Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

مناقشة
-

دعوة لمناقشة عامة حول المسودة الأولى لبرنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1 أبريل/ نيسان 2016، بموجب القرار رقم 70/259 أن العشر سنوات من 2016 حتى 2025 ستكون عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية (يشار إليها فيما بعد باسم عقد التغذية). يمثل عقد التغذية، وفقاً لإطار العمل المعياري المحدد في المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 طموحاً واتجاهاً جديدين في الإجراءات العالمية بشأن التغذية بغرض القضاء على كافة أشكال الجوع وسوء التغذية والحد من الأمراض غير المعدية المتصلة بالنظم الغذائية في كافة الفئات العمرية.

يعتبر العقد بمثابة جهداً عالمياً تبذله الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدعوة من كل من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة  ومنظمة الصحة العالمية ، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، علاوةً على بعض من هيئات الأمم المتحدة الأخرى مثل لجنة الأمن الغذائي العالمي و لجنة الأمم المتحدة الدائمة المعنية بالتغذية.

عُقدت العديد من جولات المشاورات لضمان تحلي العملية بالشمول والاستمرار والتعاون، استناداً إلى جهود المبادرات المستقلة التي اتخذتها الحكومات وشركائها المتعددين وسعياً إلى الربط بينها، وتشمل قنوات هذه المشاورات المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية. تعتبر هذه المناقشات بمثابة محاولات نحو فهم أفضل للأنشطة المحورية التي ينبغي إدراجها في برنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية. وهدفت هذه المناقشات بصورة خاصة إلى تحديد الأنشطة المطلوب تسريع وتيرتها في البلدان المختلفة، وسبل التعاون بين كافة الشركاء لتلبية طموحاتهم وزيادة دقة التزاماتهم وجهود تنفيذ أهدافهم. وقد استندت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية إلى تعقيبات كثير من الجهات المعنية في صياغة المسودة الأولى لبرنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية، وهو عبارة عن وثيقة قابلة للتعديل، تقوم على جهود المبادرات الحكومية التي اتخذتها الحكومات وشركائها الكثيرين وتسعى إلى الربط بينها، وسوف يجري تعديلها وفقاً لما يطرأ من حاجات وما يُستخلص من دروس مستفادة.

إننا ندعوكم الآن للتعليق على المسودة الأولى عبر هذا الرابط
https://www.unscn.org/uploads/web/news/document/UNSCN-First-Draft-AR.pdf

وفضلا عما سبق، ندعوكم تحديداً لمشاركة آرائكم حول أفضل سبل تعزيز المسودة الأولى لبرنامج العمل، ونتمنى أن تضعون في اعتباركم الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. هل يقدم برنامج العمل رؤية مقنعة لتمكين التفاعل الاستراتيجي والدعم المشترك بين المبادرات والمنصات والمنتديات والبرامج القائمة؟ علماً بأن القرار رقم 70/259 ينص على التنسيق بين العقد والمؤسسات القائمة والموارد المتاحة.
  2. ما هي ملاحظاتك العامة التي من شأنها أن تعزز العناصر الواردة في المسودة الأولى لبرنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية؟
  3. هل تشعر أن بوسعك الإسهام في نجاح عقد التغذية أو الانضمام إلى مجالات العمل المقترحة؟
  4. كيف يمكن تحسين مسودة برنامج العمل هذه بحيث تدعم اتخاذ إجراءات جماعية تهدف لتحقيق التغيير الجذري الذي تدعو إليه خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والمؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية؟ ما الذي ينقص المسودة؟
  5. هل لديك تعليقات محددة على القسم الخاص بالمحاسبة والتعلم المشترك؟

ستضاف تعليقاتك إلى التعليقات التي سيطرحها أعضاء فريق العمل مفتوح العضوية المعني بالتغذية التابع للجنة الأمن الغذائي العالمي خلال اجتماعهم القادم بمقر منظمة الأغذية والزراعة في 10 فبراير/ شباط 2017. ثم ستصيغ منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية النسخة النهائية لبرنامج عمل عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية، ثم سيُطرح للنقاش بحضور الدول الأعضاء خلال انعقاد جمعية الصحة العالمية (مايو/ أيار 2017) ومؤتمر منظمة الأغذية والزراعة (يونيو/ حزيران 2017).

نشكركم على مساهمتكم القيمة في تبادل المعلومات والمعارف.

أمين لجنة الأمم المتحدة الدائمة المعنية بالتغذية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. 

* اضغط على الاسم لقراءة جميع التعليقات التي نشرها العضو وتواصل معه / معها مباشرةً

Pages