FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية > التقييم الحالي
التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية

يواصل التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية لعام 2015 (تقييم 2015) التقليد المتمثل في السعي إلى وصف حال الغابات في العالم – وهو تقليد قد نشأ في عام 1948. بدأ العمل على تقييم 2015 في يناير/حزيران 2011، حين قامت المجموعة الاستشارية للتقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية بمناقشة الاستراتيجية طويلة الأجل لهذا المشروع وتداعياتها على تقييم 2015. وقد شارك في عملية تصميم التقييم مستخدمون ومراسلون وطنيون وخبراء من خلفيات فنية متنوعة. وساهمت بلدان تمثل 75 في المائة تقريباً من المساحات الحرجية في العالم، في بناء مضمون تقييم 2015. وفي نهاية المطاف، تم الإبلاغ عن بيانات تعود لـ234 بلداً وإقليماً من بينها 155 تقريراً مقدماً من البلدان نفسها - وهي البلدان التي تضم 98.8 في المائة من الغابات في العالم. أما البلدان والأقاليم المتبقية الـ79 (التي تغطي فقط 1.2 في المائة من الغابات في العالم) فقد أبلغ عنها على شكل دراسات نظرية من إعداد الفاو. ويحتوي تقييم 2015 حوالي 120 متغيراّ يغطي الفترة 1990-2015.

ويسعى تقييم 2015 إلى مواصلة البحث عن سبل لتحسين نوعية البيانات والتحاليل وصلتها والقدرة على الوصول إليها. وللمرة الأولى جرى إعداد خطة إعلامية استراتيجية بناء على استقصاء عريض القاعدة للمستخدمين يستقطب مساهمات من مستخدمي التقييم السابق فضلاً عن فهم السبب الذي امتنع بموجبه آخرون عن استخدام التقييم. وهناك خطط لبناء القدرات قيد التطبيق لضمان توفير الفرص للبلدان المهتمة بإدراج الاستشعار عن بعد في الإبلاغ القطري ولتوسيع قيمة العمل الحثيث الذي يقوم به المراسلون الوطنيون، عبر مساعدتهم على بلوغ جمهور محلي أوسع. وقد استخدم الاستشعار عن بعد في تقييم 2015 - في الدرجة الأولى من أجل تقييم المناطق المتضررة جراء الحرائق وتقييم المساحة التي تراجع فيها الغطاء الحرجي

وأخيراً تم تنظيم تقييم 2015 ليساعد على خفض عبء الإبلاغ عن الغابات الذي تواجهه البلدان. ويتضمن ذلك، تحديث التقارير القطرية لتقييم 2010 بدلاً من الانطلاق من الصفر، وملء البيانات المتاحة عن البلدان وحذف بعض من أصعب المتغيرات. وقد أضيف أيضاً الاستبيان التعاوني حول الموارد الحرجية الجديد. ويقوم هذا الاستبيان على فكرة جمع البيانات مرة واحدة فقط ومن ثم استخدامها لمرات عدة. وقد جرى اقتسام هذه البيانات بين الشركاء في جمع البيانات كي لا تحتاج البلدان إلى الإبلاغ عن الأرقام نفسها أكثر من مرة واحدة –ويستخدم الشركاء جميعاً البيانات نفسها في التحاليل والتقارير.

لمخرجات الرئيسية

وثيقة التوليف
الجداول الموجزة
المجلات الورقية
التقارير القطرية

 

 

رسوم المعلومات

رسوم المعلومات

الوثائق الداعمة

و المعايير التعاريف
الخطوط التوجيهية للإبلاغ القطري لتقييم موارد الغابات لسنة 2015
قوالب

خرائط وأرقام

خرائط وأرقام

الدراسات ذات الصلة

ملامح الغابة
الغابات لحماية المياه و التربة