الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع
مصدر البيانات 
ان تجميع الاحصائيات المختلفة لمحصول الصيد لاسماك التونة والانواع الشبيهة بها يتم القيام به عن طريق المؤسسات الاقليمية والوطنية المختلفة لانواع ومناطق محددة. ان مثل هذه الاحصائيات مع توزيع جغرافي لمستطيل 5º * 5º او اعلى يتم توفيرها لدائرة إدارة مصايد الأسماك وصونها (FIRF) التابع لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (FI) في منظمة الأغذية و الزراعة وذلك لغرض محدد وهو إعداد هذا الاطلس. وهذا البند كان مشروطا على (FIRF) ان لا تقوم بنشر البيانات منفصلة حسب الدولة، ولكن فقط بصيغة مجمعة معروضة في هذا الأطلس.

هذا الأطلس الذي تم إعداده من قبل فابيو كاروتشي و جاسك ماجكوسكي من دائرة إدارة مصايد الأسماك وصونها (FIRF) التابعة لإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (FI)في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة هو نتيجة لتعاون بين العديد من المؤسسات والعلماء. والمؤسسات التالية قامت بتوفير بيانات حول محاصيل الصيد للتونة واسماك الخرمان:

هيئة ادارة المصايد السمكية الاسترالية (AFMA)  
الهيئة الدولية لصيانة التونة زرقاء الزعانف (CCSBT)  
هيئة مصايد أسماك التونة في المحيط الهندى (IOTC)  
الهيئة الدولية لصيانة التونة في الأطلسي (ICCAT)  
هيئة التونة الاستوائية في البلدان الأمريكية (IATTC)  
أمانة جماعة المحيط الهادي (SPC)  
لجنة مصايد الأسماك في غرب ووسط المحيط الهادئ (WCPFC)  

يود المؤلفون ان يشكروا، فيما يخص بيانات محصول الصيد،
Miguel Herrera (IOTC), Michael G. Hinton - Nick Vogel (IATTC), Mauricio Ortiz - Carlos Palma (ICCAT), Bob Kennedy - Simon Morgan (CCSBT), Peter Williams (WCPFC), Thim Roed Skousen (AFMA).
حفظ الجودة 
الدقة

طريقة التجميع: يتم تحديث الأطلس تقريبا كل سنتين عن طريق تضمين بيانات محصول الصيد التي تتوفر في المواقع الإلكترونية لموفري البيانات المدرجين في الجزء الخاص بمصدر البيانات أعلاه. وقبل النشر، تتم مراجعة البيانات وذلك لإزالة أي تداخل بين المجموعات المتوفرة من مختلف موفري البيانات. كما يتم أيضا تعديل البيانات الأصلية (ويتضمن تجميع بعض البيانات) وذلك حتى تكون صيغتها وهيئتها منسجمة مع صيغة وهيئة الأطلس. ومثل هذه البيانات يتم تكملتها، كلما استدعى الأمر، ببيانات من المؤسسات الوطنية.
طريقة المعالجة:  بسبب أن جميع بيانات محاصيل الصيد لا يتم تسجيلها في السجلات مع مواقعها، فان البيانات الناتجة يتم رفعها من قبل المؤسسات المسؤولة عن مقارنة مثل هذه البيانات، إلى محصول الصيد الكلي لبعض المصايد والتي يوفر فيها مثل هذا الرفع تقريبات كافية. وتتم الإشارة إلى محاصيل الصيد المرفوعة في الأطلس كمحاصيل الصيد المكانية أو محاصيل الصيد 5º*5º وبسبب أن مواقع و/أو موسم بعض محاصيل الصيد قد يكون غير معروف أو معروفا بشكل قليل، فإن الأطلس قد لا يقوم بحسابها. وفي بعض المناطق، فإن مواقع المصيد من المصايد الصناعية لأسماك التونة والأنواع الشبيهة غير متاحة للجمهور. وكنتيجة لذلك، فقد تكون مختلفة بشكل هام عن محاصيل الصيد الاسمية المتوفرة من قبل قاعدة بيانات الإنتاج العالمي للمصايد في منظمة الأغذية و الزراعة بالإضافة إلى تلك المتوفرة من قبل المؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية.
آلية التحقق: تظهر الأشكال من 1 الى 4 المناطق الجغرافية التي يتم فيها تسجيل محاصيل الصيد للخيوط الطويلة والقصبة والخيط والشباك الكيسية والمعدات الأخرى لتونة وأسماك خرمان الأسواق الرئيسية التي يتم الأخذ بها في الأطلس. وبما أن مصايد الخيوط الطويلة وإلى مدى أقل، القصبة والخيط، تستهدف كل من أسماك التونة والأنواع الشبيهة بها في المياه الباردة والاستوائية (ليس بالضرورة مع نفس شكل معدة الصيد)، فان مناطق عملها تكون كبيرة. تعمل مصايد التحويط بالشباك الكيسية في الغالب في المناطق الاستوائية. ويبين الشكلان 5 و6 التوزيع الجغرافي للمصيد في السنوات الخمس الأخيرة (2007-2012) التي قدمت في الأطلس بواسطة معدات الصيد وأنواع الصيد.

اتجاهات محاصيل الصيد

يوضح الشكل 7 محاصيل الصيد المكانية العالمية المجمعة لجميع الأنواع الموجودة في الأطلس بشكل منفصل لمصايد الخيوط الطويلة، القصبة والخيط، التحويط بالشباك الكيسية والمعدات الأخرى من المنظور التاريخي. إن غياب بيانات محصول الصيد المكاني المسجلة لا يجب بالضرورة أن يفسر على انه مؤشر لعدم عمل الصيد . وبالتحديد في السنوات الأولى والأخيرة للفترات التي تم توفير البيانات لها، فقد لا تكون بيانات محصول الصيد 5º*5º مكتملة. وللأسباب الواردة في قسم الدقة أعلاه، فإنها قد تكون مختلفة عن محصول الصيد الاسمي حسب معدات الصيد.

إن محصول الصيد المكاني السنوي لمصايد الخيوط الطويلة (اللون الأحمر) يتقلب بين قرابة 000 400 طن منذ بداية الستينات من القرن الماضي إلى الوقت الحالي، مع أعلى محصول بحوالي 000 533 طن في 2004. ويبين الشكل 8 تركيب الأنواع في محاصيل الصيد المكانية للخيوط الطويلة. إن النوع الذي بلغ أعلى سعر للكيلو جرام (ونعني بذلك، التونة زرقاء الزعانف في الأطلسي، المحيط الهادي والجنوب، مجمعة كلها باللون الأزرق) ساهم بجزء بسيط فقط في محصول الصيد الكلي. كما أن التونة كبيرة العيون (اللون الأخضر) التي بلغت أسعارا عالية للكيلو جرام، قد ساهمت مؤخرا بالجزء الأكبر في محاصيل الصيد المكانية، متبوعة بالتونة ذات الزعانف الصفراء (اللون الأصفر) والتونة الوثابة) اللون الأبيض).

في بداية السبعينات من القرن الماضي، فان محصول الصيد المكاني المسجل لمصايد القصبة والخيط (اللون الأزرق في الشكل 7) قد ازداد بشكل دراماتيكي ليصل الى الأعلى، 000 556 طن في 1984. إن تركيب الأنواع في محاصيل الصيد المكاني لمصايد القصبة والخيط موجودة في الشكل 9 . تساهم التونة الوثابة (اللون الأحمر) بشكل أساسي في هذه المصايد.

إن مصايد الشباك الكيسية (اللون الأخضر في الشكل 7) تنتج حاليا معظم محاصيل الصيد المكانية حسب الوزن. وقد ازدادت محاصيل الصيد هذه بشكل متواصل تقريبا من 1962 الى 2009 (آخر سنة تكون فيها بيانات محصول الصيد مكتملة)، حيث تم تسجيل حوالي 2.4 مليون طن لمحصول الصيد المكاني. ويعطي الشكل 10 تركيب أنواع محاصيل الصيد المكانية بالشباك الكيسية. وتسيطر التونة الوثابة (اللون الأحمر) والتونة ذات الزعانف الصفراء (اللون الأصفر) على محاصيل الصيد بالشباك الكيسية.

ولا تمثل بيانات محاصيل الصيد المكانية الأخرى بمعدات أخرى والمدرجة في الأطلس سوى جزء صغير من مجموع المصيد (اللون الرمادي في الشكل 7). وتسهم محاصيل الصيد المكانية من التونة الوثابة وصفراء الزعانف (اللونان الأحمر والأصفر في الشكل 11) بأكبر جزء.من محاصيل الصيد المكانية.

اضغط من فضلك على الخارطة للتقريب.

الخيوط الطويلةالقصبة والخيطالشباك الكيسيةمعدات أخرى
مناطق محاصيل الصيد المسجلة من 1950 إلى 2012
الشكل 1
الشكل 2
الشكل 3
الشكل 4


اضغط من فضلك على الخارطة للتقريب.

حسب المعداتحسب النوع
المصيد خلال السنوات الخمس الأخيرة (2007-2012) من 5 درجات بموجب القرار رقم 5
الشكل 5
الشكل 6


اضغط من فضلك على الخارطة للتقريب.

كافة المعداتالخيوط الطويلةالقصبة والخيطالشباك الكيسيةمعدات أخرى
اتجاه الكميات المصطادة المبلغ عنها حسب النوع خلال الفترة من 1950 إلى 2012*
الشكل 7
FIGURE 8 Catch trends from longline gear by species
8 الشكل
الشكل 9
الشكل 10
الشكل 11
* فقط محاصيل الصيد التي تتوفر عنها بيانات 5 درجات طولا و5 درجات عرضا.


إن بيانات محصول الصيد الاسمي تتضمن أيضا محاصيل الصيد للمواقع غير المعروفة أو المعروفة بشكل قليل، والتي لايتم تضمينها في الخرائط في الاطلس. والعديد من المصايد الحرفية وبعض المصايد التجارية (مثل مصايد القصبة والخيط اليابانية في المحيط الهادي قبل 1978) تساهم في محاصيل الصيد ذات المواقع المعروفة بشكل قليل. وينتج عنها تعارض بين بيانات المصيد الاسمي والمصيد المكاني. ويأتي مثل هذا التناقض عن استبعاد بيانات محصول الصيد التي يتم توفيرها فقط على شكل عدد الاسماك من الاطلس، (ونعني بذلك، محاصيل الصيد بالخيوط الطويلة اليابانية في المحيط الهندي). و قد تمثل محاصيل الصيد الأخيرة جزءا مهما من محاصيل الصيد في بعض المناطق.

بالنسبة للمصايد التجارية في الأطلسي، تقوم الهيئة الدولية لصيانة التونة في الأطلسي بتجميع البيانات على شكل المستطيل 5º*5º والربع، وترفعها إلى مستوى محاصيل الصيد الاسمية الخاصة بها. وفيما يتعلق بمعظم المصايد الصغيرة النطاق في الأطلسي، فان محاصيل الصيد التي لا تسجل بطريقة الموقع 5º*5º والربع فيتم إلحاقها أيضا بمستطيلات محددة. وفيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالمحيط الهادي والتي يتم استلامها من لجنة مصايد الأسماك في غرب ووسط المحيط الهادي فيتم إدخال تعديلات عليها تنطوي على درجة من الأهمية. وبالنسبة لغرب ووسط المحيط الهادي على وجه التحديد، أدخلت التعديلات على أساطيل تجارية كبيرة محددة (على سبيل المثال، سفن الخيوط الطويلة الكورية) وعلى العديد من أساطيل السفن التجارية المحلية (مثل سفن الخطوط الطويلة لكاليدونيا الجديدة). وعلى الجانب الآخر، فان أساطيل محددة، مثل أسطول الخيوط الطويلة الساحلية الياباني، لم يتم الى الآن تضمينها في بيانات لجنة مصايد الأسماك في غرب ووسط المحيط الهادي.

وبالنسبة للمحيط الهندي وبقية المحيط الهادي، لم يتم إدخال مثل هذه التعديلات في الغالب إلى الآن، ولم يدرج جزء مهم من محاصيل الصيد الاسمية وبالأخص ما يتعلق بالمصايد صغيرة النطاق في المحيط الهندي. وفيما يتعلق بشرق المحيط الهادي، فان سجلات سفن الصيد بالخيوط الطويلة غير متاحة لعامة الجمهور، وهذا يفسر عدم إدراجها في الأطلس. أما في غرب ووسط المحيط الهادي، فإن سجلات الصيد بطريقة المستطيل 5º*5º لأقل من ثلاث سفن عاملة لم تكن متاحة لعامة الجمهور. ومنذ السبعينيات، ألغي أقل من 2 في المائة من مجموع المصيد سنويا. ومنذ عام 2000، ألغي أقل من 1 في المائة من إجمالي المصيد السنوي.

ويمكن الحصول على معلومات أكثر حول مصايد التونة من الموقع: مصايد التونة

عرض البيانات

يمكن عرض محاصيل الصيد المكانية من خلال طريقة التواصل المعتمدة على الانترنت والتي يمكن للمستخدم من خلالها أن يختار أي مواد موجودة في مجموعة البيانات والطريقة المفضلة للعرض.

الخطوة الأولى هي اختيار واحد أو أكثر من البنود تحت كل من جداول النوع، والمعدات. ويمكن القيام باختيار متعدد للبنود عن طريق النقر الآني لمفتاح السيطرة (CTRL) والزر الأيسر للفأرة.

الخطوة الثانية هي اختيار، تحت الجدول الزماني، طريقة التجميع، حيث تكون الاختيارات بين عرض المتوسط المكاني ومحاصيل الصيد التراكمية عبر السنوات وأرباع السنوات.

يتم البدء في تطبيق البرنامج بالضغط على "Map it".

يمكن إظهار الخارطة الناتجة التي تظهر قيمة محصول الصيد في كل مستطيل 5º*5º وذلك بتظليل المستطيلات بألوان مختلفة تخصص لمجالات معينة في قيمة محصول الصيد. ويستخدم عدد محدود من طبقات الألوان فقط في الخارطة المفردة، وذلك حتى يمكن تمييزها بسهولة.

وعندما يتم عرض الخارطة الناتجة، يمكن للمستخدم أن يحصل على نسخة صالحة للطباعة معدة مسبقا أو تنزيل البيانات المستخدمة في إعداد الخارطة. والملف الذي يتم تحميله يأتي بصيغة قيمة مفردة بفاصلة.


الاتساق

طريقة التجميع:  تتلقى دائرة إدارة مصايد الأسماك وصونها بيانات محاصيل الصيد المكانية الخاصة بالتونة والأنواع الشبيهة بها مقسمة حسب: النوع (تشمل تونة البكور، التونة ذات العيون الكبيرة، المرلين الأسود، المرلين الأزرق، التونة زرقاء الزعانف الشمالية، السمك الشراعي، التونة الوثابة، التونة زرقاء الزعانف الجنوبية، المرلين المخطط، سمكة ابو سيف، التونة ذات الزعانف الصفراء، وأنواع التونة الأخرى والشبيهة بها)، وحسب معدات الصيد (الشباك الكيسية، القصبة والخيط، والخيوط الطويلة، ومعدات الصيد الأخرى)، وحسب موقع 5º*5º أو مربع أصغر خلال مدة تستغرق سنة وربع السنة.

طريقة المعالجة: إن الإحصائيات التي تجمعها دائرة إدارة مصايد الأسماك وصونها بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يتم تضمينها في مجموعة موحدة للبيانات تدرج في الأطلس. ويتم توفير بيانات الصيد حسب أنواع الأسماك ومعدات الصيد المستخدمة وحسب موقع 5º*5º أو مربع أصغر خلال مدة تستغرق سنة وربع السنة.
وفي بعض الحالات، يتم إدخال التعديلات التالية على مفردات مجموعة البيانات، وذلك قبل تضمينها في مجموعة واحدة يتم عرضها في الأطلس:
  1. يتم تحويل أعداد محاصيل صيد الأسماك إلى وحدات بالوزن، ويقتصر ذلك على المصايد التي يوفر فيها مقدمو البيانات عوامل التحويل؛ وإلا ما كانت تشتمل محاصيل الصيد هذه على هذه الأعداد.
  2. يتم تجميع محاصيل صيد الأسماك من المستطيلات 1º*1º في تلك المرتبطة بالمستطيلات 5º*5º.
  3. لا تدرج بيانات محاصيل الصيد الخطأ الخاصة بمواقع معينة على الأرض.
  4. يتم تضمين محاصيل الصيد المسجلة من دون نقطة الربع في خرائط محاصيل الصيد السنوية فقط، ويتم الإشارة على غياب النقطة الربعية بوضوح في مجموعات البيانات القابلة للتنزيل.
  5. يتم تخصيص محاصيل الصيد في مركز المستطيل، لكل مستطيل 5º*5º ، إذا لم يتم القيام بذلك في الأصل من قبل موفري البيانات.
  6. يتم حذف التداخل بين مجموعة البيانات.
  7. تم استخدام البيانات الوطنية المقدمة من اليابان وكوريا ومقاطعة تايوان في الصين وذلك لاستكمال محاصيل الصيد المكانية الخاصة بصيد التونة ذات الزعانف الزرقاء في المحيط الهادي قبل عام 1970، وفي شرق المحيط الهادي في الفترة من 1970 حتى 1997 (آخر سنة تم فيها توفير البيانات).
آلية التحقق: تعرض الخرائط محاصيل الصيد التي استخدمت فيها الخيوط الطويلة، والقصبة والخيوط، والشباك الكيسية. وتشمل معدات الصيد الأخرى، من بين ما تشمل، الصنارة، والخيط اليدوي، والقضيب والبكرة، والفخاخ، والشباك الخيشومية.
 
Powered by FIGIS