FAO.org

الصفحة الأولى > الموضوعات > السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية

Viet Nam vaccination campaign against the H5N1 virus ©FAO/Hoang Dinh Nam

إن السلسلة الغذائية البشرية تتعرض للتهديدات بصورة مستمرة. حيث تلحق أنفلونزا الطيور وحمى الخنازير الأفريقية وطاعون المجترات الصغيرة والجراد وصدأ القمح وأمراض الكاسافا وتلوثات الأغذية بالديوكسين و السَّلمونيلَّة والمواد المشعّة الناجمة عن الحوادث الإشعاعية أو الذرّية الضرر بالصحة البشرية والأمن الغذائي وسبل المعيشة في أنحاء العالم. ومع الازدياد المستمرلعدد التفشيات، وكذلك أعداد الناس والبلدان، باتت الوقاية من التهديدات التي تواجه السلسلة الغذائية والاستجابة لها تشكّلان تحدياتٍ غير مسبوقة. ولذلك جاء النهج متعدد التخصصات لدى المنظمة ليساعد البلدان في مكافحة التهديدات التي تواجه السلسلة الغذائية البشرية، وهو يقوم بذلك بالفعل.

دور منظمة الأغذية والزراعة في السلسلة الغذائية

تعالج المنظمة، من خلال  إطار إدارة أزمات السلسلة الغذائية (FCC) ، المخاطر التي تهدد السلسلة الغذائية البشرية بطريقة متكاملة متعددة التخصصات.

إذ يدمج نهج المنظمة كلاً من  الوقاية من والإنذار المبكر معاً بشأن التهديدات الناشئة/الجديدة التي تواجه السلسلة الغذائية البشرية، وذلك جنباً الى جنب مع الإستجابة للطوارئ التي تهدد السلسلة.

كما تدعم المنظمة البلدان الأعضاء وتساند التعاون المؤسسي في مجال السيطرة العالمية على التهديدات العابرة للحدود التي تواجه السلسلة الغذائية البشرية في جميع المراحل من الإنتاج الى الإستهلاك.

التهديدات العابرة للحدود لكل من الإنتاج والصحة والبيئة

  • صحة الحيوان
    لا زالت فيروسات الأنفلونزا مثل فيروس (A (H7N9 وفيروس (H5N1)، ومرض الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدّع، وحمى الخنازير الأفريقية، وطاعون المجترات الصغيرة، تنذر بالنشاط والانتشار.
  • وقاية النباتات 
    يُعدّ الجراد ودودة الحشد وذبابات الثمار وأمراض الموز والكاسافا وصدأ القمح والبن من بين أكثر آفات وأمراض النباتات العابرة للحدود تخريباً وتدميراً.
  • سلامة الأغذية
    أدت الحوادث، مثل بكتيريا إي كولاي، والبصل الأخضر الملوث بجرثومة التهاب الكبد A ، والبندورة والكرز الأحمر شبه الجافّتين، وانتشار السَّلمونيلَّة مع الفول السوداني، ومنتجات الألبان الملوثة بالميلامين، الى الإصابة بالأمراض والوفيات بين بني البشر واضطرابات في التجارة وخسائر اقتصادية ضخمة.

التنسيق والإعلام

يُعدّ التنسيق أمراً أساسياً وضرورياً لمعالجة التهديدات التي تواجه السلسلة الغذائية.

تقوم منظمة الأغذية والزراعة بمراقبة والاشراف على تحليلات الأخطار وجمع وتبادل المعلومات بشأنها، وذلك الى جانب وضع ونشر التوقعات طويلة الأجل لتهديدات السلسلة الغذائية.

كما تقوم المنظمة بتقدير الاتجاهات والتهديدات في مجال السلسلة الغذائية، وضمان التشارك في المعلومات بهذا الخصوص.

الوقاية والإنذار المبكر

يعالج  نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود (EMPRES) لدى المنظمة مسائل الوقاية والإنذار المبكر وتقدير الأخطار من أجل تحديد أعمال الاستجابة عبر السلسلة الغذائية كلها:  صحة الحيوان و وقاية النباتات و  سلامة الأغذية.

ويشجع هذا النظام كذلك التعاون الدولي للوقاية من  الأمراض الحيوانية و  الآفات والأمراض النباتية و الأخطار على سلامة الأغذية العابرة للحدود، واحتوائها ومكافحتها.

الإستجابة 

تعالج برامج الاستجابة لدى المنظمة الآثار الفورية ومتوسطة الأجل وطويلة الأجل التي تطال الأمن الغذائي وسبل المعيشة وصحة بني البشر، وذلك على الصعد العالمية والإقليمية والوطنية. 

وتستجيب المنظمة لطوارئ السلسلة الغذائية، كما تنفّذ برامج تعالج الاستجابة لحالات الطوارئ والتأهب لمواجهة أزمات السلسلة الغذائية من خلال تنمية القدرات الوطنية.

شارك هذه الصفحة