credits: Francesco Cardia

وفقاً أيضاً لخطة العمل المنبثقة عن الدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، عُقدت في مقر المنظمة في الفترة من 25 إلى 28 مايو/أيار 2004 مشاورة للخبراء حول قضايا التنفيذ المتصلة بإدراج الأنواع البحرية المستغلة تجارياً في مرفقات اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهدَّدة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرِّية. وتناولت المشاورة المسائل التالية المتصلة بالاتفاقية:

  • بند ’الأنواع الشبيهة‘ في الفقرة 2 (ب) من المادة الثانية، المبادئ الأساسية، من الاتفاقية.
  • الملحق 3 من قرار مؤتمر الاتفاقية 9-24 (تعديل الاجتماع الثاني عشر لمؤتمر الأطراف) بشأن معايير تعديل المرفقين الأول والثاني بشأن تجزئة الإدراج في القوائم ومسائل تربية الأحياء المائية كمجموعة، مع الإشارة إلى العلاقات بين هذين الموضوعين.
  • الآثار الإدارية وآثار الرصد الناجمة عن الإدراج في القوائم وتخفيض الترتيب في القوائم، بما في ذلك الآثار المترتبة عن الملحق 4 من قرار مؤتمر 9-24 بهذا الشأن.

واتفقت المشاورة على عدد من التوصيات الرئيسية. وشملت هذه التوصيات ضرورة أن تقوم الدول بتحسين الاتصالات والتنسيق بين أجهزتها الحكومة المحلية المسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية والأجهزة المسؤولة عن إدارة الموارد الطبيعية، بما في ذلك مصايد الأسماك. ولمعالجة قلق الكثير من الدول الأعضاء بشأن عدم التجاوب والمرونة الكافيين من آلية الاتفاقية للإدراج في المرفقات والحذف منها، اقتُرح أن تناقش المنظمة هذه المسألة مع الاتفاقية، مع إيلاء المراعاة لطبيعة آليات الحماية بشأن تخفيض قوائم الأنواع المائية المستغلة تجارياً والطريقة التي يمكن بها تطبيق ذلك. وطرحت في المشاورة أيضاً مسألة الحاجة إلى دراسة نُهج بديلة عن النهج المستخدمة في الاتفاقية من أجل المساعدة على تحديد العينات المتداولة في التجارة التي يمكن أن تتلافى الإدراج غير الضروري للعينات الشبيهة في نفس الوقت الذي تعالج فيه بفعالية قضايا الإنفاذ والتحديد. وبالمثل، أُجريت دراسة للمشاكل المحتملة لمصايد الأسماك في حال التقيد غير المرن من أطراف الاتفاقية بالتوجيهات المتعلقة بالإدراج المجزأ.

وأثارت المشاورة كذلك ضرورة بناء القدرات لمساعدة الدول على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية. ووُجِّه الانتباه إلى أن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد التي أصدرتها المنظمة وخطط العمل الدولية المتصلة بها ينبغي أن يساعد على الحد من وتيرة مقترحات الإدراج بشأن الأنواع المائية المستغلة تجارياً.

وأتيح تقرير المشاورة (التقرير الكامل بصيغة PDF) في الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الأطراف، وساعد هذا التقرير على إثراء المناقشات التي دارت حول المسائل ذات الصلة. ولاقى التقرير ترحيباً واسعاً خلال الاجتماع. وأتيح التقرير أيضاً للمشاركين في الدورة السادسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك التي عقدت في عام 2005.

 
Powered by FIGIS