FAO.org

الصفحة الأولى > أزمة السلسلة الغذائية > طريقة عملنا > وقاية النباتات
أزمة السلسلة الغذائية

وقاية النباتات

تُعدّ الآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود معوقات أساسية أمام التنمية المستدامة لإنتاج المحاصيل، خاصة في المناطق الريفية الفقيرة. وتتطلّب مكافحتها تنسيقاً على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية.

يركّز الشق الخاص بوقاية النباتات في نظام الوقاية من الأزمات على عدد من الآفات والأمراض العابرة للحدود التي تؤثر على سبل العيش والأمن الغذائي والاقتصادات الوطنية على غرار الجراد الصحراوي وأنواع أخرى من الجراد في منطقة القوقاز وآسيا الوسطى وأفريقيا؛ دودة الحشد في أفريقيا الشرقية والجنوبية التي تؤثر على الموارد الزراعية الرعوية وعلى سبل العيش؛ ذبابة الفاكهة التي تؤثر على قطاع البستنة في أكثر من 30 بلداً أفريقياً؛ والأمراض التي تصيب المحاصيل كصدأ القمح والبنّ والأمراض التي تصيب الموز والكسافا والذرة.

وإنّ الرصد والإنذار المبكر عاملان أساسيان للوقاية من الآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود. ويؤمّن نظام الرصد والإنذار المبكر للجراد الصحراوي في المقر الرئيسي للفاو في روما التوقعات والإنذارات. وإنّ الأدوات المتخصصة لتحديد حالة التهديدات والتي جرى تطويرها خصيصاً لتسجيل البيانات الميدانية والمعلومات الجغرافية الموحدة ونقلها بما يفيد تحليل البيانات عن الجراد يمكن تكييفها بما يتلاءم والآفات والأمراض النباتية الأخرى العابرة للحدود.