Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

الأنشطة الحالية

دعوات مفتوحة الجارية
مفتوحة حتى:

دعوة لتبادل الخبرات في مجال استخدام وتطبيق ثلاث مجموعات من توصيات السياسة للجنة الأمن الغذائي العالمي حول الزراعة القائمة على أصحاب الحيازات الصغيرة في سياق الأمن الغذائي والتغذية

تطلب لجنة الأمن الغذائي العالمي من أصحاب المصلحة تقديم معلومات حول خبراتهم في مجال استخدام وتطبيق توصياتها التالية: الاستثمار في الزراعة القائمة على أصحاب الحيازات الصغيرة من أجل الأمن الغذائي والتغذية، وربط أصحاب الحيازات الصغيرة بالأسواق، والتنمية الزراعية المستدامة من أجل الأمن الغذائي والتغذية: ما هو الدور الخاص بالإنتاج الحيواني؟ 

الأنشطة السابقة

عمليات التشاور
-

نحو فهم مشترك للنظم الغذائية المستدامة

يقوم برنامج  النظم الغذائية المستدامة التابع لشبكة الكوكب الواحد للأمم المتحدة (الإطار العشري للبرنامج) حاليًا بإعداد منشور حول النُهج والمفاهيم والمصطلحات الرئيسية المتعلقة بالنظم الغذائية المستدامة.

يتمثل الهدف من هذه التشاورات في تعزيز طرح مرحلة الصياغة على شبكة برنامج النظم الغذائية المستدامة بأكملها وما بعدها، وعلى أكبر عدد ممكن من أصحاب المصلحة.

مناقشة
-

البيض: استغلال فائدته لمكافحة الجوع وسوء التغذية

ندرس خلال هذه المناقشة، التي نظمناها بالتعاون مع التحالف العالمي لتحسين التغذية، الدور الذي يمكن أن يلعبه البيض في معالجة سوء التغذية بصورة فعالة.

ما هي أفضل آليات إنتاج البيض؟ وكيف يمكن تشجيع استهلاك البيض بطريقة مستدامة؟ وكيف يمكن الموازنة بين تحسين التغذية وبين اهتمامات أصحاب الحيازات الصغيرة؟

عمليات التشاور
-

توظيف الشباب في الزراعة حلا قويًا للقضاء على الجوع والفقر المدقع في أفريقيا

كجزء من الاستعداد لمؤتمر "توظيف الشباب في الزراعة حلا قويًا للقضاء على الجوع والفقر المدقع في أفريقيا: المشاركة من خلال تقنية المعلومات والاتصالات وريادة الأعمال"، أُجريت هذه المشاورات عبر شبكة الإنترنت لجمع وجهات النظر المتعددة حول أهم المجالات المواضيعية.  كما تهدف هذه المشاورات إلى إتاحة فرصة للشباب المهتم بالتنمية الزراعية والريفية في جميع أنحاء أفريقيا لتبادل الخبرات وقصص النجاح والممارسات الجيدة لريادة الأعمال التي يقودها الشباب والابتكارات الرقمية في قطاع الزراعة.                    

مناقشة
-

ما الذي يمكن أن تخبرنا به الدول الجزرية الصغيرة النامية عن العلاقة بين الفقر وتغير المناخ؟

تتشارك الدول الجزرية الصغيرة النامية في نفس مواطن الضعف الخاصة والفريدة من نوعها، مما يؤدي إلى ظهور ‏‏مجموعة معقدة من التحديات التي تواجه البيئة والتغذية والأمن الغذائي. وسوف يستفيد العالم بأسره، وليس فقط الدول الصغيرة، من تجربة الدول الجزرية الصغيرة النامية في التكيف مع الآثار الناتجة عن تغير المناخ. وستُستخدم النتائج المجمعة في هذا التقرير كمدخلات في العمل المستمر الذي يستهدف دعم الدول في التعامل مع أوجه الترابط بين الفقر وتغير المناخ في المناطق والمجتمعات الساحلية، وكذلك في الدول الجزرية الصغيرة النامية.

مناقشة
-

مواجهة مشكلة ندرة المياه في الزراعة: كيف يمكن أن تساعد الممارسات الأصلية أو التقليدية في حل هذه المشكلة؟

يتزايد عدد سكان العالم وتتزايد معه الحاجة إلى إنتاج مزيد من الغذاء، وأدى هذا التحدي إلى تفاقم مشكلة ندرة المياه التي ازدادت تعقيدًا بسبب تغير المناخ. ولمواجهة هذا التحدي، هل يمكن أن تدعم الممارسات الأصلية أو التقليدية جهود التكيف مع تغير المناخ الخاصة بالحد من ندرة المياه في الزراعة؟

عمليات التشاور
-

دمج التنوع الحيوي في الزراعة ومصائد الأسماك والغابات من أجل تحسين الأمن الغذائي والتغذية

تعد خدمات التنوع الحيوي والنظام البيئي من الخدمات المحورية التي تدعم الزراعة من خلال عدة طرق وعلى جميع المستويات. كما تتزايد المعرفة والادراك بأن هذه الروابط هي العامل الرئيسي في توفير سبل المعيشة والرفاه والإنتاج والتنمية.

سوف تسهم هذه المناقشة التي تجرى عبر الإنترنت في إيضاح أهداف وشراكات منصة دمج التنوع الحيوي وفي المضي قدمًا نحو وضع برنامج عمل المنصة.

مناقشة
-

لقضاء على الفقر المدقع: ما هو دور الزراعة؟

في إطار هذه المناقشة عبر الإنترنت، نود أن ندعوك للتفكير في العلاقة بين الفقر المدقع وانعدام الأمن الغذائي.

في حين أن هناك القليل من الشك في أن الجوع والفقر مرتبطان ارتباطاً وثيقاً، فإن السياسات والتدخلات التي تعالج الجوع والفقر المدقع غالباً ما تكون خاصة بقطاعات بعينها وتتناول أي من هاتين المشكلتين.

مناقشة
-

المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية وأهميته للأمن الغذائي في أفريقيا

قبل انعقاد الاجتماع الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية في بوينس آيرس في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تتعاون منظمة الأغذية والزراعة من خلال منتدى شبكة الأمن الغذائي والتغذية، والمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية من خلال بوابة الأمن الغذائي، من أجل توفير منصة لتقاسم المعرفة وتبادل الآراء حول أهمية المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية للقارة الأفريقية. وتمثل تلك فرصة لزيادة الوعي بأوجه الترابط بين التجارة والأمن الغذائي، وبأهمية الاتفاقات التي تبرمها منظمة التجارة العالمية بخصوص أوجه الترابط تلك.

دعوات مفتوحة
-

الدعوة إلى تبادل الخبرات والممارسات الجيدة عند استخدام وتطبيق المبادئ التوجيهية الطوعية لدعم إعمال الحق في غذاء كافي في سياق الأمن الغذائي القُطري.

تدعوكم لجنة الأمن الغذائي العالمي لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة عند استخدام وتطبيق المبادئ التوجيهية الطوعية لدعم إعمال الحق في غذاء كافي في سياق الأمن الغذائي القُطري، حيث أن مشاركتكم سوف تساهم في رصد التقدم المحرز في استخدام وتطبيق المبادئ المذكورة، وسوف يتم تجميع هذه الإسهامات في وثيقة تُعرض على لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الخامس والأربعين المقرر انعقادها في أكتوبر/ تشرين الأول 2018

مناقشة
-

أنظمة الزراعة المستدامة من أجل توفير الأمن الغذائي والتغذية

يعتبر القضاء على الجوع وسوء التغذية من التحديات التي تواجه الأنظمة الزراعية والغذائية المستدامة. ويعد فهم العلاقة الرابطة بين الزراعة والأمن الغذائي والتغذية والبيئة أمراً محورياً للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتهدف هذه المناقشة إلى تحفيز النقاش حول هذه العلاقة والإضافة إلى المبادرات البحثية الحالية وإثرائها.

Pages