المهمة

الهدف من خطة العمل الدولية هذه هو منع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه من خلال تزويد جميع الدول بالتدابير الشاملة والفعالة والشفافة التي تمكنها من العمل، بما في ذلك من خلال منظمات إدارة مصايد الأسماك الإقليمية الملائمة المنشأة وفقا للقانون الدولي.

مناهج العمل

  • المشاركة والتنسيق: ينبغي أن تنفذ خطة العمل الدولية لكي تتسم بالفعالية الكاملة، بواسطة جميع الدول سواء بصورة مباشرة بالتعاون مع الدول الأخرى، أو بصورة غير مباشرة من خلال منظمات إدارة مصايد الأسماك الإقليمية المعنية أو من خلال منظمة الأغذية والزراعة وغيرها من المنظمات الدولية الملائمة. وثمة عنصر هام لنجاح التنفيذ يتمثل في التنسيق والتشاور الوثيقين والفعالين وتقاسم المعلومات للحد من حدوث الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم فيما بين الدول والمنظمات الإقليمية والعالمية ذات الصلة. وينبغي التشجيع على المشاركة الكاملة من جانب أصحاب الشأن في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم بما في ذلك الصناعة ومجتمعات الصيد والمنظمات غير الحكومية.
  • التنفيذ المرحلي: ينبغي أن تستند التدابير الخاصة بمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه إلى التنفيذ المرحلي المبكر، قدر المستطاع، لخطط العمل الوطنية والإجراءات الإقليمية والعالمية وفقا لخطة العمل الدولية هذه.
  • النهج الشامل والمتكامل: ينبغي أن تعالج التدابير الخاصة بمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه العوامل التي تؤثر في جميع المصايد الطبيعية. وينبغي للدول، لدى الأخذ بهذا النهج، العمل بالتدابير المعتمدة على المسؤولية الرئيسية لدولة العلم واستخدام جميع الولايات المتاحة وفقا للقانون الدولي بما في ذلك تدابير دولة الميناء، وتدابير الدولة الساحلية، والتدابير المتعلقة بالأسواق، والتدابير اللازمة لضمان عدم دعم المواطنين لهذا النوع من الصيد أو المشاركة فيه. وتشجع الدول على استخدام جميع هذه التدابير، حيثما يكون ملائما، وأن تتعاون لضمان تطبيق التدابير بطريقة متكاملة. وينبغي أن تعالج خطة العمل جميع الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.
  • الصون: ينبغي أن تتسق التدابير الخاصة بمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم وردعه والقضاء عليه مع صون الأرصدة السمكية وحماية البيئة والاستخدام المستدام طويل الأجل لهذه الأرصدة.
  • الشفافية: ينبغي تنفيذ خطة العمل الدولية بطريقة شفافة بموجب المادة 6-13 من مدونة السلوك.
  • عدم التمييز: ينبغي وضع وتنفيذ خطة العمل الدولية دون تمييز في الشكل أو في الواقع ضد أي دولة أو سفن صيد تابعة لها. 

الأساس القانوني

خطة العمل الدولية خطة طوعية. وقد وضعت ضمن إطار مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد لدى المنظمة على النحو المتوخى في المادة 2 (د).

 خطة العمل الدولية لمنع الصيد غير القانوني دون ابلاغ و دون تنظيم و ردعه و القضاء عليه

التمويل

يتعين أن تنفذ خطة العمل الدولية بواسطة البلدان. ولذا يتعين أن يأتي تمويل تنفيذها من البلدان. ولا يمول البرنامج العادي للمنظمة سوى "أداة المراقبة" على تنفيذ خطة العمل ورصد تنفيذها والإبلاغ للجنة مصايد الأسماك فضلا عن إجراء تحليل اقتصادي واجتماعي محدود لسياسات المصايد وتربية الأحياء المائية والأنشطة الاستشارية للإدارة.

 

 

 

 
Powered by FIGIS