الصفحة الأولى للمنظمة>مصايد الأسماك & تربية الأحياء المائية
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةمن أجل عالم متحرر من الجوع

يقع تجميع وتحليل ونشر البيانات والمعلومات السمكية في القلب من أنشطة الإدارة.

يتوقف تحقيق رسالة إدارة مصايد الأسماك في تسهيل وضمان التنمية المستدامة واستخدام مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم على مدى فعالية وكفاءة الإدارة في جمع البيانات والمعلومات السمكية وتحليلاتها، وتحقيق التكامل بين هذه البيانات والمعلومات، واستخلاص منتجات إعلامية جديدة لها أهميتها يمكن الاستفادة منها وتوفير هذه المنتجات الإعلامية للجمهور المستهدف.

وبفضل العديد من قواعد البيانات السمكية العالمية أو الإقليمية، بما فيها من إحصاءات عن الإنتاج وأساطيل الصيد والتجارة، إلخ ... والدراسات القطرية عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والمجموعات المختلفة من الأنواع، وتكنولوجيا الصيد، أو صحائف الوقائع عن الإدارة، بعد استكمال كل ذلك بمعلوماتٍ من نظم المعلومات الجغرافية، استطاعت الإدارة أن ترصد باستمرار حالة واتجاهات هذا القطاع. وبصورةٍ أكثر تحديداً، فإن هذا الرصد ينبع من تقدير الموارد السمكية، والتحليلات الخاصة بممارسات الصيد والمسوحات الخاصة بالسياسات والمسائل الاجتماعية – الاقتصادية، والأسواق السلعية أو مراقبة جودة وسلامة الأطعمة البحرية. ويتوسع مصدر المعرفة هذا في شكل استعراضات موضوعية، وتكهنات، وملخصات عن السياسات، ومشورات إستراتيجية. 

 ولكي تواصل الإدارة تنمية دورها كمصدر للمعرفة ووسيلة لتقاسمها فيما يتعلق بمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، فإن الإستراتيجية الإعلامية للإدارة تتكون من ثلاثة أعمدة رئيسية:

  • تحسين جودة البيانات والمعلومات عن مصايد الأسماك التي يتم جمعها من مصادر مختلفة تتراوح بين الوكالات الوطنية والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، عن طريق تشجيع المعايير المعلوماتية، وتطبيق قدر كاف من مراقبة الجودة، وتنمية الشراكة الإعلامية في تبادل البيانات.
  • وضع بنية أساسية لنظم المعلومات تستطيع توفير فرص سهلة لجميع المستخدمين للحصول على معلومات محايدة ومتكاملة، مع تبسيط تدفق المعلومات وجعل الإسهام بالمعلومات أكثر كفاءةً من حيث التكاليف.
  • تجميع وطرح البيانات والمعلومات بصورةٍ لائقة في أشكال ووثائق تلبي احتياجات الجماهير المستهدفة إلى المعلومات، بحيث تكون هذه المعلومات مفيدة مسهلة الاستخدام في إطار من يستخدمونها.
وأخيراً، فإن الإدارة تساعد البلدان الأعضاء وأجهزة مصايد الأسماك في جهودها لجمع معلومات موثوق بها وتوفير مثل هذه المعلومات بما يتفق والمستويات والمعايير الدولية.

 
Powered by FIGIS