لجنة الغابات (COFO)  

الغابات مفتاح إلى التنمية المستدامة. على الرغم من أن هذه وجهة نظر مسلم بها على نطاق واسع، فإن هناك ثغرات معرفية خطيرة في فهم الكيفية التي تسهم بها الغابات في سبل المعيشة والصحة والتعليم والمياه والكثير من المجالات الأخرى التي تستهدفها الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا.

ما الذي يتوقعه المجتمع من الغابات، وماهو الدور الذي تضطلع به في التنمية المستدامة؟ ماهو التوازن الذي نحتاجه من الغابات لمصلحة الناس وتغير المناخ وصون التنوع البيولوجي؟ هل ستزداد حرائق الغابات سوءا نتيجة لتغير المناخ؟ وكيف تتأثر المياه المتدفقة من الغابات من مناخ متغير؟ هل هناك موارد جديدة لتمويل الغابات، وكيف يمكن تقاسم المنافع المستمدة من الغابات على نطاق واسع وبصورة متساوية؟ وحتى إذا كانت لدينا ردود على هذه الأسئلة، هل نقوم بإبلاغها بصورة جيدة؟ سوف تتيح لنا السنة الدولية للغابات عام 2011 فرصة فريدة لتعزيز جدول أعمال الغابات، ويتعين على دوائر الغابات أن تحقق أفضل استفادة من هذه السنة. فهل نحن مستعدون؟ وقد إسترعت هذه الأسئلة اهتمام الدورة العشرين للجنة الغابات التي عقدت في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما خلال الفترة 4-8 أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

أسبوع الغابات العالمي الثاني

وقد عقدت لجنة الغابات، للمرة الثانية، بالاقتران مع أسبوع الغابات العالمي حيث عقدت سلسلة من الاجتماعات والأحداث تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة والمنظمات والمؤسسات الشريكة لها. ونظمت أحداث الأسبوع حول المواضيع الرئيسية التي تنظرها لجنة الغابات، وتوخت إلقاء المزيد من الضوء على القضايا الرئيسية، وأتاحت إجراء المزيد من المناقشات المستفيضة. وقد أسهمت نتائج هذه المناقشات في المفاوضات التي دارت في لجنة الغابات وساعدت الأعضاء على اتخاذ القرارات المستنيرة، وإيجاد ردود أكيدة لهذه الأسئلة الواردة أعلاه. وكان أسبوع الغابات العالمي كذلك فرصة لتبادل المعارف المتخصصة والإبلاغ عن المنجزات والنجاحات الكبرى.

وتمثلت إحدى مبادرات أسبوع الغابات العالمي في عقد مؤتمر علمي دولي عن الآليات الاقتصادية الناشئة والانعكاسات على السياسات ذات الصلة بالغابات وحوكمة القطاع (5-7 أكتوبر/ تشرين الأول)، وإشترك في تنظيم هذا المؤتمر جامعة توتسشيا (ايطاليا) ومنظمة الأغذية والزراعة بدعم من الاتحاد الدولي لمنظمات البحوث الحرجية.

قد ساعد هذا الحدث من خلال تنظيمه مجموعتي نقاش بشأن حوكمة الغابات وبشأن خفض الانبعاثات من إزالة الغابات وتدهور الغابات بمشاركة رؤساء قطاعات الغابات وكبار العلماء، في إزالة الحدود التقليدية بين التخصصات وتعزيز الحوار المستمر بين العلوم والسياسات.


لجنة الغابات (COFO)

لجنة الغابات هي أعلى هيئة للغابات لدى منظمة الأغذية والزراعة. تعقد اللجنة دوراتها كل سنتين (بمقر المنظمة في روما، إيطاليا). لتجمع بين رؤساء خدمات الغابات وغيرهم من كبار المسئولين الحكوميين و ذلك للتعرف على السياسات الناشئة والقضايا الفنية، والبحث عن حلول لتقديم المشورة لمنظمة الأغذية والزراعة وغيرها على اتخاذ الإجراءات المناسبة. تشارك في لجنة الغابات منظمات دولية أخرى و، بصورة متزايدة، مجموعات غير حكومية. و المشاركة في لجنة الغابات مفتوحة لجميع البلدان الأعضاء في المنظمة.

آخر تحديث بتاريخ  19 أبريل, 2013