حزام نواكشوط الأخضر في موريتانيا

 دعم عملية إصلاح حزام نواكشوط الأخضر وتوسيع نطاقه (موريتانيا) - GCP/MAU/022/BEL.

 معلومات أساسية

 تتضرر موريتانيا بشدة منذ أواخر ستينات القرن الماضي من فترات الجفاف التكررة. وكانت مكافحة التصحر تمثل دائما أولوية وطنية وتمثل شاغلا رئيسيا للحكومات المتعاقبة.

ويتمثل التأثير الرئيسي للتصحر في موريتانيا في تقلص مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، وأراضي الرعي، والغابات وموارد المياه. ونظرا لأبعاد هذه الظاهرة، أعربت موريتانيا عن إرادة سياسية أكيدة والتزام بمكافحة هذه الكارثة.

وكان إنشاء حزام نواكشوط الأخضر (1975) يقصد به في الأصل خدمة الأغراض الزراعية. وقد اضطلع هذا الحزام الأخضر بدور هام في حماية المدينة وضواحيها وتوفير فرص العمل غير الرسمية. وبمرور السنين، مارس النمو السريع في اعداد السكان وما نتج عن ذلك من توسع عمراني ضغوطا متزايدة على المناطق الحضرية وشبه الحضرية حول العاصمة. وأدى نمو المزارع والاستخدام غير المستدام للمناطق المعرضة للتصحر بسرعة إلى تزايد تدهور الأراضي.

المشروع

كانت منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع حكومة موريتانيا وبتمويل من إقليم والون في بلجيكا، مسؤولة عن تنفيذ مشروع يحمل اسم "دعم إصلاح حزام نواكشوط الأخضر وتوسيع نطاقه". وقد أنشئ المشروع بغرض تدعيم صون وتنمية الزراعة المختلطة بالغابات والرعي مع العمل في نفس الوقت على مكافحة زحف الرمال على منطقة الحزام الأخضر حول مدينة نواكشوط.

الأهداف

تتمثل الأهداف الرئيسية لتدخل المنظمة فيمايلي:

  • ضمان استقرار وتجديد الغطاء الأخضر القائم بالفعل؛
  • توخى المزيد من مشاريع الغرس والخطط المستقبلية لإدارة وصون الغابات الحضرية وشبه الحضرية حول مدينة نواكشوط.

 الأنشطة

 يتضمن المشروع الأنشطة الرئيسية التالية:

  • وضع وتنفيذ خطط لإحياء وحماية المنطقة المستهدفة؛
  • إعداد خطط متوسطة الأجل وطويلة الأجل لتنمية الغابات الحضرية وشبه الحضرية مع مراعاة الاحتياجات المختلفة لسكان مدينة نواكشوط (الزراعة الصغيرة النطاق، والحصاد المستدام للمزارع، والخدمات الترويحية)؛
  • توفير التدريب على المستويين المحلي والمؤسسي وإشراك أصحاب الشأن المعنيين لتمكينهم من التخطيط والتنفيذ الناجحين للاستراتيجيات المتساوقة لحماية مشاريع إعادة التشجير المستقبلية وصونها وتوسيع نطاقها؛
  • اختيار وتنفيذ ممارسات تثبيت الكثبان في مناطق الكثبان الساحلية.

 النطاق الزمني: اختتم.

آخر تحديث بتاريخ  20 يونيو, 2013