حدث خاص لمؤتمر الأغذية والزراعة: الغابات والطاقة

المكان والزمان

No meetings listed at present

البرنامج المؤقت

سيشترك في رئاسة اللجنة العامة ممثلا مجموعة الـ77 وبلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وفيما يلي البرناج المؤقت:
  • كلمة الترحيب التي يلقيها المدير العام موضحا القضايا الرئيسية المطروحة.
  • عرض تأثير تزايد الطلب على الغابات من أجل إنتاج الطاقة.
  • مداخلات المشتركين.
  • النتائج التي يتسخلصها الرئيسان.
  • الكلمة الختامية التي يلقيها المدير العام.

الهدف

تعزيز الالتزام السياسي والإجراءات التى تتخذ بشأن:
  • دور الغابات في إنتاج الطاقة؛
  • تأثير إنتاج الطاقة على الغابات.

الخلفية

إن التغير السريع لحالة الطاقة في العالم يشكل تهديدا للغابات كما يتيح الفرص لها في الوقت ذاته. وقد تتباين ردود الفعل من بلد إلى آخر، تبعا للأوضاع السائدة:
  • مع تزايد الطلب على الأخشاب من أجل الطاقة، قد ينخفض العرض من الأخشاب المتاحة للاستخدامات الأخرى، ممايسفر عن زيادة الأسعار لجميع مستخدمي الأخشاب.
  • قد تتحول الأراضي المخصصة سابقا للمحاصيل الغذائية إلى محاصيل الوقود الحيوي، دون أن يؤثر ذلك على النظم الايكولوجية للغابات لكنه ربما يؤثر على الأمن الغذائي.
  • قد تتوسع زراعة محاصيل الوقود الزراعي إلى أراضي الغابات، مما يسفر عن صراع على استخدام الأراضي ويزيد من إزالة الغابات، ويؤثر على التنوع الحيوي، وتغير المناخ، والمياه.
  • قد يتزايد إنتاج الطاقة من الغابات الحالية، مما يتطلب كفالة الإدارة المناسبة عن طريق رسم السياسات، وسن التشريعات، واتباع الممارسات الحرجية المناسبة.
  • قد يتزايد غرس الغابات لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المنتجة من الأخشاب.

سيستفيد الحدث الخاص من المناقشات التي جرت بشأن هذه القضية خلال الدورة الثامنة عشرة للجنة الغابات في مارس/آذار 2007، والدورة الخامسة عشرة للجنة التنمية المستدامة في مايو/أيار 2007، والمؤتمر الوزاري الخامس لحماية الغابات في أوروبا المعقود في الفترة 5-7 نوفمبر/تشرين الثاني 2007. وستعد ورقة معلومات أساسية تبرز التأثير الاجتماعي والاقتصادي والبيئي لتزايد الطلب على الغابات من أجل إنتاج الطاقة.

ترتيبات الاجتماع الخاص بشأن الغابات والطاقة

يُرجى من المشاركين الذين سيحضرون الاجتماع الخاص أخذ العلم بما يلي

التسجيل والمشاركة:

سوف لن يكون هناك إجراءات تسجيل منفصلة للاجتماع الخاص. فجميع أعضاء الوفود المسجلين في المؤتمر أو زوار المنظمة المسجلين مدعوون بحرارة لحضور الاجتماع.

الجلوس:

لن تكون هناك خطة محددة مسبقاً للجلوس. ويمكن لأعضاء الوفود المسجلين مسبقا أن يأخذوا لوحات دولتهم أو منظمتهم أثناء دخول القاعة الخضراء واختيار مقاعدهم بأنفسهم.

المداخلات:

سيكون ترتيب المداخلات غير رسمي وحسب الطلب عند رفع المشاركين الراغبين في المداخلة للوحاتهم. ومع ذلك فسوف يدعى الوزراء الحاضرون إلى التحدث أولاً يليهم من طلب الكلمة حسب التريبب الذي يتلقاه الرؤساء المشاركون. والمرجو من المتحدثين أن يقصروا مدة الكلمات المعدة على خمس دقائق وأن يسلموا نسخة منها مسبقا للسعاة في القاعة الخضراء إن أمكن.

الوثائق:

تحمل مذكرة أمانة الاجتماع الرمز C 2007/INF/17 – الغابات والطاقة (وهي متاحة بحيث يمكن تنزيلها من هذا الموقع تحت عنوان وثيقة معلومات أساسية). كما سيتم توفير وثائق إضافية يوم الثلاثاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني بعد الظهر.

النتائج:

سوف يتم تلخيص نتائج الاجتماع الخاص من قبل الرؤساء المشاركين وسيتم عرضها على الجلسة العامة للمؤتمر في تاريخ/موعد سيتم تحديدهما لاحقاً.

[missing link label]

آخر تحديث بتاريخ  21 نوفمبر, 2007