FAO.org

الصفحة الأولى > أزمة السلسلة الغذائية > طريقة عملنا > سلامة الأغذية
أزمة السلسلة الغذائية

سلامة الأغذية

ازدادت مخاوف العموم إزاء سلامة الأغذية، لا سيما تلك التي يتم الاتجار بها عبر البلدان وذلك بفعل عولمة الإمدادات الغذائية وازدياد تعقيد السلسلة الغذائية. وثمة وعي أكبر الآن لدى العموم والوكالات المعنية بسلامة الأغذية حول تأثيرات الأغذية الملوثة إما بالنسبة إلى صحة الإنسان أو بالنسبة إلى الرفاه الاقتصادي للصناعة الغذائية الزراعية.

يسعى الشق الخاص بسلامة الأغذية في نظام الوقاية من الأزمات بشكل خاص إلى الوقاية من المخاطر على سلامة الأغذية ومكافحتها. ومن العوامل المحورية لذلك الكشف المبكر والإنذار المبكر والاستجابة السريعة لحالات الطوارئ المتصلة بسلامة الأغذية على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية.

ويساعد الشق الخاص بسلامة الأغذية في نظام الوقاية من الأزمات البلدان والأقاليم على تطوير نظم موجهة نحو الوقاية لمراقبة الأغذية واستراتيجيات فعالة للحد من وطأة الأحداث السلبية على صعيد سلامة الأغذية ولإدارة حالات الطوارئ المتصلة بسلامة الأغذية. وهو يوجّه البلدان والأقاليم للنهوض بقدراتها في مجالي الإنذار المبكر والإنذار السريع حول سلامة الأغذية انسجاماً مع مقاربة "صحة واحدة".

يتعاون الشق الخاص بسلامة الأغذية في نظام الوقاية من الأزمات مع الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الأغذية الذي يوجه إنذارات للبلدان حول التهديدات الوشيكة لسلامة الأغذية.