سلامة الأغذية وجودتها

المشورة العلمية

يمثل تقديم المشورة العلمية لدعم وضع المواصفات الدولية الخاصة بالأغذية عنصرًا أساسيًا في الحوكمة العالمية لسلامة الأغذية. وبدون المشورة الموثوقة وذات الصلة على النطاق العالمي من قبل أجهزة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، لن يكون وضع العديد من مواصفات الدستور الغذائي ممكنًا. وعلاوة على ذلك، تدعو البلدان الأعضاء والشركاء المنظمة لتزويدهم بالآراء والمشورة العلمية المستقلة، في ما يتعلق مثلًا آثار التكنولوجيات الجديدة مثل التكنولوجيا الحيوية على سلامة الأغذية.

فعلى مدى أكثر من خمسين عامًا، تقوم منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بتقديم المشورة العلمية المحايدة والمستقلة كأساس للمواصفات والخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات الدولية الخاصة بسلامة الأغذية التي وضعتها هيئة الدستور الغذائي، ولدعم تطوير النظم المعاصرة للرقابة على الأغذية التي تعمل بها السلطات الوطنية.

وتتعلق المشورة العلمية التي توفّرها المنظمتان بالمسائل التالية:

  • تقييم سلامة المواد الكيميائية في الأغذية (مثل المواد المضافة إلى الأغذية؛ ومخلفات العقاقير البيطرية، ومخلفات مبيدات الآفات؛ والملوثات والسموم الطبيعية)؛
  • وتقييم سلامة العوامل البيولوجية في الأغذية (مثل الكائنات الحية الدقيقة والفطريات والطفيليات والبريونات)؛
  • وتقييم الممارسات والتكنولوجيات المستخدمة لإنتاج الأغذية (مثل تقييم سلامة الأغذية المنتجة بواسطة التكنولوجيا الحيوية)؛
  • والتغذية البشرية (مثل المعينات الحيوية والاحتياجات الغذائية لدى الإنسان، وإثراء الأغذية بالمغذيات).

إطار تقديم المشورة العلمية

يجري تنفيذ أنشطة المنظمة في هذا المجال بموجب الإطار المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لتقديم المشورة العلمية، الذي وضع لتعزيز الشفافية في العمليات والإجراءات التي تلجأ إليها المنظمتان لتقديم المشورة العلمية في مجال سلامة الأغذية والتغذية. وتحدّد وثائق الإطار المشترك طرق تقديم المشورة العلمية وتصف المبادئ والممارسات والإجراءات التي تطبقها في الوقت الراهن كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

ويرتكز هذا الإطار على المبادئ الأساسية التالية:

 

  • الملاءة: وتعني توافر الامتياز العلمي في الخبراء وفي العملية على حدّ سواء.
  • المسؤولية: وتشمل المساءلة وضمان نزاهة العملية.
  • الموضوعية: وتشمل الحياد وتنطبق على الخبراء وعلى تقديم المشورة على السواء.
  • الإنصاف: وينطبق على عملية تقديم المشورة العلمية ويتطلب الاحترام المتبادل بين جميع المشتركين ووجهات نظرهم العلمية.
  • الشفافية: على كل من العملية والمشورة العلمية.
  • الشمول: أي التوازن بين المهارات والخبرات الضرورية والرأي العلمي للأقلية والتوازن الجغرافي والاجتماعي الاقتصادي دون المساس بالامتياز.

 

تقدّم منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المشورة العلمية المتعلقة بسلامة الأغذية والتغذية استجابةً لطلبات محددة من البلدان الأعضاء ولجان هيئة الدستور الغذائي أو التي تطلبها أحيانًا برامج خاصة في المنظمتين، باستخدام آليات مختلفة.

آليات تقديم المشورة العلمية

تقدّم منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المشورة العلمية المتعلقة بسلامة الأغذية والتغذية من خلال آليات مختلفة وأجهزة خبراء واجتماعات ومشاورات المخصصة مثل:

 

  • لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية (لجنة الخبراء) (ناشطة منذ عام 1956)
  • الاجتماعات المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن مخلفات مبيدات الآفات (ناشطة منذ عام 1963)
  • اجتماعات الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن تقييم المخاطر المكروبيولوجية (اجتماعات الخبراء بشأن تقييم المخاطر المكروبيولوجية) (ناشطة منذ عام 2000)
  • الاجتماعات المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن مواصفات المبيدات (ناشطة منذ عام 2002)
  • اجتماعات الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية (اجتماعات الخبراء بشأن التغذية)
  • مشاورات واجتماعات الخبراء المخصصة التي تعقد استجابة لطلبات محددة مخصصة أو في حالات الطوارئ.

التمويل المستدام لتقديم المشورة العلمية

التمويل المستدام لتقديم المشورة العلمية

تموّل كلّ من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بصورة منفصلة الأنشطة ذات الصلة بتقديم المشورة العلمية المتعلقة بسلامة الأغذية والتغذية وتوفر الحكومات الوطنية الموارد من خارج الميزانية.

ومن أجل تلبية الطلب المتزايد على المشورة العلمية ومعالجة مسألة استدامة تقديم المشورة العلمية على وجه التحديد، أنشأت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية عدة آليات لتيسير التمويل المستدام لأنشطة تقديم المشورة العلمية المتعلقة بسلامة الأغذية والتغذية. للحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان التالي jecfa@fao.org.