الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع

شبكات المعلومات العالمية عن مصايد الأسماك

خلاصات العلوم المائية ومصايد الأسماك هي نظام تعاوني دولي عن المعلومات يعطي خلاصات وخدمات مفهرسة تغطي ما ينشر في العالم عن العلوم، والتكنولوجيا، والإدارة، وصون الموارد، والبيئات البحرية، والمياه الضاربة للملوحة، والمياه العذبة، بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والقانونية لهذه المجالات.

The FAO Fishing Vessels Finder (FVF) is an online tool to locate information on individual fishing vessels (including supporting vessels, carriers, fishery research vessels and inspection boats) that are disseminated - or were disseminated in the past - by a range of national, multi-national, regional and international organizations.

يمثل فريق العمل المنسق المعني بالإحصاءات السمكية آلية لتنسيق برامج الإحصاءات السمكية في أجهزة المصايد الإقليمية وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية التي لها علاقة بالإحصاءات السمكية

هي قاعدة بيانات ذات علاقة بالمعلومات حول الاسماك وذلك لتزويد مختلف التخصصات كالباحثين، والمدراء السمكيين، علماء الحيوان والعديد من التخصصات الاخرى.

ان شبكات المكتبات والمعلومات توفر منتدى لتبادل مصادر المعلومات والخبرات. وتوفر هذه الشبكات الآليات لتقوية المكتبات الفردية، وذلك لتوفير دخول مربح الى مدى واسع من مصادر المعلومات وكذلك للتوزيع الفعال للمعلومات الى جمهور أكبر.

يهدف نظام رصد الموارد السمكية إلى توفير فرصة للحصول على معلومات جيدة عن رصد الموارد البحرية في العام. ويجمع هذا النظام بين شراكة موحدة من جانب المنظمات الدولية، وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية، والمعاهد العلمية القطرية التي تتعاون في إطار اتفاق رسمي في رفع تقارير عن الموارد السمكية وتقاسم المعلومات عنها.

نظام توفير عبر الانترنت للمعلومات العالمية حول معلومات المواقع للانواع البحرية.

ان اطلس الامم المتحدة للمحيطات هو بوابة انترنت توفر معلومات ذات علاقة بالتنمية المستدامة للمحيطات. وهي مصصمة لصانعي السياسة الذين هم بحاجة الى معرفة قضايا المحيطات وللعلماء، الطلبة ومدراء الموارد والذين هم بحاجة الى قواعد بيانات وطرق للاستدامة. ان اطلس الامم المتحدة يمكن ان يوفر ايضا لصناعة المحيطات وأصحاب الشأن معلومات وثيقة الصلة بمسائل المحيطات. ان التطوير كان تحت قيادة مصلحة المصايد السمكية وتربية الاحياء المائية مع مشاركة إضافية من الوكالات الوطنية.

شبكات المعلومات التجارية

ان هذه الشبكة تتألف من 7 منظمات شبه حكومية مستقلة بالإضافة الى جلوبفيش (FAO GLOBEFISH) ، وهي وحدة تقع في مقر مصلحة المصايد السمكية وتربية الاحياء المائية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو). تم تأسيسها لمساعدة قطاع المصايد السمكية وبالتحديد في الدول النامية والدول التي هي في طور التحول، وتوفر الشبكة خدمات لقطاع الصناعة الخاصة وللحكومات.

الشبكات الإقليمية لتربية الأحياء المائية

The Aquaculture Network for the Americas is an intergovernmental organism of regional cooperation, of voluntary adhesion, based on the principles of transparency, equity, compromise, and social and environmental responsibility. Mission: To contribute to the sustainable and equitable development of the aquaculture through regional cooperation of the countries of the American continent, focusing on the social, economic, scientific, technologic, and environmental aspects.

وضع هذا النظام بهدف المساهمة في تنمية تربية الأحياء المائية في البحر المتوسط من خلال تحسين تدفق المعلومات عن تربية الأحياء المائية بين البلدان المطلة على حوض البحر المتوسط.

ان شبكة الرايس تتألف من الدول الاعضاء في الهيئة الاقليمية لمصائد الاسماك (الريكوفي) والتي وافقت على تأسيس نظام للمعلومات لتسهيل تبادل البيانات الخاصة بتربية الاحياء المائية في منطقة الخليج، بالاضافة الى تطوير شبكة غير رسمية، مرنة وعملية من الخبراء لتشجيع وتنمية تربية الاحياء المائية في المنطقة.

لهذه الشبكة دور في مساهمة تنمية تربية الأحياء المائية وإدارة الموارد المائية في معالجة مشكلات الفقر والجوع وصون الموارد بصورةٍ أكثر فعالية.

هذه الشبكة عبارة عن اتحاد طوعي لمؤسسات تربية الأحياء المائية في وسط وشرق أوروبا، حيث يحتفظ كل عضو من أعضائها باستقلاله التام. والاختصاص الأساسي لهذه الشبكة هو تيسير جعل ميدان البحوث والتطوير لشرق ووسط أوروبا جزءاً لا يتجزأ من ميدان البحوث في أوروبا.

 
Powered by FIGIS