Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

عمليات التشاور
-

المبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة – لجنة الأمن الغذائي العالمي

السادة أعضاء المنتدى  الأعزّاء،

تُعتبر الاستثمارات المسؤولة في الزراعة، لا سيما في زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة، عنصراً أساسياً للحدّ من الفقر وخلق فرص عمل كريم وتعزيز الأمن الغذائي والتغذية وكفالة الاستدامة البيئية. ويمكن للاستثمارات الزراعية أنّ تولّد مجموعة واسعة من المنافع الإنمائية. لكنّ هذا يفترض بها أن تكون استثمارات مسؤولة وموجهة بشكل خاص نحو تحقيق تلك المنافع بموازاة سعيها إلى تجنّب أي تداعيات سلبية ممكنة.

وقد أطلقت لجنة الأمن الغذائي العالمي (اللجنة)، حرصاً منها على تلبية هذه الاحتياجات، عملية تشاورية لبلورة المبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة وكفالة ملكيتها على نطاق واسع. ومن المتوقع أن تشجّع المبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة الاستثمارات في الزراعة بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية وبما يدعم الإعمال التدريجي للحق في غذاء كافٍ في سياق الأمن الغذائي القطري.

والغرض من هذه المبادئ هو إعطاء توجيهات عملية للحكومات والمستثمرين من القطاعين العام والخاص والمنظمات الحكومية الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات الأبحاث والجامعات والمانحين والمؤسسات الأخرى. وهي ستكون طوعية وغير ملزمة وتُفسّر وتُطبّق بما يتماشى والالتزامات الموجودة أساساً في القوانين الوطنية والدولية.

 وستجري سلسلة من المشاورات تمتد من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2013 إلى شهر فبراير/شباط 2014 وتتضمن اجتماعات إقليمية ومشاورات إلكترونية أيضاً. وتسعى المشاورة الإلكترونية إلى الاستفادة من المعلومات المسترجعة ومن المساهمات الواردة في المشاورات الإقليمية من خلال إفساح الفرصة للأفراد وللمنظمات التي لم تتسنَّ لها بعد المشاركة في الاجتماعات الفعلية.

وستساهم نتائج جميع المشاورات في إعداد المسودة الأولى التي ستجري مناقشتها من ثمّ في إطار مجموعة العمل المفتوحة العضوية المعنية بالمبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة في روما في شهر مايو/أيار 2014. وستُعرض المبادئ الناشئة عن تلك المشاورات خلال الدورة الحادية والأربعين للجنة في سنة 2014 لكي تقرّها في جلستها العامة.

وإننا نرحّب بأي ملاحظات من جانبكم على المسودة صفر من خلال الردّ على الأسئلة التالية:

1-    هل تتناول المسودة صفر جميع المسائل والمجالات ذات الصلة المتعلقة بتشجيع الاستثمارات الزراعية المسؤولة على أكمل وجه؟ في حال الإجابة بكلا، ما الذي ينبغي تغييره؟

2-    هل تم تحديد أدوار المعنيين من أصحاب المصلحة ومسؤولياتهم بصورة واضحة لتسهيل تطبيق المبادئ؟
في حال الإجابة بكلا، ما الذي ينبغي تغييره؟

3-    هل تحقق المسودة صفر النتائج المرجوة لتشجيع الاستثمارات في الزراعة بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي ويدعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كافٍ في سياق الأمن الغذائي القطري؟ في حال الإجابة بكلا، ما الذي ينبغي تغييره؟

4-    الغرض من المبادئ هو إعطاء توجيهات عملية لأصحاب المصلحة؛ وعليه:

(أ)  هل التركيبة الحالية واللغة المستخدمة واضحتان وفي متناول الجميع بما فيه الكفاية لتطبيقهما من قِبل جميع أصحاب المصلحة؟

(ب)   ما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها لاستخدام المبادئ وتطبيقها من قِبل جميع أصحاب المصلحة بعد إقرارها في لجنة الأمن الغذائي العالمي؟

Christina Blank

رئيسة مجموعة العمل المفتوحة العضوية المعنية بالمبادئ الخاصة بالاستثمارات الزراعية المسؤولة والتابعة للجنة الأمن الغذائي العالمي

 

* اضغط على الاسم لقراءة جميع التعليقات التي نشرها العضو وتواصل معه / معها مباشرةً

Pages