FAO.org

الصفحة الأولى > التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية > التقييمات الماضية > التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية لعام1990
التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية

التقييم العالمي لحالة الموارد الحرجية لعام1990

غطى تقييم 1990 كل البلدان النامية والصناعية وقد تميز بابتكارين اثنين:

  • أي إنشاء واستخدام "نموذج معلوماتي لإزالة الغابات" تم تطبيقه على البيانات الخاصة بالبلدان النامية من أجل إسقاط إحصائيات المساحات الحرجية على سنة مرجعية موحدة.
  • مسح مستقل لتغير الغابات في مجمل المناطق الاستوائية بواسطة الاستشعار عن بعد قائم على بيانات الاستشعار عن بعد العالية الدقة.

وقد تم اعتماد "نموذج إزالة الغابات" من أجل استبعاد أي تحيّز ممكن لرأي الخبراء في مجال تقدير خسارة الغطاء الحرجي، وقد قام جزئياً على بارامترات سكانية. إلا أن نهج هذا النموذج قد أدى إلى أخطاء عشوائية مرتفعة نسبياً في تقديرات البلدان. من أجل توفير مجموعة إحصاءات محكمة النوعية بشأن الموارد الحرجية، ومن أجل استكمال التقييم القائم على المعلومات القطرية، نفذ تقييم 1990 مسحاً بواسطة الاستشعار عن بعد. وقد ارتكز المسح على أخذ العينات الإحصائية (10 في المائة) من الغابات الاستوائية في العالم من خلال 117 عينة منتشرة في المنطقة الاستوائية بأٍسرها. وقد تكونت كل عينة من ثلاث صور التقطها قمر لاندسات الاصطناعي على تواريخ مختلفة شكلت مواد أولية لإنتاج الإحصاءات بشأن التغير في الغابات وغيرها من الغطاءات الأرضية من عام 1980 إلى 1990 ولاحقاً حتى عام 2000. وقد أنتج المسح تقديرات للحالة وللتغيرات على المستويات الإقليمية والإيكولوجية والاستوائية ولكن ليس على المستوى الوطني.

وكما كانت الحال مع تقييم 1980، استخدم تقييم 1990 تعاريف مختلفة للغابات بين البلدان النامية والصناعية. وبالإضافة إلى غياب المعلومات عن تغيّر الغطاء الحرجي في البلدان النامية، كانت فائدة التقرير التجميعي العالمي النهائي محدودة. فاقتصر تقدير التغير في تقرير 1990 على التغيير في المساحة الحرجية مع الأراضي المشجرة الأخرى. وقد شمل التقييم بارامترات الحجم والكتلة الحيوية والحصاد السنوي (المناطق الاستوائية) والمزارع. وقد صدرت موجزات أيضاً عن مسائل الحفظ وإدارة الغابات والتنوع البيولوجي. وقد تم التوقف عن إصدار الموجزات القطرية التي كانت بارزة في تقييم 1980 .

النتائج الرئيسية

  • إجمالي المساحة الحرجية (عالمياً) 1990 3.4 مليار هكتار
  • صافي التغيّر في الغابات (البلدان النامية الاستوائية فقط) 1980-1990: -13.6 مليون هكتار في العام
  • صافي التغيّر في الغابات (عالمياً) 1980-1990: -9.9 مليون هكتار في السنة (الغابات والأراضي المشجرة الأخرى مجتمعة)

تنزيل التقارير الفنية لتقييم الغابات لعام 1990 هنا

المخرجات الرئيسية

تقييم الموارد الحرجية لعام 1990 التقرير التجميعي العالمي
تقييم الموارد الحرجية لعام 1990البلدان الاستوائية
تقييم الموارد الحرجية لعام 1990البلدان النامية غير الاستوائية منطقة البحر الأبيض المتوسط
تقييم الموارد الحرجية لعام 1990موارد المزارع الحرجية الاستوائية
تقييم الموارد الحرجية لعام 1990البلدان النامية غير الاستوائية
تقييم الموارد الحرجية لعام 1990مسح الغطاء الحرجي الاستوائي ودراسة عمليات التغيّ