Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

مناقشة
-

حو إنشاء مجلس رقمي دولي للأغذية والزراعة

تأكد خلال المنتدى العالمي المعني بالأغذية والزراعة[1] الذي انعقد في يناير/ كانون الثاني 2019، أن من الضروري وضع نهج شامل يضم أصحاب المصلحة المتعددين لمناقشة استخدام التكنولوجيات الرقمية في الزراعة والأغذية، وتعهد ما يقرب من 74 وزيرًا للزراعة من جميع أنحاء العالم وممثلون رفيعو المستوى للمنظمات الدولية باستغلال إمكانات الرقمنة في زيادة الإنتاج الزراعي والإنتاجية الزراعية، مع تحسين الاستدامة واستخدام الموارد بطريقة فعالة وتوفير فرص العمل وإقامة المشروعات وتحسين ظروف المعيشة، ولا سيما في المناطق الريفية.

استنادًا إلى البيان الوزاري لعام 2019[2]، دعا وزراء الزراعة منظمة الأغذية والزراعة لوضع مفهوم لإنشاء مجلس رقمي للأغذية والزراعة كخطوة، وذلك بالتشاور مع أصحاب المصلحة ومن بينهم البنك الدولي ومصرف التنمية الأفريقي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات والمنظمة العالمية لصحة الحيوان والمركز التقني للتعاون الزراعي والريفي، وذلك بهدف مساعدة الجميع على الاستفادة من الفرص التي تتيحها الرقمنة.

تم تحديد جهات الاتصال من جميع المنظمات للمشاركة ضمن فريق عمل أساسي لتضافر الجهود وإعداد مذكرة مفاهيمية لإنشاء مجلس رقمي عالمي للأغذية والزراعة كخطوة أولى في هذه المبادرة. من خلال هذا العمل التعاوني، سيتمكن هذا المجلس من مناقشة ووضع إرشادات طوعية وتقديم المشورة لصناع السياسات وتعزيز تبادل المعرفة حول أفضل الممارسات التي من شأنها أن تسهم في الزراعة المستدامة والتنمية الريفية خلال مرحلة التحول الرقمي.  

حتى الآن قامت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع المنظمات الدولية بما يلي:

  • استضافة عملية مشاورات شبكية مفتوحة يشارك فيها أصحاب المصلحة المتعددين المعنيين من أجل إعداد مقترح إنشاء مجلس رقمي عالمي للأغذية والزراعة. 
  • العمل على تقديم مذكرة مفاهيمية تستند إلى نهج تشاركي قائم على توافق الآراء يحدد الشروط المرجعية (الغرض والنطاق والوظائف والأدوار والمسؤوليات القانونية والنموذج التشغيلي) لإنشاء المجلس الرقمي العالمي للأغذية والزراعة، وكذلك مع خارطة طريق للتنفيذ.
  • تحديد الدستور والآلية والجدول الزمني لإنشاء وتنفيذ المجلس الرقمي العالمي للأغذية والزراعة.

على ضوء هذه الخلفية، تهدف هذه المشاورات إلى إشراك أصحاب المصلحة والأطراف المعنية والأفراد في إعداد المذكرة المفاهيمية المقترحة وتنقيحها.

تعمل منظمة الأغذية والزرعة على إعداد المسودة الحالية، بدعم من مؤسسة ديلويت وبالتشاور مع جهات الاتصال الخاصة بفريق العمل من خلال سلسلة من اجتماعات التشاور. وعقب الانتهاء من هذه المشاورات الشبكية، ستجتمع منظمة الأغذية والزراعة وجهات الاتصال مرة أخرى لمناقشة نتائج المشاورات وإعداد النسخة النهائية من المذكرة المفاهيمية. ولأغراض إجراء هذه المشاورات، سوف نُشارك بعض الأجزاء الرئيسية لهذه المذكرة التي لا نزال بحاجة لمدخلات ومقترحات من جانبكم لاستكمالها.       

كي يتسنى تحسين فهم وجهات النظر المتعلقة بإنشاء المجلس الرقمي، ندعوكم للتفكير في إجابات الأسئلة التالية: 

  1. ما هي نقاط الإنطلاق المحتملة التي يمكن أن تبدأ بها الحكومة لمواجهة التحديات وتعزيز تنمية الزراعة الرقمية؟
    (
    رجاءً، اضغط هنا للاطلاع على القسم ذي الصلة في المذكرة المفاهيمية)
  2. كيف يمكن أن يساعد إنشاء المجلس الرقمي على التغلب على العقبات العديدة التي تحول دون انتهاج مثل هذه التكنولوجيات؟
    (
    رجاءً، اضغط هنا للاطلاع على القسم ذي الصلة في المذكرة المفاهيمية)
  3. هل تعتقد أن الأدوار المُسندة إلى المجلس الرقمي مناسبة لمواجهة التحديات المتعلقة بالنظم الغذائية الموضحة أعلاه؟
    (
    رجاءً، اضغط هنا للاطلاع على القسم ذي الصلة في المذكرة المفاهيمية)
  4. ما هو هيكل الحوكمة المطلوب تفعيله حتى يتمكن المجلس من تلبية الغرض من انشائه؟
    (
    رجاءً، اضغط هنا للاطلاع على القسم ذي الصلة في المذكرة المفاهيمية)
  5. يُرجى إضافة أي تعليق أخر أو أي محتوى ذا صلة تعتقد ضرورة إدراجه في المذكرة المفاهيمية.    

نتوجه لكم بالشكر على مساهمتكم القيمة في إعداد المذكرة المفاهيمية للمجلس الرقمي للأغذية والزراعة وعلى مساعدة فريق العمل في إعداد وثيقة شاملة، تضع في الاعتبار وجهات نظر وتجارب جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

لكم منا جزيل الشكر،

صموئيل فاراس، منظمة الأغذية والزراعة
منغ زينج، منظمة الأغذية والزراعة

* اضغط على الاسم لقراءة جميع التعليقات التي نشرها العضو وتواصل معه / معها مباشرةً

Pages