مراجعات عالمية وإقليمية حول تربية الأحياء المائية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة
 
Cover World Aquaculture 2010

حالة تربية الأحياء المائية في العالم 2010

إزداد الإنتاج العالمي للسمك من تربية الأحياء المائية بصورة ملحوظة خلال العقد الماضي حيث وصل إلى 52.5 مليون طن في العام 2008 مقابل 32.4 مليون طن في العام 2000. ولا تزال تربية الأحياء المائية القطاع المنتج للغذاء الحيواني الأسرع نموا ويشكل حاليا حوالي نصف (45.6%) الإستهلاك العالمي من أسماك الطعام، مقابل 33.8% في العام 2000. ومع ركود الإنتاج العالمي لمصايد المياه الداخلية وازدياد عدد السكان، يُنظر إلى تربية الأحياء المائية كأكبر قوة محتملة لإنتاج السمك في المستقبل وبالتالي تلبية الإحتياجات المتزايدة للأغذية المائية السليمة وذات الجودة.

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، يُقدّر أن أكثر من 50% من إجمالي إستهلاك أسماك الطعام سيأتي في العام 2012 من تربية الأحياء المائية. وبالرغم من الإفتقار إلى المعلومات الدقيقة من المُقر به، مع ازدياد حجم وقيمة إنتاج تربية الأحياء المائية في العقد الأخير، أن تربية الأحياء المائية تساهم أيجابيا في الإقتصاد الوطني والإقليمي والعالمي وفي الحد من الفقر وفي الأمن الغذائي. وهكذا يُعترف بأهمية تحديد المواقع المناسبة لمساهمات قطاع تربية الأحياء المائية، المستندة إلى بيانات دقيقة، من أجل وضع سياسات جيدة الإطلاع، واستراتيجيات وخطط تعتبرها الحكومات وشركاء التنمية مؤاتية لزيادة الدعم والتمويل. تتوفّر معلومات مفصلة حول.

[مزيد من التفاصيل]

ولتحقيق أهداف قطاع تربية الأحياء المائية العالمي على المدى الطويل، ترتبط الإستدامة الإجتماعية والبيئية في المقام الأول بالإلتزامات المتواصلة للحكومات لتوفير ودعم إطار حكم رشيد للقطاع. ومن المشجّع أن تجربة العقد الأخير تشير إلى أن الحكومات لا تزال ملتزمة بالحكم بالرشيد.

ومع ازياد توسع القطاع وتكثيفه وتنوعه، ينبغي أن يعترف بالمخاوف الإجتماعية والبيئية وأن يبذل جهودا واعية تدعمها أدلة علمية لمعالجتها بطريقة شفافة. وخلال هذه العملية، ينبغي على القطاع تحضير نفسه لمواجهة التأثيرات المحتملة للتغيير المناخي والأزمة الإقتصادية العالمية وبذل جهود خاصة للمزيد من مساعدة صغار المنتجين عبر تنظيمهم ضمن جمعيات أو تعزيز ممارسات إدارية أفضل كما ثبت بنجاح في الكثير من البلدان.

ومن المؤمل، مع حلول العقد الجديد، أن يقف قطاع تربية الأحياء المائية مستعدا وقويا وأكثر ثقة لمواجهة وتخطي التحديات المستقبلية وللمزيد من التحرك على طول طريق الإستدامة.


cover consensus

 

Phuket Consensus: The Kyoto Strategy for Aquaculture Development adopted in 1976 facilitated the transformation of aquaculture from a traditional to a science-based economic activity. It promoted technical cooperation among developing countries to expand aquaculture development

The UNEP Convention on Biological Diversity that came into effect in 1993 reflected the world community's commitment to manage biodiversity for the welfare of present and future generations The FAO Code of Conduct for Responsible Fisheries promulgated in 1995 enshrined the principles of sustainability and responsibility in the practice of fisheries, aquaculture and trade in aquatic products

Contact: Mr Rohana Subasinghe. Aquaculture Service (FIRA). E-mail: rohana.subasinghe@fao.org


Cover Review Europe

أوروبا

أنتج مزارعو السمك والصدفيات الأوروبيون في العام 2008 حوالي 2.5 مليون طن قيمتها 9.4 مليار دولار أمريكي. وتعتبر تربية الأحياء المائية الأوروبية رائدا عالميا في إنتاج بعض الأنواع العالية القيمة (السلمونيات، القاروص الأوروبي، الدنيس، الترس) وتساهم كثيرا في تنمية تربية الأحياء المائية على المستوى العالمي من خلال المهارة ونقل التكنولوجيا. وتهدف إستراتيجية الإتحاد الأوروبي من أجل التنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية الأوروبية، وقد تم تجديدها مؤخرا، إلى معالجة تحديات النمو التي يواجهها القطاع، وبهذه الطريقة تصبح تربية الأحياء المائية الأوروبية أكثر تنافسية وتضمن النمو المستدام وتحسّن سمعة القطاع وحوكمته.

للاتصال: السيد Uwe Barg. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: uwe.barg@fao.org


Cover Review North America

شمال أمريكا

أنتجت صناعة تربية الأحياء المائية في شمال أمريكا 000 664 طن في العام 2008 بقيمة تقدّر بـ 1.6 مليار دولار أمريكي. وتتصدّر صناعة الأسماك ذات الزعانف قطاع تربية الأحياء المائية، وعلى رأسها إنتاج سلمون الأطلسي في كندا والأسماك العديمة القشور في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيحتاج أي نمو مهم في إنتاج تربية الأحياء المائية في شمال أمريكا إلى  سياسات وقوانين لحماية البيئة في الحين الذي تضمن فيه الجدوى الإقتصادية للقطاع على المسرح الدولي التي تتزايد فيه التنافسية.

 

للاتصال: السيد José Aguilar-Manjarrez. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: jose.aguilarmanjarrez@fao.org


Cover Review Latin America and Caribbean

أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

أنتجت تربية الأحياء المائية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي 1.76 مليون طن بقيمة 7.2 مليار دولار امريكي وقد نمت ضعفي (18.5%) متوسط النمو العالمي في الـ 30 سنة الأخيرة، حيث هيمنت ثلاثة بلدان –تشيلي والبرازيل والإكوادور- على 74.5% من الحجم و77.9% من القيمة. وقد تركّز الإنتاج على أنواع قليلة معظمه من المزارع الصناعية. وهنا من المطلوب تحسين الحوكمة لزيادة أداء ووصول المزارعين الصغار إلى الأسواق. وينبغي أن تساعد الظروف الطبيعية المحلية والحكم الرشيد والإرادة السياسية تحسنا مهما في تربية الأحياء المائية في المنطقة ومساهمة أكبر في الأمن الغذائي والأمان المعيشي.

 

للاتصال: السيد Doris Soto. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: doris.soto@fao.org


Cover Review Sub-Saharian Africa

أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

وصل إنتاج تربية الأحياء المائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 000 239 طن في العام 2008، أي خمسة أضعاف ما كان عليه في العام 1998، وبقيمة 665 مليون دولار أمريكي. معظم هذا الإنتاج من نوعي البلطي والعديم القشور. وقد كان بزوغ وتكثيف القطاع الخاص الذي قادته الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المحفزة أحيانا بواسطة ازدياد الدعم الرسمي وتدفق رأس المال الخارجي والخبرات، الحافز الأكبر في زيادة الإنتاج. وهناك العديد من الفرص لدمج تربية الأحياء المائية مع بعض الأنشطة الأخرى من أجل تحسين صادرات الأنواع العالية القيمة ولتقوية بناء القدرات المؤسساتية. كما وهناك حاجة للأبحاث وتطوير التكنولوجيا والإستثمار من أجل تحسين إستدامة نظم الإستزراع الحالية، ومجال كبير لتطوير الموارد البشرية.

للاتصال: السيد Matthias Halwart. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: matthias.halwart@fao.org


Cover Revire Near East and North Africa

الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

بدأت تربية الحيوانات المائية الحديثة في الشرق الأدنى وفي شمال أفريقيا في أواخر عشرينات القرن الماضي، ولكنها فقط في العقد الأخير ضاعفت إنتاجها ستة أضعاف حيث وصل إلى كمية 000 910 طن بقيمة 2.1 مليار دولار في العام 2008. وشملت المحركات الرئيسية لهذا التوسع إزدياد التوعية الصحية العامة والإهتمام بمنتوجات الأسماك ووضع السياسات التي تدعمها الأبحاث ونقل التكنولوجيا والحوافر التنموية للقطاع. وقد ساهمت خمس بلدان في المنطقة إلى إجمالي الإنتاج تقريبا التي تهيمن عليه أنواع البلطي والبوري. ولقد شكّل تعزيز تربية أحياء مائية مستدامة إقتصاديا تحديا وخاصة فيما يتعلق باستزراع السمك في المياه العذبة. ولكن المنطقة تتمتع بقدرة كبيرة لتوسيع صناعتها عبر استخدام التكنولوجيات المناسبة والمؤاتية للبيئة. وعلاوة عن ذلك، فإن تنمية الإستزراع البحري ما زال في مراحله المبكرة ولكنه يشهد توسعا سريعا.

للاتصال: السيد Alessandro Lovatelli. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: alessandro.lovatelli@fao.org


Cover Review Asia-Pacific

أسيا

يغطي الإستعراض أوقيانوسيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها وشرقها ووسطها. وفي العام 2008 أنتجت المنطقة 46.6 مليون طن (باستثناء النباتات المائية) بقيمة 77 مليار دولار. أكثر من 70% منه أنتجته الصين. وهكذا تساهم آسيا بـ 92.5% من أجمالي إنتاج تربية الأحياء المائية على المستوى العالمي. ولكن المنطقة أيضا تستهلك 70% من هذا الإنتاج. أما السمات البارزة للمنطقة فهي سيطرة (باستثناء وسط آسيا) المزارع الصغيرة والمخصصة للتجارة، وهيمنة أنواع المياه العذبة. وتتمتع المنطقة بمؤشر مرتفع لاستهلاك أسماك الطعام (29 كلغ/فرد/سنة)، وللمحافظة على هذا المستوى ينبغي أن تنتج 30-40 مليون إضافية مع حلول العام 2050 وذلك لتلبية طلب عدد السكان المتزايد. واستنادا إلى الماضي، يبدو أنها قادرة على ذلك ولكنها بحاجة إلى معالجة المواضيع المتعلقة بالإنتاجية والبيئة والمسائل الإجتماعية وكيفية الوصول إلى الأسواق.

للاتصال: السيد Mohammad Hasan. دائرة تربية الأحياء المائية. البريد الالكتروني: mohammad.hasan@fao.org