Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المنتدى العالمي المعني بالأمن الغذائي والتغذية

عمليات التشاور
-

كيفية متابعة تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم

في عام 2014 ، أقرت لجنة مصايد الأسماك التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر (يُشار إليها فيما بعد "بالخطوط التوجيهية"). هذه الخطوط التوجيهية عبارة عن مجموعة من التوصيات المقدمة إلى الدول والجهات الفاعلة الأخرى حول كيفية جعل مصايد الأسماك صغيرة الحجم أكثر استدامة. ومن بين القضايا الرئيسية التي تشملها هذه الخطوط التوجيهية، تخصيص حقوق الحيازة بشكل عادل، وإدارة الموارد بطريقة مسؤولة، ودعم التنمية الاجتماعية والعمل اللائق، وتمكين العاملين في مصايد الأسماك في جميع مراحل سلسلة القيمة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، ومواجهة تغير المناخ والمخاطر الناجمة عن الكوارث. إن هذه الخطوط التوجيهية هي نتاج عملية تنمية قائمة على المشاركة جمعت بين الجهات الفاعلة الصغيرة المعنية بمصايد الأسماك والحكومات والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الإقليمية والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين. ويعكس محتوى هذه الخطوط التوجيهية ما حددته هذه الجهات الفاعلة من قضايا أساسية تخص تأمين مصايد الأسماك صغيرة الحجم المستدامة، وكذلك التوجيهات ذات الصلة بكيفية معالجة هذه القضايا.

سوف يتطلب تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية مشاركة مختلف المؤسسات والمنظمات والجهات الفاعلة وإقامة شراكات بينها حيث أن لكل منها دورًا مختلفًا تلعبه لمواجهة المشكلات المتعلقة بحوكمة مصايد الأسماك والنوع الاجتماعي ومرحلة ما بعد الحصاد والأمن الغذائي والتغذية وغيرها من المصالح المجتمعية الأشمل.   

ولكن، كيف لنا أن نعرف أن لهذه الخطوط التوجيهية تأثيرًا؟  

في الفصل الثالث عشر، تشير الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم بوضوح إلى ضرورة متابعة تنفيذها، لذلك تعمل منظمة الأغذية والزراعة على وضع إرشادات لقياس التقدم المحرز في تنفيذها على المستوى الوطني. وتهدف هذه المشاورات الإلكترونية إلى الحصول على وجهات النظر والتوصيات والاقتراحات والممارسات الجيدة لمتابعة تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية. وإن ما لديك من معرفة وخبرات تتعلق بمصايد الأسماك صغيرة الحجم يعد ذا قيمة لنا حيث أننا نعمل على تصميم أداة ذات صلة وواقعية ومفيدة لمتابعة وتقييم تنفيذ هذه الخطوط التوجيهية.

يرجى مشاركة آرائك حول الأجزاء التي ينبغي متابعة تنفيذها في الخطوط التوجيهية الطوعية وكيف ينبغي متابعتها. ما العوامل التي يتحدد على أساسها التقدم نحو تأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم؟ كيف يمكننا قياس التقدم؟ ما هي المؤشرات المفيدة والهادفة في رأيك؟ وما الجهة الأنسب التي تقترح أن تقوم بعملية القياس؟ كيف يمكن أن تبدو المتابعة القائمة على المشاركة؟   

إننا نطلع لتلقي أفكاركم ومساهماتكم. ونشكركم مقدمًا على وقتكم!       

نيكول فرانز وأمبر هيمز كورنيل وكاتي دالتون

نيابة عن أمانة الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم

 

موضوعات للمناقشة

يسعدنا تلقي تعقيباتكم على الموضوعات الثلاثة والأسئلة الإرشادية ذات الصلة الموضحة أدناه.

بإمكانكم الوصول إلى المعلومات الأساسية والروابط إلى الوثائق ذات الصلة بالخطوط التوجيهية الطوعية وسياقها والعملية التي وُضعت من خلالها تلك الخطوط على الرابط التالي: www.fao.org/voluntary-guidelines-small-scale-fisheries/ar

لمساعدتنا في تحليل تعليقاتكم، يرجى تحديد الموضوع (الموضوعات) الذي تقومون بالرد عليه بوضوح.

تحديد مدى التقدم المحرز نحو تأمين مصايد الأسماك صغيرة الحجم

تنقسم الخطوط التوجيهية إلى ثلاثة أجزاء. يحدد الجزء الأول الأهداف العامة والنطاق والمبادئ الإرشادية والعلاقة بالأدوات الأخرى. أما الجزء الثاني فيغطي خمسة مجالات مواضيعية، وهي الحوكمة المسؤولة للحيازة والإدارة المستدامة للموارد، والتنمية الاجتماعية، والتوظيف والعمل اللائق، وسلاسل القيمة، وما بعد الحصاد والتجارة، والمساواة بين الجنسين، ومخاطر الكوارث وتغير المناخ. ويقدم الجزء الثالث إرشادات لضمان بيئة مواتية ودعم التنفيذ ويتناول اتساق السياسات والتنسيق والتعاون بين المؤسسات، والمعلومات والبحوث والاتصالات، وتنمية القدرات، ودعم التنفيذ والمتابعة.

  • في رأيك ما هي أكثر خمسة فصول و/أو فقرات و/أو موضوعات من الخطوط المخصصة لتقييم التقدم المحرز نحو تأمين مصايد الأسماك الصغيرة المستدامة؟
  • لماذا ترى أن هذه الفصول و/أو الفقرات و/أو الموضوعات تحديدًا هي الأكثر صلة؟
  • ما هو النطاق الجغرافي الأنسب لقياس التقدم (على سبيل المثال، النطاق المحلي أم الوطني)؟

المؤشرات الهادفة والمفيدة: كيف يمكننا قياس التقدم المحرز؟

هناك العديد من الطرق لقياس التقدم ومنها، استخدام مؤشرات كمية أو نوعية تركز على المخرجات والعمليات والجوانب الأخرى. ولتجنب الأعباء والتكاليف الإضافية المتعلقة بجمع البيانات والمعلومات، قد يكون من الملائم استكشاف المؤشرات الحالية للأهداف العالمية أو الوطنية أو دون الوطنية ذات الصلة والمبادرات المتعلقة بالقضايا التي تناولتها الخطوط التوجيهية والمبادئ التي تقوم عليها (على سبيل المثال أهداف التنمية المستدامة أو الخطط الوطنية للأمن الغذائي والتنمية).

  • هل لديك اقتراحات لمؤشرات يمكن استخدامها لتقييم التقدم المحرز نحو الأولويات المذكورة في الجزء الأول؟ هل تعتقد أن هذه المؤشرات إلزامية أم "من المُفيد استخدامها".
  • يرجى، إن أمكن، طرح أمثلة على الحالات التي ينجح فيها استخدام المؤشرات التي تقترحها، بما في ذلك في سياقات محدودة البيانات والقدرات.
  • يرجى وصف أي أطر للمتابعة والتقييم ومصادر البيانات التي تعرفها ويمكن الاعتماد عليها لقياس هذه المؤشرات.

المتابعة التشاركية: عناصر وخبرات أساسية

التعلم المستمر وتبادل الخبرات أمر حاسم للتنفيذ الفعال للخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم. وينبغي استخدام الدروس المستفادة المتاحة وأفضل الممارسات والأدوات وتجنب إهدار الوقت بالبدء من الصفر، ولكن في الوقت نفسه، ربما يختلف السياق المحلي إلى حد يتطلب تعديل أو تصميم أدوات وحلول محددة. ترجع أهمية متابعة التقدم المحرز في تتبع ما هو فعال (وما هو غير فعال) ويمكن أن تساعد المتابعة التشاركية على إتاحة المعلومات ومشاركتها.

يرجى مشاركة أي خبرات، جيدة كانت أم سيئة، وكذلك الدروس المستفادة المتعلقة بالمتابعة التشاركية.

  • ما هي في رأيك العناصر الأساسية للمتابعة التشاركية الناجحة؟
  • ما هي خبراتك في مجال المتابعة التشاركية؟
  • ما هي الجهات الفاعلة الأساسية التي ينبغي أن تشارك في تصميم وتنفيذ نظام متابعة تنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية لتأمين مصايد الأسماك المستدامة صغيرة الحجم؟
* اضغط على الاسم لقراءة جميع التعليقات التي نشرها العضو وتواصل معه / معها مباشرةً

Pages