مراجعات عالمية وإقليمية حول تربية الأحياء المائية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة
 

الهدف الرئيسي والمحتويات

تهدف هذه الاستعراضات إلى تأمين نظرة شاملة وموثوقة، للعشر سنوات الأخيرة، لوضع واتجاهات تربية الأحياء المائية في المناطق الرئيسية في العالم بالتشديد على المواضيع البارزة والتجارب الناجحة وتسليط الضوء على الإتجاهات المستقبلية واعتبار السيناريوهات المحتملة. وقد وفّرت مجموعة البيانات العالمية لإنتاج تربية الأحياء المائية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة (الكمّيات والقيَم) 1950-2008 (نشرت في آذار/مارس 2010).

 

وبإمكان الحكومات الوطنية والمنظمات الإقليمية وصانعي القرار والمزارعين والمستثمرين ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الأبحاث والتدريب والشعب استخدام هذه الاستعراضات الإقليمية والتوليف الشامل. أحد العناصر المهمة لهذه الإستعراضات الإقليمية هو أن كل استعراض، باستثناء شمال أمريكا، قد نشر باللغتين الإنكليزية واللغة الرسمية للأمم المتحدة في المنطقة، وعلى وجه التحديد استعراض أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نشر أيضا باللغة الفرنسية؛ واستعراض آسيا باللغة الصينية؛ واستعراض أوروبا باللغة الروسية؛ واستعراض أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي باللغة الإسبانية؛ واستعراض الشرق الأدنى وشمال أفريقيا باللغة العربية، أما استعراض أمريكا الشمالية فقد نشر فقط باللغة الإنكليزية.

 

يحتوي كل استعراض إقليمي وتوليف شامل على 10 فصول:

  • خلفية الإقليم الإقتصادية والإجتماعية؛
  • الميزات العامة لقطاع تربية الأحياء المائية؛
  • التكنولوجيات والخدمات والموارد؛
  • تربية الأحياء المائية والبيئة؛
  • الأسواق والتجارة؛
  • مساهمة تربية الأحياء المائية في الأمن الغذائي والتنمية الإقتصادية والإجتماعية؛
  • الضغوطات الخارجية على القطاع؛
  • دور تبادل المعلومات: الأبحاث والتدريب والإرشاد والشبكات؛
  • الحوكمة وإدارة القطاع؛
  • تطبيق إعلان بانكوك

العملية والمشاركة

أشرف على إعداد كل إستعراض إقليمي أحد أكبر الخبراء الإقليميين بمشاركة العديد من الخبراء الدوليين المشهورين وبتوجيه من منظمة الأغذية والزراعة. وأعد التوليف الشامل فريق من الخبراء الدوليين إستند إلى المعلومات التي وفرتها الاستعراضات الإقليمية والمنظور العالمي. ولقد كانت عملية إعداد الإستعراضات الإقليمية والتوليف الشامل المستندة إلى معلومات موثوقة وقابلة للمقارنة، عملية طويلة وشاقة. وبالرغم من كون الإحصائيات وبيانات الإنتاج من العام 2008، بإمكاننا الوثوق بجودة وموثوقية المعلومات، مما يعتبر مهما عند تحليل الإتجاهات. بدأ الخبراء بجمع المعلومات في شهر أيار/مايو 2009، وفي كانون الثاني/يناير 2010 تم تقديم ومناقشة كافة مسودات الإستعراضات الإقليمية والتوليف الشامل خلال حلقة عمل داخلية في منظمة الأغذية والزراعة. وبعد عملية تحسين وتوسيع تم تقديم الإستعراضات للمؤتمر العالمي حول تربية الأحياء المائية الذي عقد في فوكيت، تايلاند في 22-25 أيلول/سبتمبر 2010 والذي وفّر فرصة إضافية لمناقشة وتحسين المعلومات والمحتويات الرئيسية التي تتضمنها هذه الوثائق.

وبالتالي وبعد العملية الطويلة التي ضمنت حسن جودة المعطيات والمحتويات، تم إعداد هذه الإستعراضات المتوفرة حاليا لملايين ن المستخدمين في جميع أنحاء العالم!