقص جوهري في الإنتاج، حتى بلغ 000 31 طن فقط في عام 2004. وتبلغ مساحة المستودعات المائية التي يمكن أن تستخدم في الاستزراع المائي في أوكرانيا الحديثة 1.5 مليون هكتار (تقع في حوض نهر دنبر، والبحيرات ومصبات الأنهار)، منها حوالي 000 180 هكتار من البرك. وتبلغ مساحة البحيرات الكلية المتخصصة في استزراع الأسماك 50 000 هكتار. ولا توجد في الوقت الحالي أي صورة من صور الاستزراع المكثف في أوكرانيا. وأهم الأنواع المستزرعة هي الكارب الشائع، الكارب الفضي، الكارب ذو الرأس الكبير، الكارب العشبي (كارب الحشائش)، السمك الذهبي، وبدرجة أقل، السمك البدال، البايك الشمالي، القرموط (السيللور) الويلسي، والبيرش/البايك والتنش. وأهم التقنيات المستخدمة في الاستزراع هي التربية شبه المكثفة للكارب في النظام المختلط مع الأسماك العاشبة. وتستخدم مخلفات محاصيل الحبوب كمواد غذائية للكارب. ولا يزيد إنتاج الحوض عن طن واحد للهكتار في أفضل الحالات. أما الاستزراع البحري فلا تتم ممارسته فعليا. إلا أن تربية الأنواع الثمينة مثل السلمونيات والاسترجون قد بدأت في عام 2004، ولكن بمستويات ضئيلة جدا لا تتعدى عدة مئات من الأطنان في العام. وقد قدرت قيمة إنتاج الاستزراع المائي بحوالي 81 مليون دولار في عام 2002 (FAO, FishStatJ).
    لمحة تاريخية ونظره عامة
    يمتد تاريخ الاستزراع المائي في أوكرانيا الحديثة إلى قرون عديدة. فمع ميلاد فرع جديد من فروع الاستزراع السمكي لعبت مزرعة التخزين السمكية دومباليا في أنتوننسك دورا هاما، حيث تم تنظيمها بواسطة بوتوتسكي الذي جلب الكارب من جاليسيا الغربية في عام 1887. وقد بلغ الإنتاج خلال 1911-1915 حوالي 140 كجم/هكتار. وقد اشتملت هذه المزرعة على 245 حوضا متنوعة الأغراض بلغت مساحتها الكلية 100 3 هكتار. وكانت هذه المزرعة أكبر مزرعة في الإتحاد السوفييتي السابق. وأثناء فترة الحرب في أوكرانيا تم إنشاء المعهد الأوكراني للمصايد بدلا من محطة كييف للاستزراع السمكي. وقد جرى في هذا المعهد تطوير سلالات الكارب المستزرع والذي تم بنجاح في عام 1953، من خلال إنتاج السلالة الأوكرانية ذات القشور والسلالة ذات الحواف. وخلال هذه الحقبة بدأت التنمية السريعة للاستزراع المائي في أوكرانيا. فقد جرى إنشاء وتشغيل أكبر منشآت الاستزراع على البحيرات في شرق ووسط أوكرانيا. وكانت مساحة البحيرات في أوكرانيا 000 180 هكتار. وفيما عدا البرك التقليدية المستخدمة في استزراع الأسماك، فقد بدأ التطوير المكثف لمنشآت الأقفاص والمنخفضات النهرية التي تستخدم مياه تبريد محطات القوى.

    وقد شهد قطاع الاستزراع المائي في أوكرانيا تطورا كبيرا خلال الفترة من 1970-1980، حيث بدأ الاستزراع المختلط باستخدام الأسماك العاشبة المستجلبة من الشرق الأدنى. كما تطور الاستزراع التجاري لتراوت قوس قزح، الإسترجون، والقرموط (السيللور) بشكل كبير خلال تلك السنوات. وهناك توجه لربط الاستزراع المائي باستخدام مياه المستودعات المائية، أحواض دنبر، البحيرات- المصبات في الجزء الأسفل من نهر الدانوب، حيث تعتبر هذه المياه مناسبة لتربية العديد من أنواع الأسماك.
    ويجري تطوير الاستزراع البحري بشكل منتظم. فعلى سبيل المثال، تم في عام 1991 إنتاج حوالي 800 طن من بلح البحر المتوسط. وقد بلغ إنتاج الاستزراع المائي ذروته في عام 1990 حيث وصل إلى 500 136 طن (Kukharev and Romanov, 1998) منهم 000 110 طن من الكارب الشائع، 000 13 طن من الأسماك العاشبة من أنواع (Hypophthalmichthys molitrix، Hypophthalmichthys nobilis)، 700 1 طن من قرموط (سيللور) القنوات (Ictalurus punctatus) وحوالي 950 طنا من تراوت قوس قزح. ولكن بعد ذلك، ومع التغيير الذي حدث في النظام السياسي، الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، حدث انخفاض في إنتاج الأسماك المستزرعة. ففي عام 2004، بلغ هذا الإنتاج 000 31 طن فقط.
    الموارد البشرية
    لم يزد عدد العاملين في قطاع الاستزراع المائي، طبقا لبيانات تقديرية، عن 000 8 فرد. وهؤلاء الأفراد لديهم الخبرة والتأهيل الكافي، إلا أنهم في حاجة إلى تطوير معارفهم. ويجري التدريب الاحترافي عند المستويات العليا من المهارات في اثنين من المعاهد العليا (انظر البحوث التطبيقية، التعليم والتدريب).
    توزيع وخصائص أنظمة الاستزراع
    توجد في أوكرانيا حوالي 60 منشأة متخصصة في الأسماك، 95في المائة منها عبارة عن برك تقليدية للصيد، تقوم باستزراع الأسماك باستخدام الوسائل التقليدية شبه المكثفة أو الموسعة، عن طريق تربية الكارب والأسماك العاشبة في نظام مختلط. ويوجد حوالي 15 بركة كبيرة من هذا النوع من أحواض الصيد، تبلغ مساحتها أكثر من 000 1 هكتار، كما تضم خمس مناطق تبلغ مساحتها أكثر من 000 3 هكتار.
    أما أحواض الصيد التي تستخدم تقنية الاستزراع المكثف فهي قاصرة على مزارع التراوت، التي لا يزيد عددها عن خمس، والتي لم يزد إنتاجها في عام 2004 عن 40 طنا. وجميع هذه المزارع عبارة عن شركات قانونية كبيرة. كما لا يزيد عدد المنشآت التي تستخدم مياه تبريد محطات القوى عن خمس منشآت. وهذه المنشآت تستخدم تقنيات الاستزراع في الأقفاص والأحواض. إلا أن مساهمة هذه المنشآت في الإنتاج غير جوهرية ولا تتعدى 0.5 في المائة.
    وحوالي 90 في المائة من منشآت الاستزراع المائي في أوكرانيا عبارة عن شركات مساهمة مشتركة، في حين أن 5 في المائة مملوكة للدولة، و 5 في المائة عبارة عن جمعيات تعاونية. كما يوجد في أوكرانيا عدد من الشركات الزراعية، ذات الملكيات المختلفة، تمارس الاستزراع المائي، ولكنه لا يعتبر نشاطا رئيسيا. ولذلك فإن مساهمة هذه الشركات تقدر بحوالي 5-6 في المائة فقط (Goskomstat, 2004). وعلى النطاق الجغرافي، تقع منشآت الاستزراع المائي في أوكرانيا في جميع أنحاء الدولة، إلا أنها أكثر شيوعا في الجزء الجنوبي منها.
    الأنواع المستزرعة
    لقد كان التركيز في أوكرانيا منصبا على استزراع الكارب الشائع بشكل تقليدي. ولكن بمرور السنوات حدث تغير هيكلي في الأنواع المستزرعة، حيث زادت مساهمة الأسماك العاشبة بشكل جوهري. ففي عام 2004 كانت مساهمة الأنواع المستزرعة على النحو التالي:
    • الكارب الشائع (Cyprinus carpio) 48 في المائة.
    • الكارب الفضي (Hypophthalmichthys molitrix) 30 في المائة.
    • الكارب ذو الرأس الكبير (Hypophthalmichthys nobilis) 18 في المائة.
    • السمك الذهبي (Carassius auratus auratus) 2 في المائة.
    • الكارب العشبي (كارب الحشائش) (Ctenopharyngodon idellus)، القرموط (السيللور) الويلسي (Silurus glanis)، البايك الشمالي (Esox lucius)، البيرش/البايك (Stizostedion lucioperca)، التنش (Tinca tinca)، البوري (البياح) (Mugil soiuy) 2 في المائة.
    ولا تزيد مساهمة الأنواع عالية القيمة مثل تراوت قوس قزح (Oncorhynchus mykiss)، الإسترجون، سترليت (Acipenser ruthenus)، استرجون سيبيريا (Acipenser baeri)، البستر (Huso huso x Acipenser ruthenus)، السمك البدال (Polyodon spathula)، قرموط (سيللور) القنوات (Ictalurus punctatus) عن 0.2 في المائة من الإنتاج الكلي. وعلى نطاق الأقاليم، فإن الأنواع العاشبة تستزرع أساسا في جنوب أوكرانيا، في حين يستزرع الكارب الشائع في وسط وغرب وشمال البلاد، أما مزارع التراوت فتتركز في الجزء الغربي. وقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية بعض المنشآت لاستزراع القرموط (السيللور) الشمال أفريقي (Clarias gariepinus)، جراد البحر الملوكي (Astacus astacus)، الجمبريات (الروبيان) (Penaeus spp) وبلح البحر (Mytilus galloprovincialis).
    ممارسات وأنظمة الاستزراع
    يجري إنتاج حوالي 95.5 في المائة من إنتاج الاستزراع المائي في أوكرانيا عن طريق الاستزراع التقليدي في البرك (الأحواض الترابية)، في النظام شبه المكثف أو الموسع باستخدام التربية المختلطة للكارب الشائع مع أنواع الكارب الصيني (Hypophthalmichthys molitrix, Hypophthalmichthyss nobilis و Ctenopharyngodon idella). أما عدد المنشآت التي تستخدم تقنيات الاستزراع في الأقفاص والأحواض في مياه تبريد محطات القوى فمحدود جدا. ولا تزيد مساهمة هذه المنشآت في الإنتاج عن 0.5 في المائة. وفي عام 2004 جرى بناء نظامين مغلقين دائريين على نطاق صناعي.
    أداء القطاع
    الإنتاج
    وقد بلغ إنتاج الاستزراع المائي ذروته في عام 1990 حيث وصل إلى 500 136 طن، منهم 000 110 طن من الكارب الشائع (Kukharev and Romanov, 1998). ولكن بعد ذلك حدث انخفاض في إنتاج الأسماك المستزرعة. أما خلال العقد الماضي فقد استقر الإنتاج عند 000 30 - 000 32 طن.
    وقد انخفضت قيمة إنتاج الاستزراع المائي من 210 مليون دولار في عام 1988 إلى 81 مليون دولار في عام 2002. كما حدث انخفاض جوهري في حجم إنتاج الأنواع غالية القيمة، خاصة تراوت قوس قزح، الإسترجون والقرموط.

    ويبين الشكل التالي الإنتاج الكلي للاستزراع المائي في أوكرانيا طبقاً لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة:
     

    الإنتاج المسجل من الاستزراع المائي في أوكرانيا منذ عام 1950
    (FAO Fishery Statistic)

    السوق والتجارة
    لقد قدر حجم السوق الأوكراني من الأسماك والمنتجات السمكية في عام 2003-2004 بحوالي 000 500 - 000 550 طن، موزعة كالتالي: الاستزراع المائي 5-6 في المائة، أسطول أعالي البحار 17 – 25 في المائة، الصيد في البحر الأسود وبحر أزوف 9 – 12 في المائة، الصيد في المسطحات الداخلية 2-3 في المائة، الاستيراد 53-59 في المائة.

    وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة في السلع الأساسية في السوق المحلي بسبب الاستيراد الناتج عن انخفاض إنتاج أسطول الصيد الأوكراني في أعالي البحار. ولذلك يستهلك جميع إنتاج الاستزراع المائي محليا. ونظرا لأن استزراع الأسماك في الأحواض السمكية ذو طبيعة موسمية بسبب الظروف المناخية، فإن أسعار هذه المنتجات تتعرض هي الأخرى لتذبذبات موسمية. وعموما، يصل سعر الكارب الشائع ذي الجودة العالية حوالي 1.7 دولار للكيلوجرام، وأقل من دولار/كجم للكارب الفضي، في حين يصل سعر التراوت أو السمك البدال إلى 7-10 دولار/كجم.
    ويقدر إنتاج الاستزراع المائي على أساس الوزن الحي. كما تستخدم الأسماك العاشبة جزئيا في عمليات التجهيز، خاصة التعليب والتدخين. وتعتبر الأسماك غذاء تقليديا في أوكرانيا. ولذلك فإن معدل استهلاك الفرد من الأسماك مرتفع، حيث بلغ 11 كجم للفرد في عام 2004، مقارنة بحوالي 3.5 كجم في عام 1994 (Goskomstat, 2004). وتعتبر منتجات الاستزراع المائي رخيصة ومتاحة للمواطن الأوكراني.
    المساهمة في الاقتصاد
    نظرا لأن قيمة الاستزراع المائي لا تتعدى 81 مليون دولار، فإن مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني ليست جوهرية، حيث تبلغ 0.13 في المائة فقط من إجمالي الناتج القومي. كما لا تزيد القوى العاملة في هذا القطاع عن 000 8 فرد. وتدل التوجهات الحديثة أن الاستزراع المائي في أوكرانيا في سبيله للخروج من أزمته الطويلة.
    تطوير وإدارة القطاع
    الهيكل المؤسسي
    تتولى إدارة الصيد التابعة لوزارة السياسات الزراعية مسئولية إدارة المنشآت السمكية والاستزراع المائي في أوكرانيا. والمهام الرئيسية لهذه الإدارة هي الرقابة الإدارية على المصايد والاستزراع المائي، إعداد التشريعات، وتنسيق وربط البحوث. وفيما يتعلق بالاستزراع المائي، تتركز مجهودات هذه الإدارة على القضايا الآتية:
    • تنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بتنمية الاستزراع المائي.
    • الإشراف على أنشطة المزارع السمكية المحلية.
    • متابعة برامج تطوير الاستزراع المائي.
    • المراقبة والتنسيق بين الأنشطة المتعلقة باستزراع الأسماك.
    • تنسيق البحوث العلمية.
    الاتحادات: توجد في أوكرانيا بعض اتحادات المنتجين، أكبرها هو الاتحاد التعاوني الوطني الصناعي (أوكريبوز) (Ukrribhoz)، الذي يضم أكثر من أربعين منتجا للأسماك من الاستزراع المائي. وقد بلغ إنتاج الشركات التابعة لهذا الاتحاد 000 21 طن في عام 2004, تمثل 68 في المائة من إجمالي إنتاج الاستزراع المائي في أوكرانيا. والهدف الرئيسي لهذا الاتحاد هو الربط والتواصل بين المنتجين للأسماك والإدارات الحكومية، والمساعدة في حل جميع القضايا الإدارية، القانونية والتسويقية المرتبطة بأنشطتهم. كما تقوم اتحادات (Ukrrybsojuz) و (Ukrribkolhozobedinenie) بربط منتجي الأسماك التقليديين من المستودعات المائية الطبيعية مع بعضهم البعض. كذلك تمثل شركات اتحاد مدرسة ريجا للإدارة (Association Riga Management School) (محطات تطوير المصايد) منشآت الصيد في الأحواض الصغيرة، كما تبذل مجهودات لتصنيع الأدوات اللازمة للمزارع السمكية للشركات الزراعية غير المتخصصة.
    اللوائح المنظمة
    قوانين المصايد الأساسية في أوكرانيا هي: القانون رقم (486-IV لعام 2003) بشأن الأسماك، التنوع الحيوي والمنتجات السمكية والقانون رقم (1516-IV لعام 2004) بشأن صلاحية البرنامج الوطني لتنمية المصايد حتى عام 2010 . ويختص القانون رقم 1516-IV لعام 2004 بشأن صلاحية البرنامج الوطني لتنمية المصايد حتى عام 2010 بمتابعة توجهات تنمية المصايد، وإصلاح هيكل وأيلولة هذا القطاع. كما يشجع مزارعي الأسماك الشبان في المزارع القائمة على تحرير هذه الأسماك في المياه الساحلية والمياه الداخلية والمستودعات المائية على نفقة الدولة. كذلك يشجع هذا القانون على إقامة منشآت استزراع سمكي جديدة لتربية الإسترجون والفلوندر، وخلق قاعدة معلومات عن الأنواع المستزرعة والأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض بهدف حمايتها، وأقلمة أنواع الأسماك عالية القيمة والأنواع المائية الأخرى.

    وينص قانون الحياة البرية (الفطرية) رقم (2894-III لعام 2001) على أن المخزونات السمكية، الرخويات والقشريات بجميع أنواعها وتجمعاتها عند جميع مراحل عمرها تعتبر ضمن الحياة البرية (الفطرية). والمؤسسات الحكومية المسئولة عن حماية وإدارة الأنواع الفطرية هي مجلس الوزراء، مجلس وزراء جمهورية كريميا المتمتعة بالحكم الذاتي، الإدارة المحلية والهيئة المركزية التنفيذية في مجال المصايد وأفرعها المحلية.

    ولمزيد من المعلومات عن تشريع الاستزراع المائي في أوكرانيا يمكن الرجوع إلى الرابط الآتي:

    استعراض تشريع الاستزراع المائي في أوكرانيا
    البحوث التطبيقية، التعليم والتدريب
    إدارة الصيد التابعة لوزارة السياسة الزراعية الأوكرانية هي المستخدم والمنسق لبحوث التطبيقية في مجال الاستزراع المائي. كما توجد بعض المنظمات والمعاهد البحثية الحكومية التي تقوم بإجراء البحوث في الاستزراع المائي. فيوجد أولا معهد المصايد التابع للأكاديمية الأوكرانية للعلوم الزراعية، وهو المعهد البحثي الرئيسي المتخصص في الاستزراع المائي. والتوجهات البحثية الأساسية لهذا المعهد تهدف إلى:
    • انتقاء العمل مع الأسماك بهدف الإنتاج.
    • تطوير تقنيات التناسل الصناعي والتربية للأسماك المستزرعة.
    • دراسات غذاء الأسماك وتطوير الأعلاف الصناعية لها.
    • تطوير العلاجات والوسائل العلاجية المناسبة لعلاج أمراض الأسماك.
    • الرصد البيئي والكيميائي للبرك والأحواض السمكية، والخزانات المائية الطبيعية والصناعية.
    • تقدير الكفاءة الاقتصادية للاستزراع المائي ومتابعة سوق السمك والإنتاج السمكي.

    كما تجري البحوث في مجال الاستزراع المائي بواسطة المؤسسات الآتية:
    1. المعهد العلمي الجنوبي لعلوم البحار والمصايد (JUGNIRO)، جمهورية كريميا المتمتعة بالحكم الذاتي، كيرش (الاستزراع البحري، تربية الإسترجون).
    2. جامعة خيرسون الزراعية الحكومية في خيرسون (تربية الإسترجون، تناسل وتربية الأسماك في المستودعات المائية في جنوب أوكرانيا).
    3. الجامعة الوطنية الزراعية في كييف (تقنيات تحسين جودة الإنتاج).
    4. معهد المياه التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم في كييف.
    أما التعليم لدرجة البكالوريوس والماجستير في تخصص الموارد المائية والاستزراع المائي فيتم في جامعة خيرسون الزراعية الحكومية والجامعة الوطنية الزراعية. كما يقوم معهد المصايد (UAAN)، جامعة خيرسون الزراعية الحكومية بمنح درجة الدكتوراه ومنح مقررات دراسية متخصصة في الاستزراع المائي.
    التوجهات، القضايا والتنمية
    يتميز قطاع الاستزراع المائي في أوكرانيا في الوقت الراهن بثبات نسبي وبداية نمو جوهري، وذلك بعد أزمة كبيرة تعرض لها. ويمتلك السوق الأوكراني مقومات عالية للأسماك والمنتجات السمكية. فطبقا لبيانات تقريبية، يستطيع هذا السوق امتصاص مليون طن على أقل تقدير، كما يمكن لاستهلاك الفرد من الأسماك أن يصل إلى 20 كجم سنويا. وطبقا لبرنامج تنمية الاستزراع السمكي المذكور سابقا، يجب أن يصل إنتاج الأسماك إلى 000 50 طن في عام 2010. كما يجب أن يصل استهلاك الفرد من الأسماك والمنتجات المائية الأخرى إلى 15 كجم سنويا.

    وفي المستقبل القريب ستكون التوجهات الأساسية للسوق الأوكراني للاستزراع المائي كما يلي:
    • تحسين جودة الأسماك التقليدية- وسائل التربية، في تربية الكارب الشائع- زيادة وزن الأسماك المنتجة إلى 1-1.5 كجم أو أكثر للسمكة الواحدة، الانتقال إلى استزراع الأنواع والسلالات الأقل احتواء على القشور، زيادة أوزان الأسماك العاشبة المستزرعة لتصل إلى 2-4 كجم/سمكة، بهدف التجهيز والتصنيع (التدخين، الحفظ).
    • زيادة مساهمة الأنواع الإضافية والمفترسة في الاستزراع التقليدي المختلط، وبالأخص البايك الشمالي، القرموط الويلسي، التنش، وبرش البايك، والبوري في الشمال. كما أنه من الضروري الاهتمام باستزراع الإسترجون في الأحواض، وكذلك بتربية السمك البدال، الإسترلت وجميع أنواع وهجائن الإسترجون.
    • تطوير الاستزراع المائي الصناعي، خاصة استزراع الإسترجون، تراوت قوس قزح والقرموط (السيللور).
    • تطوير مرابي الاستزراع السمكي من خلال استخدام مياه أحواض نهر دنبر، البحيرات المجاورة لنهر الدانوب والمصبات العذبة والمالحة لبحر أزوف والبحر الأسود. وهذه المصبات تمتلك مقومات عالية لتربية سمك موسى الأوروبي والبوري (البياح) (Mugil cephalus).
    • تطوير الاستزراع البحري، خاصة تربية بلح البحر، المحار، الأعشاب البحرية والأنواع الأخرى. ولكن تجدر الإشارة إلى أن قدرة أوكرانيا على تطوير الاستزراع البحري المكثف هي قدرة محدودة، ويعتبر عدم وجود خلجان عميقة لا تتجمد مياهها أحد الأسباب الهامة لذلك.
    المراجع
    قائمة المراجع
    Goskomstat. 2004. The state committee of statistics of Ukraine. The Statistical year-book of Ukraine for 2003
    Kukharev, N. and Romanov, V. 1998. The Fishery Industry in Ukraine. EASTFISH Fishery Industry. Volume 13
    The nation-wide programme of development of fishery in Ukraine for the period until 2010. The law of Ukraine, 1516-IV, from February 19th, 2004
    روابط ذات صلة
     
    Powered by FIGIS