المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

عمليات التشاور
-

الاستفادة القصوى من أثر عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

الاستفادة القصوى من أثر عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

عندما تم اقرار جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة،  التزم العالم بالقضاء على الجوع وعلى جميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030. ويمثل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية (2016-2025) الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1 أبريل/نيسان 2016 دعوة للإسراع في الجهود العالمية لتحقيق هذا الهدف.

يضع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية في سياق متابعة المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية، حيث يُكلف  المنسقين المسئولين عن  المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية ومؤتمرات منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بتنظيم تنفيذ العقد بإتباع عملية تشاركية شاملة و"العمل مع المؤسسات القائمة وطبقاً للموارد المتاحة". وتدعم لجنة الأمم المتحدة الدائمة المعنية بالتغذية هذه الجهود من خلال إجراء مناقشة عبر الإنترنت لجمع الأفكار من جميع الجهات الفاعلة المعنية. وباتخاذ نتائج المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية كإطار، ترغب اللجنة في معرفة العناصر التي ترون ضرورة أخذها بعين الاعتبار عند وضع برنامج عمل تنفيذ عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية.

لذلك، نتشرف بدعوتكم لتبادل الآراء حول كيفية الاستفادة القصوى من إمكانات عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية. يرجى  محاولة ايجاد إجابات للأسئلة التالية:

  1. ما هي توقعاتك عن عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية وكيف يمكنه إحداث فرق ملحوظ في تحسين التغذية والأمن الغذائي لسكان بلدك خلال السنوات العشرة القادمة؟
  2. ما هي أهم الأنشطة التي يجب إدراجها في برنامج عمل تنفيذ عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية لتحقيق أهداف التغذية العالمية بحلول عام 2025؟ وما هي الأنشطة المطلوب تنفيذها على الفور في بلدك لتحقيق هذه الأهداف؟ وكيف يمكن تمويلها؟  
  3. ما الذي يمكننا القيام به للتعجيل بتنفيذ الالتزامات المقدمة من مختلف الجهات الفاعلة وتحسين جودتها ؟ وما هي الأدوار التي يجب أن تقوم بها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص في متابعة التنفيذ؟
  4. كيف يمكن للمنتديات ذات الصلة مثل لجنة الأمن الغذائي العالمي واللجنة الدائمة المعنية بالتغذية المساهمة؟ وكيف يمكن للحركات الأخرى (مثل حقوق الإنسان والبيئة) الاشتراك في العقد؟   

يعد هذا التشاور جزءً من مناقشة أوسع تستهدف المساعدة في وضع برنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية. ونتشرف بدعوتك لنشر هذه الفرصة وإتاحتها لأصحاب المصلحة المعنيين في بلدك وعبر الشبكات الخاصة بك لضمان تمكن جميع الجهات الفاعلة من المشاركة والتواصل بطريقة جيدة.

شكرا لمساهمتك القيمة في هذا التشاور.

كريستين كامبو

المسئولة التقنية، اللجنة الدائمة للتغذية

 

 عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

العقد هو جهد عالمي تحركه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتعقده منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ويتضمن هيئات الأمم المتحدة وغيرها من الكيانات الأخرى مثل لجنة الأمن الغذائي العالمي واللجنة الدائمة لمنظومة الأمم المتحدة المعنية بالتغذية (اللجنة الدائمة للتغذية).

 

* اضغط على الاسم لقراءة جميع التعليقات التي نشرها العضو وتواصل معه / معها مباشرةً

Pages